ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 06/04/2012/2012 Issue 14435

 14435 الجمعة 14 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

      

تعج الساحة الشعبية والوسط الشعري باختلافات فكرية متعددة ومدارس عدة، ومع ذلك فإنها تتحد تقريباً على مسألة عدم التفريق بين الخلاف والاختلاف.

ففي الواقع أن اختلاف الرأي أمرٌ جيدٌ فكرياً ومحفز أكبر للطرح الجيد والرأي والرأي الآخر، لكن نراه في ساحتنا العزيزة أمراً مخجلاً؛ لأن اختلاف الرأي يعني خلافاً كبيراً وشرخاً قد يتسع مراراً وتكراراً بما لا يدع مجالاً لرأيه؛ فالواقع أن كثيرين ممن بساحتنا يؤمنون بمبدأ عدو صديقي عدوي، آخذين بأن العداوة منشؤها اختلاف الرأي، محيدين قناعات الآخرين وآراءهم وأفكارهم، ومحاربين دون سطوتهم لتمرير رغباتهم وآرائهم.

نرى مثلاً أن من يعمل في منبر إعلامي وينتقد جهة أو شاعراً أو عملاً فإن العداء يمتد، والمحاسبة تطول كل من يعمل في هذا المنبر، متناسين أن أي عمل إنساني لا بد من النقص فيه، ولا بد من النقد أن يطوله، وهذا أمر جيد؛ فمن لا يعمل لا يخطئ، لكن مع ذلك نرى أن الأشخاص لا يفصلون بين نقد العمل ومهاجمة الذوات ونقد في منبر إعلامي؛ ليطول المنظومة كاملة.

بل إن المضحك المبكي هو مباشرة المطبلين نقداً ما لجهة ما لإعلام رب الجهة أو مديرها أو مسؤول بها من باب النميمة وتكبير النقد على أنه خطأ، وكأن جهتهم أو عملهم أو مسؤولهم هو كتاب منزَّل، لا يمسه إلا المطهرون؟؟!!

نهاية:

تبي نصيحة واحد لك مصافيك

عادي ترى لو خاب في شخص ظنك

zabin11@hotmail.com
 

بعض الكلام
خلاف واختلاف
زبن بن عمير

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة