ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/04/2012/2012 Issue 14438

 14438 الأثنين 17 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

القدادي يصدر كتابه الجديد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر الأسبوع الماضي أحدث كتاب في ساحة الكتاب الرياضي السعودي ضمن سلسلة كتاب القدادي للمؤرخ والمؤلف الزميل محمد بن علي القدادي يحمل عنوان: أبحاث في التاريخ الرياضي في المملكة العربية السعودية, اشتمل على 24 بحثاً رياضيا أجراها المؤلف خلال السنوات الماضية حوت قضايا عالقة في الساحة الرياضية السعودية حسمها المؤلف بطريقة البحث العلمي المعروفة المقننة ووظف فيها كل الأدوات العلمية المعترف بها. ومن القضايا التي بحثها المؤلف بداية تاريخ الرياضة في المملكة، ونشأة أول اتحاد كرة القدم في المملكة وكان في الظهران، وتصحيح تاريخ تأسيس اتحاد كرة القدم محليا وانضمامه للفيفا، وتحديد سنة تأسيس اللجنة الأولمبية السعودية محليا وانتسابها دوليا مع نشر أول محضر لوفدنا السعودي برئاسة د. صالح بن ناصر الذي كان رئيسا والذي يعد مفاجأة له.

وحسم المؤلف مسألة أول كابتن للمنتخب السعودي وأول منتخب السعودي وودي وأول مشاركة خارجية لنا وأول منتخب سعودي لكرة القدم وأول مدرب للمنتخب وحسم المؤلف مسألة صاحب فكرة دورة الخليج لسمو الأمير خالد الفيصل بتسجيل وقائع ذلك من الشيخ/ محمد بن خليفة رئيس اتحاد كرة القدم البحريني ذلك الوقت مضيفا بذلك أنجازا للرياضة السعودية، كما قدم بحثا عن ملاعب الأندية وملاعب رعاية الشباب كما قدم الزميل القدادي بحثا في كتابة عن تاريخ تأسيس النادي الأهلي بجدة وحدده بعام 1355هــ الذي اعترفت إدارة النادي الأهلي به في عهد إدارة د. عبدالرزاق أبو داود مصححا التاريخ الخاطئ السابق لتأسيسه وهو 1357هــ ، وقدم المؤلف بحثا آخر يظهر أن بطولة الدوري الممتاز أقيمت أول مرة في عام 1388هــ في عهد مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل وفاز بها النادي الأهلي من جدة لأول مرة.

هذه الأبحاث نشرت مزودة بالصور والوثائق والأستشهادات، الكتاب جاء في 274 صفحة من الورق الكوشيه الفاخرة، وصدر المؤلف الكتاب بشكر وتقدير لسمو الأمير/ خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز لمساندته ودعمه وتسهيله إصدار هذا الكتاب.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة