ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 03/04/2012/2012 Issue 14432

 14432 الثلاثاء 11 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

بالأمس كانت الذكرى السادسة والثلاثون لانتفاضة (يوم الأرض) المجيد، وقد أحياها الفلسطينيون بما يليق بهذه الذكرى وأخذ العبرة منها، بدءاً من تحدي الاحتلال الإسرائيلي ومنظومة إجراءاته الفاشية والعنصرية، إلى إسماع صوته إلى العالم أجمع أنه موحَّد خلف مطالبه المشروعة في العودة إلى وطنه أرض الآباء والأجداد، والعيش عليها والانتفاع بها، وممارسة حقوقه المشروعة كافة، من حق العودة، وحث تقرير المصير، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

لقد سُطّرت المقالات، ونُظّمت القصائد والأشعار، وانطلقت المهرجانات، وسُيّرت المسيرات من دول الشتات نحو فلسطين، وفي كل قرية ومدينة ومخيم داخل فلسطين، وكأن الشعب الفلسطيني ردد مع شاعره، شاعر المقاومة (سميح القاسم)، وأكد أنه شعب حي، لا يموت.. ولن يستكين.. ما دامت يده السمراء مرفوعة في وجه هذا العالم الظالم.. وأن هذه اليد ستبقى راية جيل يمضي.. وهو مقاوم للظلم والعدوان، ومطالب بحقوقه، لا يتخلى عنها مهما طال الزمن.. يمضي هذا الجيل وهو يهز الجيل القادم ويقول له بأعلى صوته «قاومتُ.. فقاوم.. قاومتُ فقاوم».

نعم، هذا هو حال الشعب العربي الفلسطيني، وفي ظل الربيع العربي، وعلى اختلاف أماكن وجوده، يؤكد هذه الصورة الملحمية، ويؤكد وحدته حول مطالبه على اختلاف ألوانه السياسية، ويعطي للصراع القائم بُعده الحقيقي وموضوعه الأساس، وهو (الأرض) مع المحتل الغاصب، ولن ينتهي هذا الصراع حتى يستعيد الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة غير منقوصة، أسوة بكل شعوب الأرض التي واصلت مقاومتها للظلم والطغيان، وانتصرت لديها إرادة المقاومة والحياة.

فالشعب الفلسطيني شعب حي، وجدير بالحياة، هل أدرك المغتصب هذه الحقيقة؟! وهل أدركت معه القوى السياسية والاقتصادية والعسكرية الدولية المتحكمة في النظام الدولي هذه الحقيقة أيضاً؟! لقد خيَّب الشعب الفلسطيني (فأل) المغتصبين الأوائل آباء المشروع العنصري الصهيوني، عندما قالوا وقت النكبة الكبرى «يموتُ الكبار، وينسى الصغار»، هيهات، هيهات أن تتحقق مثل هذه المقولة الفاشية والعنصرية، التي لا تنم سوى عن جهل وضيق أفق قائليها بالشعب الفلسطيني وحقيقته غير القابلة للانكسار، التي على صخرتها قد تحطمت موجهات الغزاة كافة عبر التاريخ.

نعم، لقد مرَّ الكبار من الفلسطينيين، لكنهم لم يموتوا؛ لأن أياديهم بقيت مرفوعة في وجه الظالم، ولم تنكسر ولو للحظة واحدة، وبكل عزٍ، وكبرياء، وأنفة، قاوموا، واجتهدوا في المقاومة وفنونها لهذا البغي والطغيان الذي تعرضت له أرض فلسطين منذ بداية القرن الماضي، والمقاومة والنضال مستمران مع استمرار هذا البغي والطغيان، دون كلل أو ملل.

لقد اجتهد الفلسطينيون في صنع الحياة والمستقبل، رغم كل الظروف والتحديات، لأنفسهم ولأبنائهم، وأحفادهم، ووضعوا أجيالهم المتتالية على طريق المقاومة، والعودة والانتصار، وسلموهم الأمانة كاملة غير ناقصة، وها هو اليوم جيل الأبناء والأحفاد، يحاصر الظلم والطغيان الصهيوني داخل فلسطين وفي المنافي، وفي كل الساحات الدولية، التي باتت ميادين لهذا الصراع، الذي لن يتوقف، حتى ينكسر المشروع الفاشي العنصري الصهيوني، المتعارض مع ناموس البشرية، وفطرتها التي فطرها عليها الخالق عز وجل.

لقد وصلت الوطنية الفلسطينية إلى مرحلة اللا تراجع واللا عودة عن مطالبها وحقوقها الإنسانية والسياسية والقومية المشروعة في أرضها ووطنها، لقد قدم الشعب الفلسطيني التضحيات الجسام، منها عشرات الآلاف من الجرحى والشهداء، وعشرات الآلاف من الأسرى، ولقد أزهرت تلك الدماء الزكية الطاهرة وعذابات ومعاناة الآباء والأبناء إصراراً على الحياة وتقدماً وصلابة للشعب الفلسطيني وأهدافه الوطنية قلّ نظيرها؛ فالشعب الفسطيني برهن ويبرهن في كل يوم أنه شعب حيٌ وجدير بالحياة وجدير بتحقيق أهدافه الوطنية ومطالبه المحقة والمشروعة.

(*) عضو المجلس الوطني الفلسطيني

E-mail:pcommety@hotmail.com
 

الشعب الفلسطيني.. حَـيٌّ..
عبدالرحيم محمود جاموس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة