ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 08/04/2012/2012 Issue 14437

 14437 الأحد 16 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قضايانا «الساخنة» إعلامياً تسمية على غير مسمّى مثل «الهوت دوجز»! ومثلها تسد الإحساس بالجوع دون أن تكون وجبة حقيقية !

على أرض الواقع الساحة تعجُّ بالقضايا الحقيقية؛ وكلها تظهر في تناولاتنا محلياً في البيوت وساحاتنا الإعلامية من نشرات الأخبار والحوارات المباشرة, إلى الصحف والمجلات في مقالات وتعليقات. وكثير منها يلتبس تصنيفه على المتابع للتغطيات حسب الإطار الذي تقدم له فيه: أهي قضايا فساد إداري؟ أم قضايا فساد فردي؟ أم قضايا تعمية يختلط فيها هذا بذاك؟.

وبين القضايا الحقيقية هناك تفاوتات كبيرة: من تلك التي تناولها بجدية يضع ابتسامة تعجب ساخر على وجوه الآخرين؛ مثل قضايا تلبُّس الجن للإنس, والاقتران بهم, بل وإجبارهم على الاختلاس والسرقة وغسيل الأموال؛ إلى قضايا مجتمعية حمّلناها أكثر مما تحتمل من الأهمية مثل تحديد تفاصيل المظهر للرجل والمرأة, من قصر ثوبه إلى سعة عباءتها, وما يمكن أن يظهر من تفاصيلها أو يجب أن يخفى حتى في صورة فوتوغرافية, إلى فتنة المرأة, وخروجها من صون المنزل إلى الأخطار خارجه, وشرائها حاجاتها من رجل وعملها كاشيرة أو بائعة أم لا ؛ ثم هناك قضايا مستجدّة كانت ضمن المسكوت عنه ولابد أن تؤخذ بمزيد من الجدية بسبب تداعياتها المجتمعية والاقتصادية مثل قضايا المسيار والمسفار, وضرب الزوجة، وعضل البنت, والعقوق، والحقوق، والتعنيف ؛ وقضايا تحمل أسئلة الحياة والموت مثل ارتفاع ضحايا الحوادث المرورية إلى الشكوى من نظام ساهر؛ وبعضها يمس قضايا ثقافية مهمة في تفهُّم وجهة المجتمع مثل جدل الصحويين والليبراليين, وانقسام الإسلامويين إلى سلفيين وإخوان, وتوضيح الفرق بين اللبراليين والملحدين. وبعضها يتصاعد إلى قضايا مصيرية ترتبط بها قرارات قد تعني الفرق بين الموت والحياة لفرد أو لفئة مثل جدل ماذا نفعل بالمرتدين عن تشدُّدهم إلى الوسطية؟ وهل يستتاب من تساهل في خطابه عن الثوابت؟ أو يكفر من ارتبط بمذهب غير المذاهب السنية الأربعة؟. وتبقى الاقتصادية البحتة مثل التساؤل عن فائض الميزانية؛ وسبب ارتفاع كلفة مشاريع إلى المليارات في حين لا تكلف دولاّ غيرنا إلاّ ملايين إذا كثرت!

أما قضايا «الأمة الإسلامية» التي سادت شعاراتها في الخمسينات، فقد تراجعت عن واجهة الحوار والتصفيق علناً بعد أن حوّلت تداعيات تفجيرات 11 سبتمبر حياة المسلمين في كل أصقاع العالم إلى مواجهة مستمرة مع وصمة الإرهاب، ونفي تهمة دعم القاعدة وتبنِّي شعاراتها. كذلك تراجعت عن الأهمية قضايا «الوطن العربي» وشعارات القومية العربية التي سادت في مرحلة الستينات والسبعينات. اليوم تمطرنا أجواء عواصف الغبار في «الربيع العربي» بالتباس المفترضات القومية بالضرورات المحلية؛ وبينما ما زالت معاناة الفلسطينيين داخل حدود الـ48 وخارجها تصلنا كل يوم، لم يَعُد الناس يتابعون بجدّية أين وصلت حدود فلسطين ولا مستجدات النفق الواصل والجدار الفاصل. وحتى احتدامات سوريا خف الانفعال العام بها. وكأنما اعتاد الجمع العربي دموية الشوارع في ربيع جاءت تسميته مستبقة لنتائجه، لم تجد الشوارع التي اصطخبت بعد تونس ومصر وليبيا واليمن نفس الإصغاء والمتابعة المهتمة والأصداء.

ولكن كوننا اعتدنا دموية نشرات الأخبار وتقارير أجهزة الموبايل تفنّد وتناقض البيانات الإعلامية الرسمية، لا يجعل هذه القضايا أقل أهمية من حيث ارتباط الحاضر بالمستقبل شئنا أم تجاهلنا الصلة بين ما يجري وما سينتج عنه مستقبلاً في نفس الشوارع والبيوت.

إنْ كان الأمر فساداً فردياً أو إدارياً حدث في الماضي، أو كان الأمر تجاوزاً لحقوق الفرد من قِبل الأنظمة المجتمعية أو الأنظمة الرسمية، أو أنّ الأصل في تساقط أصابع الدومينو في البلاد العربية يتم بفعل فاعل لكي ترسم خارطة شرق أوسط جديد ليس لنا فيها خيار ولا استشارة مسبقة, لاشك أنّ دور الإعلام بكل أشكاله ووسائله مهم جداً، بل مصيري!

و لابد أن نرى أهمية وصول المعلومة واضحة وخالية من العبث والتلاعب والتهميش والتضليل. ولنحاذر أن ننشغل بقضايا مقاسات الملابس عن قضايا مقاسات الوطن وأمن حدوده داخلياً وخارجياً.

نقطة الضعف هي الأمن الفكري. وإعلامنا غير ماهر في ردم الفجوة وبناء الوعي العام للإيمان بالانتماء العام. ولذلك يمكن أن نستثار بتسريبات مكذوبة تثبت تجاوزات المسؤول أو إثباتات لترصد جار أو شقيق.

 

حوار حضاري
قضايانا «الساخنة» ؟؟
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة