ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 02/04/2012/2012 Issue 14431

 14431 الأثنين 10 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في اجتماعه السابع والعشرين برئاسة الأمير سلطان بن سلمان
مجلس إدارة هيئة السياحة والآثار يثمن مواقف الدعم والرعاية من القيادة للعناية بالتراث الوطني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز يوم أمس الأحد اجتماع مجلس إدارة الهيئة السابع والعشرين، والذي عُقد بالمتحف الوطني بالرياض.

وفي بداية الاجتماع رفع المجلس شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله على الرعاية الكريمة لمعرض الآثار الوطنية المستعادة، والذي افتتحه رئيس الهيئة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- يوم السبت 13 ربيع الأول بالمتحف الوطني بالرياض.

ونوّه المجلس بما شهده المعرض من إقبال كبير من الزوار تجاوز الأربعين ألف زائر حتى الآن.

وقد أكد المجلس على دور حملة «استعادة الآثار الوطنية» التي تتبناها الهيئة ودورها في توعية المواطنين بالأنظمة والاجراءات المتعلقة بحماية الآثار، وأهمية إعادة ما لديهم من قطع أثرية، مشيدًا في هذا الجانب بتفاعل عدد كبير من المواطنين بتسليم ما لديهم من قطع أثرية، والإبلاغ عن مواقع آثار في مختلف مناطق المملكة.

وثمن المجلس صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بتسليم قصر السقاف التاريخي بمكة المكرمة وعدد من المواقع التراثية المهمة إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار؛ للمحافظة عليه والبدء في عملية ترميمه والعناية بتطويره.

وأكد على أن هذه الموافقة الكريمة تأتي امتدادًا لسلسلة من مواقف الدعم والرعاية التي يقدمها مقامه الكريم للعناية بالتراث الوطني.

وثمن المجلس توجيه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحضور المملكة كضيف شرف ممثلة بمنطقة حائل في موسم طانطان الثقافي الذي أقيم مطلع شهر جمادى الأولى الحالي، وأعرب عن تقديره لحكومة المملكة المغربية على اهتمامها بهذه المشاركة وما لقيه وفد الهيئة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة من حفاوة وتكريم على المستويين الشعبي والرسمي.

ورفع المجلس شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على حرصه ومتابعته الحثيثة لما تقوم به الهيئة ودعمه - حفظه الله- للعديد من القرارات والاجراءات التي تعزز من التنمية السياحية المحلية وزيادة الوعي بالتراث الوطني بما يسهم في رفاهية المواطن ويتيح له فرص العمل في هذا القطاع الاقتصادي المهم.

ونوّه المجلس بموافقة مجلس الوزراء على ضم الهيئة في عضوية دارة الملك عبد العزيز، مشيرًا إلى أن تمثيل سمو رئيس الهيئة في مجلس الدارة يأتي تجاوبًا مع ما يمثله ذلك القرار من اهتمام بدعم الجهود الهادفة إلى ربط المواطنين بتاريخ بلادهم وتراثهم ووحدتهم الوطنية.ورحب المجلس بصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية الذي أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية قرارًا بتكليفه بتمثيل وزارة الخارجية في عضوية مجلس إدارة الهيئة، وهو ما يؤكد اهتمام الوزارة بأهمية السياحة والتراث الوطني ودورها في إبراز اسم المملكة ومكانتها الحضارية في العالم،

وعبر المجلس عن شكره لوكيل وزارة الخارجية للشئون الاقتصادية والثقافية الدكتور يوسف بن طراد السعدون الممثل السابق لوزارة الخارجية في مجلس إدارة الهيئة على ما قدمه من جهود أثناء عضويته في المجلس.ووجه المجلس شكره وتقديره الخاص لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومعالي نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف على الموافقة على التوسع في الابتعاث في التخصصات السياحية والآثار والتراث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، مشيراً إلى النتيجة المأمولة لذلك في توطين المهن السياحية.وأشاد المجلس بمعرض روائع الآثار في المملكة العربية السعودية عبر العصور بمتحف البرقامون في مدينة برلين بألمانيا، الذي تستمر فعالياته حتى 17-5-1433هـ. مؤكداً على أن النجاح والإقبال الكبير الذي حققه المعرض في استقطاب أكثر من مليون زائر في محطاته الثلاث السابقة في كل من متحف اللوفر بباريس، ومتحف لاكاشيا في برشلونة، ومتحف الارميتاج في روسيا، يعكس الاهتمام على المستوى العالمي بالتعرف على الإرث التاريخي والحضاري للمملكة، وما تختزنه من آثار مهمة.

كما أكد المجلس اهتمامه بتحضيرات الهيئة لإقامة المعرض في متحف سميثسونين في واشنطن خلال شهر أكتوبر القادم، في أول محطة له في الولايات المتحدة الأمريكية. وأشار المجلس إلى المهرجانات والفعاليات السياحية المتنوعة التي شهدتها إجازة منتصف العام الدراسي الثاني، والتي أُقيمت في مناطق المملكة، وتجاوزت العشرين مهرجاناً وفعالية، منوها بأعداد الزوار الكبيرة لهذه الفعاليات، والذين تجاوزوا (800) ألف زائر.

وأكد في الوقت نفسه على أن تنمية السياحة الداخلية تقوم على الارتقاء بمنظومة الخدمات والمنتجات والبرامج التي تكوَن التجربة السياحية المتكاملة التي ينشدها المواطن، وهو أمر محل تركيز الهيئة بجميع برامجها وأنشطتها، ولما ينتج عن ذلك من تمكين المواطنين من الاستمتاع ببلادهم وتوفير فرص عمل لهم في مناطقهم، وزيادة نمو العوائد الاقتصادية للمناطق، مشيراً إلى تعطش المواطنين للفعاليات المميزة وهو ما كان بارزاً في حضور المهرجانات الكبيرة وعلى رأسها المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تميز بكثافة الإقبال عليه من كافة مناطق المملكة.

وقد استعرض المجلس في اجتماعه عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال واتخذ القرارات التالية:

التقرير السنوي الثاني عشر للهيئة

وافق المجلس على التقرير السنوي الثاني عشر للهيئة للسنة المالية 32-1433هـ 2011م والذي يُبين الوضع الراهن، وأهم أنشطة الهيئة وإنجازاتها خلال العام المالي 32-1433هـ 2011م، وأهم التحديات التي تواجهها، وأبرز برامجها ومشروعاتها في الخطة التنفيذية للعام القادم.

دليل اشتراطات ومعايير أمن وسلامة السياحة والآثار

أقر المجلس دليل اشتراطات ومعايير أمن وسلامة السياحة والآثار والذي يأتي استكمالاً لدور الهيئة ومسئوليتها عن الإيواء السياحي، والأنشطة السياحية والآثار والمتاحف، وليكون مرجعاً يتضمن أهم معايير واشتراطات الأمن والسلامة في الأنظمة واللوائح والمواصفات الصادرة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

لائحة الافصاح المتوافقة مع الاستراتيجية الوطنية للنزاهة

وافق المجلس على مسودة لائحة الافصاح وعدم تعارض المصالح المتوافقة مع الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد لتكون بذلك في طليعة الجهات التي تعلن عنها وتطبقها على كافة منسوبيها واعضاء مجلس إدارتها واللجان التي تعمل معها.

يشار إلى أن المجلس يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، ويضم في عضويته كلا من: صاحب السمو مساعد وزير الخارجية، وصاحب السمو رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومعالي وكيل وزارة الداخلية، ومعالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري، ومعالي الدكتور أحمد بن محمد السيف، ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية، ووكيل الرئيس العام لرعاية الشباب، ووكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات، ووكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين، ووكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي، ووكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية، ووكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، ووكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة، والدكتور سعد بن محمد مارق، والمهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، والاستاذ عبدالكريم بن أسعد أبو النصر، والاستاذ مزيد بن سليمان المزيد، والدكتور عبدالخالق بن حمزة السحلي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة