ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 07/04/2012/2012 Issue 14436

 14436 السبت 15 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كانت قدمي اليمنى متورمة (ليلة زواجي)، والسبب هو كثرة العزاب الذين (داسو عليها) أو (رصعوها) عند تهنئتي، بتوصية من الزميل الإعلامي القدير (مزيد السبيعي) الذي أوصى المشاهدين (مازحاً) على الهواء مباشرة عندما كنت أعمل بالقناة الأولى السعودية حينها، بضرورة (دعس قدم عريسنا فهد الليلة) ليأتيكم الفال بإذن الله..!!.

طبعاً عينكم ما تشوف إلا النور, (الواحد) يسلم عليك وعينه على (رجلك) عشان يقوم باللازم..!! كنت أدخل فيما (يشبه المصارعة) ماسك يدين الضيف ومالي شغل إلا أخبي (قدمي) أو أحركها (بشكل بهلواني) حتى لا يصيدها المهنئ، ولكني فشلت بعد نجاح أحد أصحاب (الوزن الثقيل) بمنحي (قبلة تهنئة) وركلة خطافية جعلتني (أرى مناير مصر)...!!.

بعدها أصبحت أقدم (رجلي للأمام) لكل المهنئين (طواعية)، لكي يتمكن الراغبون بتنفيذ توصية (أبو خالد) الله يمسيه بالخير، حتى تورمت قدمي من كثرة (الحاقدين) من الزملاء الذين يسلمون عليَّ أكثر من مرة..!.

عموماً اليوم أتذكر هذا الموقف أنا و(زوجتي العزيزة) وبناتي (الغاليات) وأقول لهنَّ احمدوا ربكم ان (أبوكم سعودي)، حيث لا طقوس ولا عادات غريبة في (زواجاتنا) فقط (رز ولحم) وإذا فيه (عرضة أو رقصة شعبية) والسلام..!.

وهي (وصية صادقة) دائماً ما أرددها على كل (الشباب العازبين)، لكي يشدوا الهمم ويتوكلوا على الله، فالأمر ميسر ولا يحتاج لعادات وتقاليد غريبة..!.

تخيلوا لو كنت (صومالي) حيث يلزم الزوج أن يأتي لضرب عروسه أثناء الاحتفال, دون أن تقاومه لتبين للجميع أنها خاضعة له ومطيعة له كزوج وسيد المنزل..! يا عيني.

أو كنت (مغربي) حيث تستغرق إقامة الزواج ما بين (3 إلى 7 أيام) الله يعينهم على (الخسائر) ليلة وما خلصنا، وأحمد الله أنكم لستم من (بوندا يورجاس الهندية) حيث تختبر العروس عريسها بالذهاب به إلى الغابة وتشعل النار لتكوي (ظهره العاري) فإذا تألم أو صدر منه (أي صوت أو حركة) رفضته، وفضحته أمام (بنات القبيلة)، أما إذا صبر فهو زوجها الذي سيصبر على الأيام والليالي (المهببة) الجاية بعد هذا الحرق..!.

فيما قبيلة مجاورة تلزم (العروس) بالزحف على يديها وركبتيها حتى تصل إلى العريس ليضع (رجله) على رأسها إيذاناً بالموافقة على الارتباط..!! بداية غير موفقة بالطبع.

في (موريتانيا) هناك عادة بإخفاء (العروس ليلة الدخلة) ليقوم العريس وأصدقاؤه بالبحث عنها في البيوت، حتى يجدها ليدخل في (موكب مهيب) وإذا لم ينجح تصبح (عيارة) تلصق به لسنيين طويلة (ما أدري ممكن ينادونه مضيع عروسه) الله أعلم..!.

أما في (جاوه الإندونيسية) تصبغ العروس أسنانها (باللون الأسود) وتغسل قدمي عريسها في ليلة الزواج أمام الجميع، كدليل على استعدادها لخدمته طول العمر..!.

طبعاً (العادات الغريبة) كثيرة، نحترمها لكل الشعوب والثقافات ولكن نحمد الله على نعمة الإسلام، وأننا لسنا مُطالبين بأكثر من (اختيار العروس) والتقدم لها على سنة الله ورسوله..!.

فلما التكاسل يا صاح (توكل على الله) واحفظ (رجلك) ليلة الدخلة من (أقدام العزاب)..!.

واحمد ربك أنك (عريس سعودي) مثل أخوك..!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
عريس سعودي..!!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة