ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 03/04/2012/2012 Issue 14432

 14432 الثلاثاء 11 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بحضور رؤساء البرد الخليجية والجمهورية اليمنية
وزير الاتصالات يدشن معرض الطواب البريدية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- سلطان المواش

افتتح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي المهندس محمد جميل ملا بحضور رؤساء البرد الخليجية والجمهورية اليمنية المعرض الخليجي الـ18 للطوابع البريدية الجمعة الماضية، والذي تنظّمه مؤسسة البريد السعودي، بالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة الطوابع، في جدة.

وأوضح المهندس سامي العويضي نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي للعمليات البريدية رئيس اللجنة المنظمة، أن المعرض يتيح أيضاً فرصاً تنافسية بين العارضين والمشاركين، من خلال عرض مقتنياتهم من الطوابع النادرة وتقديم بحث تاريخي لهذه الطوابع، بهدف الفوز بجوائز المعرض.

ونوَّه إلى التاريخ العريق للطوابع البريدية في المملكة، مشيراً إلى مرور 96 عاماً على صدور أول طابع بريدي في الحجاز باسم «بريد حجازي»، و78 عاماً منذ صدور أول طابع بعد إعلان توحيد المملكة.

إلى ذلك قال مدير إدارة الطوابع في مؤسسة البريد السعودي عبد الله الوحيمر، إن مسيرة إصدار الطوابع البريدية مستمرة منذ أمد بعيد حتى اليوم، مقدمة سجلاً شاملاً للأحداث والمناسبات المهمة في تاريخ المملكة، ما يجعلها بحق شاهداً موثوقاً على تلك الأحداث والمناسبات.

وأضاف أن الطوابع البريدية رصدت خلال سنوات إصدارها الكثير من الأحداث والمناسبات المهمة، حيث وثّق أول إصدار بريدي بعد تأسيس المملكة، والذي صدر يوم الاثنين (15 رمضان 1352 الموافق 1 يناير 1934) ذكرى ولاية العهد للأمير (الملك لاحقاً) سعود بن عبد العزيز رحمه الله.

وزاد: من بين الأحداث المهمة التي وثقتها الطوابع التاريخية ذكرى الجلوس الملكي للملك عبد العزيز بن الرحمن آل سعود في العام 1930 (قبل إعلان تأسيس المملكة)، عبر خمسة طوابع بريدية، وكذلك ذكرى اجتماع رضوى التاريخي بين الملك عبد العزيز والملك فاروق في العام 1945 الذي تم توثيقه بأربعة طوابع بريدية، كما تم توثيق ذكرى تولي الأمير سعود بن عبد العزيز ولاية العهد في العام 1945 بإصدار 12 طابعاً بريدياً مخرماً و12 طابعاً أخرى غير مخرمة.

وأكد أن مؤسسة البريد السعودي حرصت منذ ذلك الحين على إصدار الطوابع البريدية في المناسبات الدينية والوطنية، والاجتماعات والمؤتمرات الكبرى، وأيضاً المشاركات الوطنية الثقافية والفنية والرياضية، إضافة إلى التعريف بالمنجزات الوطنية في جميع المجالات.

وأفاد في هذا الشأن بأن مؤسسة البريد السعودي أصدرت في الآونة الأخيرة العديد من الطوابع البريدية المهمة، من أبرزها إصدار مشاركة المرأة في المجالات العلمية، وافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، والاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية، ومشروع جسر الجمرات الجديد، إلى جانب طابع اليوم الوطني السعودي، ومجموعة طوابع الحُلي التراثية للمرأة السعودية، وغيرها من الطوابع التي وثقت الأحداث والمناسبات المهمة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة