ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 01/04/2012/2012 Issue 14430

 14430 الأحد 09 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مهور الخادمات وراتبها حسب مؤهلها
فهد بن عبدالعزيز الجعيلان

رجوع

 

لا شك أن حاجة الأسر للخادمات زادت في السنوات الأخيرة وخاصة للزوجات العاملات في التعليم والموظفات من جميع التخصصات الوظيفية، ومع زيادة هذا الطلب على الخادمات قل العرض من الجنسيات المناسبة لهذه الأسر، وذلك لعدة أسباب غير واضحة من مكاتب الاستقدام.

لكن المشكلة لا تكمن في نقطة قلة العرض وكثرة الطلب، ولا نريد أن نحلل هذه المشكلة من ناحية اقتصادية فقط! ولكن لا بد أن ننظر إلى المشكلة من عدة نواحي ومن عدة جوانب.

من أهم تلك الجوانب المشاكل الأمنية الناتجة عن هروب الخادمات من المنازل ولجوء تلك الخادمات إلى عصابة الخادمات، لتقديم رواتب مغرية للخادمات مقابل تأجيرهم للعمل في المنازل.

ولله الحمد والمنة لم نر أو نسمع في الآونة الأخيرة بجرائم أمنية من قتل أو سلب يذكر في عمل تلك الخادمات حالياً، ولكن من الممكن أن تحدث، بل وتكثر تلك الجرائم على المدى القريب.

والمشكلة الأكبر هي الحاجة الماسة لتلك الخادمات من كبار السن والمرضى والتي تتطلب من ذويهم دفع المبالغ الخيالية للعناية بهم في أوقات الدوام الرسمي لهم.

والسؤال هنا: هل يعرف المسؤولون بمكتب الاستقدام عما يحدث في السوق السوداء للخادمات؟ وهل يعرفون كم وصلت أسعار تلك الخادمات للإيجار الشهري وللتنازل؟؟

سعر الخادمة للإيجار الشهري وصل (10.000) ريال سعودي وسعر البيع أو ما يسمى بالإعلانات الوهمية التنازل وصل من (40.000 إلى 50.000 ) ريال.

وأخيراً بعد كل هذا: هل نسمي سعر الخادمة (مهر)، والجواب نعم نسميه مهراً، ونسمي الخادمة (موظفة) بشهادة بكالوريوس أو ماجستير، وذلك حسب مبلغ إيجارها الشهري.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة