ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 06/04/2012/2012 Issue 14435

 14435 الجمعة 14 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

اليوم سنكتب وصفة جديدة (وروشتة) نفسية لعلاج (الاكتئاب وضيقة صدر) لمن يعانون منه رغم محاولاتهم المتكرّرة بالترفيه عن أنفسهم..!

الحل في التوقف عن أكل الوجبات السريعة، والتهام الحلويات لأنه ثبت علمياً تأثيرها النفسي السلبي..؟!

فلم يعد خطر البيتزا والهامبرجر والبطاطس المقلية وغيرها من الوجبات السريعة يهددنا بالسمنة والكولسترول فقط..؟! بل هناك (أعراض نفسية) سلبية جديدة، تم اكتشافها بسبب تناول هذه الوجبات السريعة، لعل في مقدمتها الاكتئاب؟!

تخيل أن من يلتهم (النقانق أو البيتزا أو الهامبرجر أو البطاطس المقلية) هو عرضة أكثر من غيره للمعاناة من الاكتئاب وضيقة الصدر بنسبة (51%) هذا ما توصلت إليه دراسة أجراها باحثون في إسبانيا وأعلنت نتائجها هذا الأسبوع..!

يعني المفروض يضعون على الوجبات السريعة (تحذيراً صحياً): احذر إكثارك من هذه الوجبات يساعد على إصابتك بـ (السمنة + الكولسترول + الاكتئاب) هل تعتقدون أننا سنستمر في أكل البيتزا والهامبرجر؟!

يعجبني في الخواجات دراساتهم (تشعر أن باحثيهم ما عندهم شغل)!

يقول لك إذا بدأت تشعر أن لديك (ميلاً) للإكثار من أكل الطعام وخصوصاً الحلويات والشكولا فيجب عليك تغيير عملك والبحث عن وظيفة أخرى حتى لا تُصاب بأمراض جديدة..؟!

يا عيني على اعتبار أن الشغل مقطّع نفسه والوظائف على قفا من يشيل..؟!

طبعاً الدراسة (الفنلندية) التي نشرت (يوم أمس الأول) ركَّزت على المرأة تحديداً، حيث ربطت بين (الشهية والشعور بالجوع) وبين الانفعالات والضغوط الموجبة (لتغيير العمل).

الباحثون قالوا إن (22% من النساء) اللاتي لا يستطعن التحكم في تناول الطعام كان لديهن ضغوط نفسية وتوتر عصبي بسبب العمل، ويجب عليهن أن يبحثن عن عمل بديل..!

المشكلة أن هناك اكتئاباً وسمنة وضيقة صدر وضغوطاً وانفعالات وتوتراً عصبياً ونفسياً بدا على (نساء لا يعملن) ولا يأكلن (الوجبات السريعة) وبعضهنَّ نسي طعم البيتزا ولم تعد تعرف شكل الهامبرجر ولا تتلذّذ بأكل الحلويات؟!

إن دراسات وأبحاث (الخواجات أعلاه) لا تنطبق عليهنَّ، كما لم تنطبق عليهنَّ دراسات كل اللجان والمجالس والاجتماعات المحلية التي شكلت لدراسة وضعهنَّ أصلاً..!

لقد صُدمت عندما علمت أن (خريجات دبلوم الكلية المتوسطة) ينتظرن الوظيفة منذ (18 عاماً)، يعني اللي تزوجت أول ما تخرجت طفلها اليوم (رجل يبحث عن عمل هو الآخر)..!

السؤال الذي يطرح نفسه: اللجان التي شكلت لدراسة وضعهنَّ لا بد أن أعضاءها (ينقرشون) من البيتي فور وقطع البيتزا والحلويات الموجودة على طاولة الاجتماعات.. ولكنهم لم يصابوا بالملل والاكتئاب (طوال هذه السنين) بحسب الدراسات أعلاه ؟!.

وإلا (بيتزاهم) غير.. ومن دون عجين؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
بيتزاهم..غير؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة