ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 07/04/2012/2012 Issue 14436

 14436 السبت 15 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

عضو هيئة كبار العلماء، فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-، من الندرة الذين يتفاعلون مع الصحفيين والكتاب ويناقشون كتاباتهم علانية. ولمَ لا يفعل الشيخ صالح هذا والإسلام ليس بدين كهنوت، وتعليم الناس دينهم من أوجب واجبات الدين. ولم لا يفعل الشيخ هذا وهو يرجو الحق ومنهجه هو الدليل الشرعي. لذا فهو لا يحتاج إلى تأويل محرف، ولا إلى لي لأعناق النصوص، ولا إلى سفسطة متعسفة ولا إلى فيهقة مُتَكلفة كما يفعل غيره من بعض المنتسبين للعلم الشرعي عند الانتصار لآرائهم، فدين محمد عليه السلام دين الأميين فهو بسيط سهل الفهم والممارسة كما يؤكد الشيخ على هذه النقطة كثيرا في نقاشاته مع الفلكيين وغيرهم.

شد انتباهي مقال الشيخ الأخير في جريدة الجزيرة وما قبله في الردود على مسائل تدور حول وقوف الشيخ ضد من يُحرم أو يُحلل أو يُبدل فيما يراه الشيخ أنه واضح حكمه الشرعي في النص الشرعي. وهذا جميل منه حفظه الله، ولكن ما بال الشيخ لا يتطرق إلى حكم الأوراق النقدية وما اشتهر بين الناس خطأ بين بالقول بربويتها، ثم ما انتشر من استحلالها بالحيل، وقد استفحل الأمر واُستخف بدين المسلمين ودنياهم.

وأنا هنا سألجأ إلى تذكير الشيخ بما يحتج هو به دائما ألا وهو معنى قوله تعالى {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ}. فأحتج بقوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ وقوله «{وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . وقوله تعالى: « قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِن شَهِدُواْ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ . فلا أظن أنه يخفى على الشيخ اليوم بأن القول بجريان الربا في الفلوس المعاصرة قياسا على الذهب بعلة الثمنية المطلقة التي أصل لها الشيخ بن منيع قبل أربعين سنة هو في حقيقته تقديم لقول الشيخ بن منيع على قول الله ورسوله. فالعلة الظنية لا تُقدم على النص، وهذه العلة تستلزم أن الربا لا يجري في الذهب والفضة لانهما لما يعودا ثمنين مطلقا فلا تُقيم بهما الأشياء وما عادا وسيلتا للتبادل، وهذا لا يحتاج إلى اثبات. (ولو في هذه الحقبة الزمنية، فالحكم زائل مع زوال العلة ولو كانت الثمنية جوهرا لهما كما يظن البعض، كزوال حكم اجتناب الشمس في جو بارد إذا تعلق الحكم بحرارتها).

كما أن نتيجة فساد هذا القول بالربوية هو ما ظهر من انتشار الحيل التي لُعن بنو اسرائيل من أجلها ومُسِخوا إلى قردة وخنازير. ولا يخفى على الشيخ أن دليلهم اليتيم على الحيل في البيوع هو دليل تمر خيبر وهو لا دلالة فيه، لأنه ولو سلمنا به فهو دليل على التخارج في ربا الفضل لا ربا النسيئة وربا الفضل تحريمه من تحريم الوسائل لا الغايات ولذا اجازه الرسول عليه السلام في العرايا.

وهذا القول الذي أقوله واضح لا يحتاج إلى فقه فقيه، بل يحتاج إلى إيمان صادق بما يردده الشيخ صالح في مقالاته كقوله في مقاله الأخير « أنه لا اجتهاد مع النص، والنص في هذه المسألة واضح، لا يسع من بلغه القول بخلافه». وأما الخوف القديم من منع الزكاة، فهو في أصله خطأ، فالله هو الحَكم. كما أنه خطأ في تصوره لان علة الزكاة في النقدين قابلية النماء ولا علاقة لها بالربا. كما أن نتيجة هذا الخوف القديم من منع الزكاة قد نتج عنه العكس بالضبط، فقد مُنعت الزكاة في غالب أموال المسلمين وهذا مصداق حكمة الله في قوله تعالى : وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ».

وقولي هنا هو قول جديد، فما أظن الشيخ سيرد هنا كما يَرد أحيانا كقوله في رده على الدكتور القويعي في مسألة الفلك «ولم يزد الدكتور المذكور على تكرار ما قيل من شبهات، ومحاولات يائسة مصيرها الفشل». ولا أعتقد أن الشيخ سيحتج بأقوال الرجال، فهو الذي رد في مقاله الأخير على القويعي فقال «ما حشا به الكاتب الأوراق من أسماء القائلين بربط الرؤية بالحساب الفلكي، فلا عبرة بمن خالف الحديث، ولو بلغ عددهم ما بلغ».

والعجيب أن الناس لا تتأمل في سكوت العلماء عما أكتبه من حجج بينات في أعظم أحكام الربا والمعاملات بينما يتصدون لدون ذلك من الكثير من المختلف فيه، وأنا أعلم أن الشيخ صالح الفوزان رغم كثرة ردوده على ما دون ذلك، أو غيره من العلماء المعتبرين، لن يرد منهم أحد على هذا المقال،كما لم يرد أحد منهم على ما قبله، فالحجة قوية وظاهرة ولا مجال للطعن فيها مطلقا. والعجيب أن الأمر عظيم، فقد حُرم الحلال وحلل الحرام وتلاعب بدين المسلمين ودنياهم في أعظم شئونهم الحياتية، ولكن المسكوت عنه أن دعوى اتباع النص والتسليم المطلق لأحكام الله وأوامره والإيمان بحكمته لا تصمد أمام حجة «{بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ}. وبهذا ومثله تُبتلى المواقف ويُمحص عما في القلوب، ويختار الله من يشاء لنصرة دينه.

hamzaalsalem@gmail.com
تويتر@hamzaalsalem
 

المسكوت عنه
النُصرة يا شيخ صالح
د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة