ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/04/2012/2012 Issue 14431

 14431 الأثنين 10 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

إن اليأس الذي يُعانيه النظام الأقلوي في سورية هو الذي يصنع له قناعاته الرثّة، ويدفع به، مع عماه الذهني، إلى ارتكاب عمليات التذبيح والتهجيرالجنونية لأهل السنة، يُريد بها « تطهيرا « مذهبيا بربريا، وإن تلبّست هذه العمليات المتوحشة بمسميات أخرى، لا تخرج عن مُجازفات تلفيق، وثرثرة لا تستند إلى دليل.

الغرب المُتخاذل عن حماية أبسط حقوق الإنسان السوري، وبعد أكثر من سنة على انتهاكاتها إلى مستوى جرائم حرب ضد الإنسانية، مُتخوّف الآن من حرب «التطهير» المذهبي التي يشنها النظام العلوي ضد المواطنين السنة في سورية. بل إن هذا الغرب، الأوروبي و الأمريكي، قلق، الآن !، من أن يستخدم نظام بشار الأسد أسلحة الدمار الشامل، التي يمتلكها في حرب « التطهير» هذه، في الوقت الذي تقول إسرائيل بأنها مذعورة من استحواذ نظام ما بعد الأسد على هذه الأسلحة.

تقرير استخباراتي أطلسي، تداوله رئيس الوزراء البريطاني كاميرون مع الرئيس الأمريكي أوباما (عن صحيفة « الدايلي تلغراف» في 18- 3- 2.12م )، يُحذر من أن « يلجأ بشار الأسد، متى أدرك أنه يدنو من نهايته، إلى استخدام ترسانة أسلحة الدمار الشامل التي يُشرف عليها شقيقه ماهر الأسد، قائد الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة اللذين يرتكبان معظم المجازر ضد المدنيين، ويُشرفان على سياسة تفريغ المنطقة المُخصصة لإنشاء الدولة العلوية في شمال البلاد، وتفريغ المناطق السنية الشمالية من سكانها، ونقلهم إلى مناطق أخرى، في الجنوب والشرق والغرب، أو إرغامهم على الهجرة القسرية إلى ما وراء الحدود، مع تركيا ولبنان والاردن والعراق والمناطق الكردية الشمالية الشرقية، وسط تقديرات استخباراتية أطلسية، بأن مجموع من جرت تصفيتهم من السنة، حتى الآن خلال سنة، يتجاوزكثيرا المائة ألف قتيل ومفقود في سورية «.

إن ما يحدث في سورية، مع هذا الكمّ الهائل من الخزي والخذلان الذي يُمارسه المجتمع الدولي، يأخذ شكل الفضيحة الإنسانية.

إن هذا التخاذل الذي يُبديه المجتمع الدولي حيال ما يحدث من مذابح مروّعة في سورية، سيقود المنطقة والعالم إلى طوفان حرب دينية دموية، لا أحد، حتى الآن، يستطيع أن يستشرف طبيعتها وآثارها ونهاياتها.

في هذه الأوقات السورية الدقيقة، كم تبدو الهشاشة ساطعة في مواقف تل أبيب وطهران وموسكو وبيجين، مع التأوهات الغربية العابرة للقارات، التي تؤكد أن كمية الأمل بكرامة الإنسان، أصبحت ضئيلة جدا، بحيث لم تعد تُصلح لأي شيء.

حكام النظام العلوي السوري الذين يحرسون المقابر، بضوء أخضر من تل أبيب وطهران وموسكو، لا بد لهم من أن يتساقطوا، بعد أن أصبحوا جزءا من المقاعد التي يحتلونها، وأصبحت المقاعد جزءا منهم. وفي نهاية المطاف لا بد من أن تختفي المقاعد،

ويختفون هم أيضا، لأنهم يُعانون من جفاف في التاريخ.

في هذا الزمن الجنائزي، لم تعد الأيدي صالحة لعناق محبة بين الإنسان والإنسان. صارت صالحة للقتل. باتت صالحة لوضع الغيوم في الصناديق الخشبية، لإغلاق النهار في وقت مُبكّر.



Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

في تفريغ المناطق السنية من أهلها
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة