ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/04/2012/2012 Issue 14431

 14431 الأثنين 10 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور عدد من القادة الكشفيين من الدول الخليجية والعربية والعالمية وبعض السفراء في كرنفال كشفي عالمي كبير
وزير التربية والتعليم يرعى حفل تتويج المشروع الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها في المجمعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجمعة تغطية - فهد الفهد وصالح الدهش

رعى سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية وبحضور سمو محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل حفل تتويج المشروع الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها في مرحلته الرابعة الذي تنظمه جمعية الكشافة العربية السعودية تحت شعار (النظافة من الإيمان حماية للإنسان وتنمية للمجتمع) وذلك في روضة حطابة بمحافظة المجمعة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المخيم في روضة حطابة سمو محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبد الله ومعالي مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد المقرن ونائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبد الله الفهد ووكيل محافظة المجمعة الأستاذ محمد الخرصان ومدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الأستاذ عبد العزيز المسند ومساعده الأستاذ عبد العزيز العبدان وعدد من مديري التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة وعدد من المسئولين وأعيان أهالي محافظة المجمعة وقادة المخيم.

وقام سموه فور وصوله بافتتاح المعرض المصور للبيئة المقام ضمن فعاليات البرنامج بمشاركة مجموعة من المصورين الفوتوغرافيين وعدد من الجهات والهيئات الحكومية، حيث تجول سموه والحضور في أرجائه واستمعوا لشرح مفصل عن محتوياته.

بعد ذلك توجه سموه يرافقه سمو محافظ المجمعة لموقع الحفل، حيث قام بتكريم الفرق الفائزة في مسابقات المخيم وجمعية الكشافة العربية السعودية وتكريم المؤسسات والدوائر الحكومية المشاركة في البرنامج.

بعد ذلك بدأت فعاليات الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة الذي حضره عدد من الضيوف الكشفيين من الدول الخليجية والعربية والعالمية وبعض السفراء بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم قدم نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبد الله الفهد من خلال خيمة حطابة رسل السلام مع أهل الصحراء شرحًا مفصلاً عن البرنامج وعن رسالة رسل السلام في قالب يحكي تراث المنطقة بمشاركة أعضاء من المنظمة العربية للكشافة والجمعية الكشفية العالمية وأمين عام منظمة البيئة العالمية وأصدقاء رسل السلام من السلفادور ونيكارجوا.

وأوضح الفهد أنه تم رفع أكثر من 110 أطنان من المخلفات وتشجير أكثر من 1000 شتلة خلال فترة البرنامج في محافظة المجمعة وأكثر من 600 طن على مستوى المملكة خلال الثلاثة أشهر الماضية ثم شاهد الحضور عرضًا مرئيًا (بيئتي)، تلاه الأوبريت المعد بهذه المناسبة بعنوان (معًا لحماية البيئة) صاغه شعرًا الأستاذ عبد العزيز محمد الصدي وأخرجه الأستاذ عبد الله حمد السناني وقدمه مجموعة من الطلبة، حيث أبدعوا بشكل رائع ولافت صفق له الجميع وأبدوا إعجابهم بما شاهدوه في هذه الأوبريت الرائع شعرًا وأداءً وإخراجًاـ ثم قدم مجموعة من الكشافة فقرات إنشادية وطنية نالت استحسان الحضور.

بعد ذلك أعلن أن مدينة الجبيل الصناعية ستستضيف المرحلة الخامسة للبرنامج الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها في العام القادم وعطفًا على ذلك قام سمو وزير التربية والتعليم بتسليم الراية لمدينة الجبيل الصناعية ثم والتقطت الصور التذكارية مع سموه والكشافة.

وفي نهاية الحفل قدم مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة ومساعده للشؤون التعليمية هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة.

سموه يتحدث للإعلاميين..

وبعد نهاية الحفل تحدث سمو وزير التربية والتعليم لوسائل الإعلام، حيث عبّر عن سعادته بمشاركة أبنائه أفراد الكشافة ختام فعاليات البرنامج الكشفي الوطني لنظافة البيئة والحفاظ عليها الذي استضافته محافظة المجمعة وقال: إن أرقام رفع النفايات في ازدياد، حيث بدأنا بـ60 ثم 90 طنًا والآن نتخطى حاجز 110 أطنان هنا وهذا دليل على الاهتمام كل سنة عن السنة التي سبقتها بالبرنامج بعمل أكبر وجهد أكبر ونشكر القائمين على البرنامج. وأضاف أن تطلعاتنا أكبر للمستقبل وأن الزراعة والمحافظة على البيئة في نفوس أبنائنا هو الهدف خاصة أن ديننا الحنيف يحثنا على النظافة، حيث إن النظافة من الإيمان وهذه رسالة عظيمة وأتمنى من الجميع أن يحملها.

وأكّد سمو وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية على أن رسالة المملكة أصبحت عالمية من خلال رسل السلام ونحن لازلنا في البداية وكل كشاف هو رسول سلام ولا سيما أن البرنامج انطلق من بلد السلام أرض الخير، وأشار إلى أن العدد هذا العام (2500) كشاف يعدُّ لا بأس به ونأمل بمضاعفة العدد مستقبلاً والأهم من ذلك هو الروح والرسالة التي يقومون بها.

وفي ختام حديثه أثنى على الحفل وعبّر عن انطباعه، حيث قال: «إن جهود تعليم المجمعة في إخراج الحفل بهذه الصورة وذلك الأسلوب هو أسلوب عرض جديد تمتعنا به جميعًا وهو متوافق مع البيئة وتم استغلال البيئة استغلالاً طيبًا في إخراج فقرات الحفل ورأينا محافظة المجمعة فيها إبداع، كما أن عامل الطبيعة ساعد على إخراج الحفل بصورة جميلة، كما شاهدت ولأول مرة تقديم فقرات الحفل على حصان وذلك شيء طيب لأنني دائمًا أحب الفروسية»..

سموه يزور المعسكر الكشفي

وكان وزير التربية والتعليم قد قام فور وصوله إلى مدينة المجمعة يرافقه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة الأستاذ صالح بن عبد العزيز الحميدي وعدد من المسئولين في الوزارة بزيارة إلى المعسكر الكشفي الدائم بالمجمعة وكان في استقباله مدير التربية التعليم الأستاذ عبد العزيز المسند ومساعده للشؤون التعليمية الأستاذ عبد العزيز العبدان ورئيس شعبة النشاط الكشفي الأستاذ علي العلي وعدد من مديري التعليم في بعض المناطق والمحافظات بالمملكة، حيث قام سموه بغرس شجرة في مقر المركز وذلك ضمن المشروع الوطني لنظافة البيئة وحمايته، ثم تجول داخل المعسكر واطلع على مرافقه.

سموه يزور نادي التراث والسياحة الطلابي

وبعد نهاية حفل برنامج البيئة توجه سموه إلى نادي التراث والسياحة الطلابي الواقع في المنطقة التاريخية لمدينة المجمعة وكان في استقباله سمو محافظ المجمعة ووكيل المحافظة ومدير التربية والتعليم ومساعديه وعدد من مديري الإدارات الحكومية وأعيان وأهالي المجمعة، حيث تجول سموه داخل النادي وشاهد عرضًا لمجموعة من الفعاليات التراثية والسياحية وعرضًا حيًا للمهن الحرفية.

وفي تصريح خاص لـ(الجزيرة) عقب جولته في السوق قال سموه: إنني سعيد جدًا وأنا أشاهد هذا الاهتمام للمحافظة على التراث، حيث إن هذا هدف من أهداف وزارة التربية والتعليم وما شاهدته من روح عالية من جميع منسوبي التربية والتعليم بمحافظة المجمعة شيء يسعد ويثلج الصدر وأتمنى أن يستمروا في ذلك وتطوير هذا المفهوم ليكون ظاهرة حضارية ومشرفة للمجمعة خاصة والمملكة بشكل عام.

وردًا على سؤال لـ(الجزيرة) حول رأيه في أن نادي التراث والسياحة الطلابي بالمجمعة ويعدُّ أول نادٍ من نوعه على مستوى المملكة قال سموه: إن هذا النادي له فترة وهو يقدم نشاطًا في هذا المجال وقد أعلن رسميته عن نفسه من خلال ما يقدمه من فعاليات وأنشطة تراثية وسياحية وأنا فخور بما شاهدته في هذا النادي وما شاهدته هو بحد ذاته إعلان رسمي لهذا النادي.

أهالي المجمعة يحتفلون بسمو الوزير

بعد ذلك شرَّف سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم حفل سمو المحافظ وأهالي المجمعة الذي أقيم في مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية وحضره عدد من المسئولين وضيوف الحفل وكان في استقبال سموه لدى وصوله سمو محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل وأعيان وأهالي المجمعة وعدد من المسئولين وحشد كبير من المواطنين، وبعد أن أخذ سموه مكانه في الحفل بدئ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم قدم الأستاذ حمود بن عبد العزيز المزيني كلمة أهالي المجمعة رحب فيها بسموه والحضور وأشاد فيها بالنهضة الكبيرة التي تشهدها محافظة المجمعة في كافة المجالات وخصوصًا في مجال التربية والتعليم وذلك انطلاقًا من حرص واهتمامات ولاة أمرنا حفظهم الله بكافة مناطق ومحافظات المملكة.

واستعرض بعد ذلك مسيرة التعليم النظامي في المجمعة الذي بدأ بافتتاح أول مدرسة وهي المدرسة السعودية بالمجمعة عام 1356هـ ثم انتشر بعد ذلك التعليم في بقية مدن وقرى المحافظة.

بعد ذلك قدم شاعر المجمعة الأستاذ حمد الشبانة قصيدة بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور، ثم شرّف سموه والحضور حفل العشاء الكبير الذي أقيم بهذه المناسبة تكريمًا لسموه وضيوف المجمعة الكرام.

بعد ذلك غادر سموه مدينة المجمعة مودعًا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

سمو محافظ المجمعة يتحدث لـ(الجزيرة)

وبهذه المناسبة تحدث لـ(الجزيرة) سمو محافظ المجمعة، حيث قال: أود في البداية أن أشكر سمو وزير التربية والتعليم على رعايته لهذا الحفل، كما نشكر إدارة التربية والتعليم بالمجمعة على جهودها التي أظهرت هذا الحفل بهذا المستوى والإبداع المتميز وهذا ليس بمستغرب على أبناء محافظة المجمعة الذين عودونا دائمًا على الإبداع في مثل هذه المناسبات وأتمنى لهم التوفيق.

الحميدي يتحدث لـ(الجزيرة)

كما تحدث مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبد العزيز الحميدي، حيث قال: إن المشروع الوطني لنظافة البيئة وحمايتها هو مشروع تربية، ووزارة التربية والتعليم من خلال مشروع أصل السلام والكشافة في جميع مناطق ومحافظات المملكة عملوا منذ حوالي أربعة أعوام على إقامة في كل عام مشروع لنظافة البيئة يهدف إلى تثقيف وتوعية المجتمع بنظافة البيئة وحمايتها، حيث أقيم في جازان والخفس وروضة خريم وفي هذا العام بمحافظة المجمعة وهو مشروع من المشاريع الرائدة لرسل السلام وسيكون في هذا المشروع دور كبير جدًا في تربية النشء مستقبلاً للمحافظة على البيئة ونظافتها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة