ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 08/04/2012/2012 Issue 14437

 14437 الأحد 16 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

دواء جديد لعلاج سرطان الدماغ في المستشفيات التخصصية
استشاريون: الهواتف النقَّالة سبب محتمل للإصابة بسرطان الدماغ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - سلمان الشثري

كشف رئيس قسم الأورام في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض الدكتور مشبب عسيري, عن تزويد المستشفيات التخصصية بالمملكة بدواء جديد «تيموداد» لعلاج سرطان الدماغ يساهم مبدئياً في التحسن الوقتي، حيث يكون على هيئة أقراص مضادة وقاتلة للسرطان تستخدم بالفم. مبيّناً أن العلاج الكيماوي مع سرطان الدماغ بدأ بالعشر السنوات الأخيرة في التطور والفعالية الإيجابية على حالة المريض بعد أن كان قبل هذه الفترة غير مجد مع المصابين بالمرض في الوقت الذي أشار إلى استحداث آلات تصوير مقطعية تعمل على استكشاف وجود بقايا للأورام خلال وقت استئصالها بالعمليات الجراحية بعد أن كان الفحص سابقاً لا يتم إلا بعد الانتهاء من العملية, وهو ما يسبب إشكالات ومعاناة للأطباء والمرضى.

وأوضح عسيري خلال ندوة عن سرطان الدماغ مؤخراً بالخبر، أن سرطان الدماغ غير شائع بالمملكة ولكن يعد من الأورام المنتشرة عند الأطفال محتلاً المركز الرابع بين مختلف أنواع السرطان.

وأشار استشاري الطب التلطيفي ورئيس برنامج الزمالة بمسشتفى الملك فيصل التخصصي الدكتور محمد الشهري, إلى ندرة الكوادر الطبية المختصة في الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان بالمملكة نتيجة افتقاد الجامعات إلى مناهج أو موضوعات تسلط الضوء على الرعاية التلطيفية.

وأفاد الشهري أن عدد الإصابات بسرطان الدماغ خلال 10 سنوات ماضية بالمملكة, وصل إلى ما يقارب 3 آلاف حالة، حيث تعد الأكثر عدداً على مستوى دول الخليج فيما تكون الأقل نسبة إذا تمت مقارنتها مع عدد السكان في كل دولة. مبيّناً أن هناك مؤشرات تفيد بأن الهواتف النقّالة سبب للإصابة بسرطان الدماغ وخاصة عند الأطفال, في الوقت الذي أكَّد أنه حتى الآن لم يثبت هذا السبب بشكل جازم لعدم وجود دراسات أو حقائق تدل على صحته.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة