ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/04/2012/2012 Issue 14431

 14431 الأثنين 10 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

د. الربيعة يدشن دليل أدوية الوزارة على موقعها الإلكتروني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

دشن وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة صباح أمس بمكتبه بديوان الوزارة دليل أدوية الوزارة على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.موضحاً عقب التدشين أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية لمحتاجيها، وبيّن أن الدليل الدوائي الذي أُضيف فيه أكثر من 200 دواء جديد ويتمكّن المعالج الطبي وضعه على اللاب توب الخاص به أو الآيفون يستعرض خلاله جميع الأدوية التي يتضمنها الدليل، علماً بأنه يوجد منه كتيب وسي دي، مشيراً إلى أنه يشمل أكثر من 1200 لاين آيكون، لافتاً إلى أن هذا الدليل الذي أعدته الوزارة يضم كافة الأدوية التي يحتاجها المريض، حيث يُعد أول نسخة يتم تدشينها مشتملة على إرشادات لكيفية استخدام الدليل وبعض سياسات العمل بالصيدلية.. مؤملاً معاليه أن يسهم هذا الدليل في تطوير إجراءات العمل في الصيدليات وتحسين أداء إدارات التموين الطبي ويعود بالنفع على الجميع حيث يُعتبر هذا الدليل نقطة البداية وستتبعها خطوات لاحقة - بإذن الله - سعياً لخدمة المريض وكسب رضاه وتحقيق شعار المريض أولاً.. موجهاً معاليه الشكر لكل من ساهم وشارك في إعداد هذا الدليل.

من جانبه أوضح مستشار وزير الصحة المشرف العام على إدارتي التموين الطبي والتجهيزات الدكتور صلاح المزروع بأن الوزارة لأول مرة تصدر دليلاً للأدوية يضم جميع الأدوية التي سجلت في الوزارة والتي يستطيع أي صيدلي أو طبيب الرجوع لها عند السؤال عن أي دواء.. لافتاً إلى أنه تم الاجتماع بلجنة المراجعة الدوائية وتحديث الدليل حيث تم إضافة كمية كبيرة من الأدوية الجديدة وحذف بعض الأدوية القديمة حيث سيتمكن أي ممارس صحي من أطباء أو صيادلة أن يعرف ما هي الأدوية المتوفرة بالوزارة.

وبيّن د. المزروع بأن دليل الأدوية تمت مراجعته من قبل أكثر من لجنة من الطب العلاجي والطب الوقائي والصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية.

وأكد د. المزروع بأنه أُعطي للمناطق التي لها تخصص في أدوية معينة ولا يمكن طلبها في مناطق أخرى صلاحية الشراء المباشر لهذه الأدوية مضيفاً أنه من خلال هذه الأدوية الموجودة والتي تم إضافتها يستطيع الممارس الصحي أن يغطي علاج جميع الأمراض التي قد تكون فيها حاجة كبيرة للاطلاع على أدوية جديدة ممكن أن يستخدمها بعد مراجعتها والتأكد من أنها مسجلة وموجودة وقد لا يكون لها البديل المناسب في بعض الأحيان.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة