ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 08/04/2012/2012 Issue 14437

 14437 الأحد 16 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الإمام تشارك في برنامج العمل الجامعي لمواجهة تحديات الإساءة للإسلام والمسلمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاركت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في اجتماع الخبراء الذي تنظّمه أمانة اتحاد جامعات العالم الإسلامي بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو - في إطار تنفيذ خطتي عملهما الثلاثية 2010-2012، لمناقشة سبل تفعيل مشروع برنامج العمل الجامعي لمواجهة تحديات الإساءة للإسلام والمسلمين، باستضافة جامعة الزيتونة بالجمهورية التونسية، خلال الفترة 3 إلى 5-4-2012م.

وهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجامعات الأعضاء في الاتحاد وبين المجتمعات الإسلامية في الغرب من أجل تصحيح المعلومات الخاطئة عن الإسلام والمسلمين والإسهام في عرض العطاء الحضاري للإسلام لمواجهة تحديات الإساءة للإسلام ورموزه ومقدساته.

ومثل الجامعة بتوجيه من معالي مدير الجامعة وموافقة معالي وزير التعليم العالي بعد دعوة أمانة الاتحاد الدكتور إبراهيم بن محمد قاسم الميمن مستشار معالي مدير الجامعة وأستاذ كرسي الأمير محمد بن فهد لدعم المبادرات الشبابية والدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الزيد أستاذ كرسي اليونسكو لحوار الحضارات، وتمت المشاركة في الاجتماع الذي يرمي إلى إبراز دور التعليم الجامعي في الإسهام في معالجة المواقف الغربية المناهضة للإسلام والعمل على مواجهتها وبحث سبل التعامل معها.

وقد أعد الاتحاد مشروع برنامج عمل في التعليم الجامعي لمواجهة تحدّيات الإساءة للإسلام والمسلمين الذي اعتمده المؤتمر العام الخامس لاتحاد جامعات العالم الإسلامي (باكو، 12-14 مايو 2010) وكلف أمانة الاتحاد والجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية في ليبيا بدراسة ما يشتمل عليه من برامج محورية تهدف إلى وضع سياسات محددة في مجال التصدي للحملات المغرضة المسيئة للإسلام والرموز والمقدسات الإسلامية.

وعقد اتحاد جامعات العالم الإسلامي اجتماعاً تمهيدياً للخبراء في الفترة من 6 إلى 8 فبراير 2011 في رحاب الجامعة الأسمرية، شارك فيه عدد من أمناء الجامعات والعمداء وخبراء وأساتذة باحثون ومتخصصون، لدراسة الخطوط العريضة لمشروع برنامج العمل الجامعي لمواجهة تحديات الإساءة للإسلام والمسلمين. وفي ضوء ملاحظاتهم ومقترحاتهم كلفت الأمانة العامة للاتحاد خبيراً بإعداد المشروع في صيغته الكاملة.

وفي هذا الإطار وسعياً لإثراء هذا المشروع من خلال مناقشته وتبادل الرأي بشأنه والاستشارة مع الخبراء والمتخصصين المهتمين بالموضوع حول محاوره وسبل تنفيذه، قررت أمانة الاتحاد بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو- وجامعة الزيتونة بتونس، عقد اجتماع ثان حول الموضوع في الجمهورية التونسية خلال الفترة من 3 إلى 5 أبريل 2012، لدراسة الوثيقة المعدة حول سبل تفعيل برنامج عمل في التعليم الجامعي لمواجهة حملات الإساءة للإسلام والمسلمين. وجاءت مشاركة جامعة الإمام بناءً على أدوارها التي قامت وتقوم بها في تعزيز الوسطية والاعتدال، ونبذ كل مظاهر التطرف والغلو، كما تمثّل المشاركة إضافة مهمة في بناء هذه الوثيقة، واقتراح آليات التنفيذ على اعتبار مكانة الجامعة من خلال رئاسة المجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة