ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 07/04/2012/2012 Issue 14436

 14436 السبت 15 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

جراحة تنقذ طفلة من تشوهات بالمريء والقصبة الهوائية بالحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب جراحة لمولودة تبلغ من العمر 7 أيام كانت تعاني من صعوبة شديدة في التنفس وخروج سوائل وإفرازات مختلفة من الفم بعد الولادة مباشرة تكونت نتيجة وجود عيوب خلقية في المريء والقصبة الهوائية والقلب وأصبحت هناك صعوبة في التخدير والجراحة. ذكر ذلك الدكتور خالد الرشيد استشاري جراحة الأطفال والمسالك البولية الحاصل على الزمالة البريطانية وأضاف أن الطفلة ولدت في أحد المستشفيات وحضرت لطوارئ المستشفى. وتم الإطلاع على الفحوصات الأولية التي أفادت بوجود عيب خلقي في المريء عبارة عن انقسامه إلى جزأين العلوي منه مسدود في منتصفه والآخر متصل مباشرة بالقصبة الهوائية مسبباً خلل في التنفس والرضاعة.

وأشار الدكتور الرشيد إلى أنه في حال اكتشاف أي عيب خلقي لدى المواليد فمن المرجح إيجاد عيوب خلقية أخرى وهو ما حدث بالفعل إذ تم إجراء فحوصات كاملة للمولودة تمثلت في الأشعة الصوتية على المخ والكلية والأشعة العادية لكافة عظام الجسم بالإضافة إلى الموجات الصوتية (ECHO) حيث أظهرت النتائج وجود خمسة عيوب خلقية في القلب (Pentology).

وتابع الدكتور الرشيد قائلا : تمت دراسة حالة المولودة جيداً ووضع خطة منظمة لتفادي هذه المشكلة، مفيداً بأن الجراحة استغرقت 3 ساعات تم فيها فتح 5 سم في الضلع الأيمن بالصدر لإصلاح الفتحة الموجودة بالقصبة الهوائية بعد فصل الجزء السفلي من المريء وتوصيله بالجزء العلوي.

وأوضح د. الرشيد بأن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وخرجت الطفلة بعد عشرة أيام من إجراء الجراحة وهي بصحة جيدة، مؤكداً على أهمية اتباع كافة السيدات الحوامل البرامج الخاصة بالولادة التي تتم فيها الفحوص الدورية من خلال الموجات الصوتية (Ultra Sound) طوال فترة الحمل للكشف عن أي عيوب خلقية، مشيراً إلى أنه في حال اكتشاف أي عيب خلقي للأجنة أثناء فترة الحمل فمن الضروري أن تجرى الأم الولادة في مستشفى يتوفر لديه التقنيات المتطورة والحديثة في جراحات الأطفال الخدج التي تتوفر لدى مستشفى الدكتور سليمان الحبيب للنساء والولادة وذلك لإسعاف الأطفال بعد ولادتهم مباشرة ورفع معدلات نجاح العمليات.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة