ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/04/2012/2012 Issue 14431

 14431 الأثنين 10 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

8709 مشاركين تدربوا فيه
مركز استشارات الإدمان يستقبل 12396 حالة منذ تشغيله

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني

ترعى الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مشروعا للتعليم الوقائي تحت شعار (المدرسة تحمي المجتمع) وذلك لأهمية المدرسة في بناء الشخصية وتنمية مكونات الفكر لدى الفئة الأكثر تعرضاً لخطر المخدرات. ويرتكز على مبدأ تدعيم اتجاه الطلاب نحو السلوك الرافض لآفة المخدرات من خلال الاهتمام بالبيئة التعليمية المتكاملة وإدراج مفاهيم ومفردات تعليمية لتوعية الطلاب بأضرار المخدرات في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي، وإعداد برامج وحقائب تدريبية لتأهيل فرق عمل فاعلة في برامج التوعية الوقائية. كما يعتمد برنامج التعليم الوقائي على تعزيز قيم ومبادئ ذات أبعاد دينية ووطنية واجتماعية تهدف إلى بناء منظومة سلوكية لتنمية الرادع الذاتي لدى الطلاب والطالبات.

ويهدف هذا المشروع إلى تحصين طلاب التعليم العام بالعلم والوعي اللازمين لحمايتهم من خطر المخدرات وأضرارها، من خلال تزويد المعلمين والمتعلمين بالمعلومات الصحيحة عن المخدرات وآثارها، وقد سعى هذا المشروع إلى تصميم برامج وحقائب تدريبية لكل من المعلمين، الإداريين والمرشدين الطلابيين، وأولياء الأمور، بغرض توعيتهم وتدريبهم على استخدام منتجات المشروع وتحقيق أهدافه.

مركز استشارات الإدمان

أنشأت أمانة اللجنة مركزا لاستشارات الإدمان يقدم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والطبية المتعلقة بمجالات تعاطي المواد القابلة للإدمان، بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات. ويعتبر المركز الأول بالمملكة الذي يعني بتقديم المشورة الاجتماعية والنفيسة والأسرية غير الربحية عن طريق عدد من المختصين في مجال علاج الإدمان. جهز المركز بأحدث وسائل الاتصالات والتقنية لاستقبال جميع الاستشارات الخاصة بمشكلات التعاطي. بدأ المركز بالعمل في غرة رجب 1429هـ كمرحلة أولية من التشغيل الجزئي بواقع 5 ساعات يومياً وتقدم الخدمات عبر مجموعة من الاستشاريين المتخصصين. وقد تم استقبال وإرشاد أكثر من 12396 حالة إلى الآن.

مشاريع لمقابلة الاحتياج

كما أن هناك مشاريع إستراتيجية وتخطيطية أنجزتها أمانة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات. ومنها التقرير الإحصائي الوطني الأول عن ظاهرة المخدرات والذي شمل السنوات العشر الماضية. وإعداد المخطط الإستراتيجي السعودي لمواجهة ظاهرة المخدرات. وتقسيم مراحل العمل التخطيطي، ورسم أسس إستراتيجية المواجهة وفقا لكل مرحلة، مع تصميم مجموعة مشاريع لمقابلة الاحتياج حسب مراحل التخطيط في مختلف الطبقات وقد عرض هذا المخطط على 41 مستشارا.

كما أعدت الأمانة تقريرا حول واقع العلاج والتأهيل. إضافة للمخطط الوطني لتشخيص ظاهرة المخدرات. فضلا عن مشروع نمذجة أعمال التثقيف للتكامل بين مؤسسات التوعية.

وقد أنجزت العديد من الأدلة مثل دليل مؤسسات العمل لمواجهة المخدرات، ودليل وزارة التعليم العالي لرسم سياسات مكافحة المخدرات في مؤسسات التعليم العالي. دليل التربية والتعليم لمكافحة المخدرات في البيئة المدرسية. ودليل عمل اللجان الفرعية باللجنة الوطنية - معيارية العمل معايير تصميم برامج الحماية في مواجهة المخدرات. ودليل العمل المعياري في الأداء المهني لفاعلية مواجهة الظاهرة.

إضافة لمشروع الامير نايف الوطني للوقاية من المخدرات ويشمل عشرون برنامجاً هي برنامج التميز، وبرنامج شفاء هو برنامج يهتم برفع كفاءة الخدمات العلاجية في مستشفيات الأمل الحكومية، ومستشفيات القطاع الخاص، ومن هذه البرامج ايضا برنامج تأهيل، برنامج مبادرة، برنامج الحي يحمي شبابه، برنامج المدرسة تحمي المجتمع، برنامج أمننا. ثروتنا، برنامج تطوير، وبرنامج استشارات، برنامج دراسات، وبرنامج حماية، برنامج أنظمة، برنامج احتواء، برنامج تعاون، برنامج أسرة، برنامج تنسيق، برنامج الوفاء، برنامج تطوير، برنامج مسابقات، برنامج متطوعون، وبرنامج تدريب الذي يهتم بتطوير أداء العاملين في المؤسسات المعنية بمواجهة المخدرات من خلال تصميم وتنفيذ برامج تدريبية تسهم في تزويدهم بالمهارات والمعارف والاتجاهات اللازمة للمواجهة.

ومن أهم المشاريع الإستراتيجية التي تتبناها أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، المشروع الوطني لتأهيل المدربين والمختصين والذي يهدف إلى رفع مستويات التدريب والتأهيل الوطني في مجال ظاهرة مواجهة المخدرات.

إضافة للمشاريع والبرامج ذات الطابع المستمر على مدار العام بهدف غرس الوعي المجتمعي ضد آفة المخدرات وهي مشروع التوعية التلفزيوني إلاّ حياتي وبرنامج سابك الوطني للوقاية من المخدرات وبرنامج الاستشارات عبر الهاتف المجاني مع شركة الاتصالات السعودية وبرنامج تدريب وتأهيل المتعافين من الادمان بالتعاون مع باب رزق جميل ومشروع التوعية من خلال الرسائل القصيرة (sms) وبرامج التوعية عبر وسائل الاعلام (الصحف المحلية) ومشروع توظيف التوعية بأضرار المخدرات (الألكتروني) تويتر - فيس بوك.

وبتوجيه من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات نفذت خلال العام المنصرم العديد من البرامج والدورات التدريبية وورش العمل في مجال برامج التعليم والتدريب المتخصص في مجالات التوعية والاحتواء والعلاج والإرشاد والإشراف والتوعية والضبط والإعلام والإحصاء. وقد استفاد 8709 مشاركا من الجهات الحكومية والأهلية والمؤسسات المجتمعية الأخرى خلال الخطة التدريبية والتوسعية في مرحلتها الأولى لنقل تلك البرامج للعاملين في مؤسساتهم المختلفة وكان آخر برنامج تدريبي بعنوان تثقيف الاقران للوقاية من المخدرات بالتعاون مع مؤسسة مينتور والذي اختتم الاسبوع الماضي.

وقد جدولة أمانة اللجنة مجموعة من البرامج والدورات العلمية المتخصصة التي ستبداء الشروع بها خلال الشهر القادم يتزامن مع العطلة الصيفية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة