ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 07/04/2012/2012 Issue 14436

 14436 السبت 15 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

- ألا ترون أننا ننشغل: صحافة وكتاباً ومواقع تواصل اجتماعي بقضايا شبه هامشية إذ هناك قضايا وطنية أهم وأكبر منها.. لقد انشغلنا طويلاً بقضايا مثل مشاركة المرأة بالألعاب الأولمبية ومثل دخول المرأة في مجالس الأندية الأدبية وغيرها، والمرأة تحديداً لديها قضايا أكبر مثل هضم حقوقها وحقوق وحضانة أولادها، وبخاصة المطلقات والمعلقات والأرامل اللواتي لا يعرف بعضهن حقوقهن ويقع عليهن ظلم كبير، فضلاً عن أننا نتجاذب أحياناً حول حالات اجتماعية محدودة جداً ليست ظواهر مثل تكبير موضوع المحتسبين الذين ذهبوا إلى الجنادرية، أو حالات فردية من العنف مع العمالة، بل أحياناً يتم الجدل في قضايا يتضح بعد اللت والعجن فيها أنها بنيت على قصص غير صحيحة لكنها - مع الأسف - أساءت إلى مجتمعنا عند طرحها مثل: المواطن الذي قيل: إنه يسكن بالمقبرة وثبت أن هذا المواطن هو حارس المقبرة ولابد أن يسكن في مدخلها..! وأنه ليس فقيراً بل إن لديه دخلاً شهرياً يصل إلى حوالي ستة آلاف ومائتي ريال.

أجزم أن هناك قضايا وطنية ملحة، وهي الأولى بتناولها والكتابة عنها وإبداء الرأي فيها مثل التحديات التنموية والإسهام في إيجاد الحلول لها، ومثل قضايا وطنية تتعلق بأمننا، وبخاصة أن حوالينا دولاً تريد بنا وبأمننا وبوطننا ووحدتنا الشر والاحتراب ونزع الأمن.

لنلتفت إلى القضايا الوطنية الأكبر التي تتناغم مع التحديات التي تواجه الوطن ومستقبله وأمنه ووحدته.

حفظ الله وطني.

2

صيانة طرق الرياض

بين (النقل) و(الأمانة)!??

- يلاحظ ضعف الصيانة في بعض أجزاء الطرق التي قامت بإنجازها جهات مشتركة مثل أمانة الرياض، ووزارة النقل، كطريق الإمام سعود بن محمد، حيث إن كل جهة مسؤولة عن صيانة الجزء الذي أنجزته، وكان يحسن أن يوكل أمر الصيانة إلى أحدهما لتحديد المسؤولية مثل الأمانة.

إن الملاحظ أن جزءاً من هذا الطريق صيانته غير جيدة، فالجزء الذي أنجزته الأمانة صيانته ممتازة مثل الجزء الواقع بعد نفق العليا غرباً، وهناك الجزء الذي أنجزته وزارة النقل وهو نفق الملك فهد ونفق العليا، وما يحيط بهذين النفقين يميناً ويساراً، حيث يلاحظ أن السفلتة غير جيدة ووسائل السلامة تحتاج إلى صيانة.. وقد عودتنا وزارة النقل على إنجاز مشروعات الطرق العملاقة بقيادة وزيرها الحيوي د/ جبارة الصريصري ووكيله النشيط م/ عبدالله المقبل، وأجزم أنها لن تعجز عن صيانة بسيطة لأجزاء الطرق التي أنجزتها مثل هذا الطريق وغيره.

3

جمعية المستهلك:

وعود مع وقف التنفيذ ??

- أتمنى - بوصفي مستهلكا - أن تنفذ جمعية حماية المستهلك 5% مما وعدت به على لسان وتصريحات رئيسها!.

إن المبالغة في الوعود والمشروعات تصيب بالإحباط عندما لا يرى المستهلك (الغلبان) شيئاً على أرض الواقع، بينما غرف التجار والتجار أنفسهم يجسدون ما يتحدثون عنه على أرض الواقع!.

بودي أن الجمعية تعد وتتحدث وفق إمكاناتها المحدودة وميزانيتها ذات الدراهم المعدودة (بحدود 10 ملايين ريال)، هي إعانة الدولة فضلاً عن أنه ليس لديها مراقبون، فكيف تقول: إنها ستصنّف المطاعم إلى ثلاث درجات وتتابعها وكيف ستراقب الأسعار في الأسواق؟ وكيف يعد رئيسها بإنشاء (قناة تلفزيونية) اسمها (حماية المستهلك..).

إذا كانت وزارة التجارة بإمكاناتها المادية الضخمة، وطاقهما البشري الكبير لم تستطع أن تكبح جشع بعض الباعة والتجار، فكيف لهذه الجمعية المغلوبة على أمرها وبإمكاناتها المتواضعة جداً أن تعمل شيئاً بهذا الاتجاه؟.

الجمعية لو نجحت بالإسهام بما تقدر عليه حالياً وهو (التوعية) لكان هذا خيراً كثيراً وحسبنا منها ذلك حتى يشتد عودها وتتحسن أوضاعها وتوظف مراقبين فيها.

4

آخر الجداول

- للشاعر: أحمد شوقي هذا البيت الذي يعادل قصيدة:

(صلاح أمرك للأخلاق مرجعه

فقوِّم النفس بالأخلاق تستقم)

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi
 

جداول
لقد انشغلنا عن تحديات الوطن (بالهامشيات!)؟
حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة