ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 09/04/2012/2012 Issue 14438

 14438 الأثنين 17 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

منذ أن غــادر المدرب البلجيكي جريتس وفريق الهلال لكرة القدم يعيش حالة عدم استقرار أثرت عليه بشكل مباشر هذا الموسم وبالتحديد في دوري زين ودوري أبطال آسيا التي لم يحقق فيها الفريق أي فوز رغم انتهاء مرحلة الذهاب من مباريات مجموعته، وهو أمر غير معتاد وغير مقبول من فريق يهيمن على البطولات المحلية..

في الهلال صراع يحدث بسبب تداخل المهام بين الجهازين الإداري والفني، وهذا أثر بشكل مباشر على الفريق وعلى أداء اللاعبين الذين لاشك أنهم مطلعون على كل شيء وعندما يعلمون أن شخصية المدرب لا تمسك بزمام الأمور كاملة سيؤثر على تجاوبهم مع قراراته وعلى تقبل توجيهاته، وهذا الأمر ينطبق على كل اللاعبين في الأندية وليس الهلال.

مهمة مدير عام الكرة الكابتن سامي الجابر في الهلال لا تقتصر على العمل الإداري، وبحكم أن الجابر خبير فني فهو لاشك يرى أنه يملك رؤية فنية ثاقبة بشأن الفريق، وهو أمر صحيح، وهذا ما لا يقبله هاسيك، فالمدرب الأوربي بالذات يؤمن بالتخصص، والمدرب المحترم الواثق لا يقبل التدخل في عمله مهما كانت المبررات..

ومن خلال الاطلاع على بعض ردود الأفعال الهلالية في أعقاب مباراة الشباب الإماراتي هناك من يُحمل رئيس النادي ما يحدث في الفريق، والحقيقة أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد يُعد من أفضل رؤساء الأندية خلال العقد الأخير، فصنع فريق يُمتع ويحقق البطولات خاصةً في عهد المدرب جريتس وتعاقد مع أفضل اللاعبين الأجانب في تاريخ الهلال وأخص ويلي ورادوي مع عدم إغفال النجم العالمي ريفلينو ورفع دخل الاستثمار لأرقام كبيرة والهلال في عهد الأمير عبدالرحمن بن مساعد جعل جماهيره لا تقف عند طموح معين، وهو لاشك أمر يضاعف الضغوط عليه وهو ما يحدث خلال هذه المرحلة، لكن سموه تصدى لها بكل شجاعة عندما أعلن تحمله المسئولية كاملة وأن المحاسبة يجب أن تكون في نهاية الموسم..

الهلال بحاجة إلى الاستقرار الفني الذي هو من أهم عناصر النجاح في فريق كرة القدم والتغيير المستمر يطمس هوية الفريق وهو ما يحدث خلال تلك الفترة التي يواجه فيها المدرب هجوماً مركزاً في مرحلة تتطلب الهدوء والتركيز وهو ما يفتقده فريق كرة القدم بالهلال..

مستقبل مرهون بالديون!

في النصر بدأت جماهيره كالعادة تتحدث عن مستقبل الفريق الموسم القادم بحكم أن هذا الموسم قد انتهى بالنسبة لها، وهناك من الإعلاميين من يحاول أن يصنع لها التفاؤل من خلال تسريبات من قبل مسئولين بالنادي وهو ما لا يتفق مع الحقائق الموجودة حالياً..

النصر ينتظره موسم أسوأ من الموسم الحالي إذا لم يتم تصحيح الأمور المالية خاصةً من قبل رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي الذي قدم عملاً كبيراً خلال الثلاثة المواسم الماضية لكن قلة الخبرة أحبطت العمل الإيجابي ليتحول لعمل سلبي ظهر جلياً هذا الموسم بشكل كبير..

من خلال اطلاعي على بعض ما يجري في النادي وما يحدث حالياً هو نسخة مكررة من المواسم الماضية ديون كبيرة تزيد على الخمسة وثلاثون مليوناً مطالب النادي بتسديدها مع نهاية الموسم الحالي غير ميزانية الموسم القادم التي تزيد على الستين مليوناً وستستمر المعاناة خلال الصيف إذا سارت الأمور كما أشاهدها الآن..

النصر غرق في الديون خلال الموسمين الأخيرين وأصبح الفريق يترنح بسببها ويتم اتخاذ القرارات التصحيحية بالفريق الأول تحت ضغط الديون والجماهير، وهو ما يؤدي إلى مزيد من التخبط وتكرر الخسائر التي أفقدت الفريق الثقة ونتج عن ذلك انهيار في نتائج الفريق بالفترة الأخيرة..

نوافذ

- الأمير طلال بن بدر نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنصر يقوم بدور كبير لدعم الجهود التي تُبذل للخروج من الأزمة المالية التي يعيشها النادي حتى لا تؤثر بشكل سلبي على استعدادات الفريق الموسم القادم..

- الشباب الأقرب لحسم الدوري لكن الأهلي لن يفرط في الفرصة التاريخية التي ستتاح له على ملعبه لحسم بطولة الدوري في حال كسب البارحة فريق الرائد..

- فريق الاتحاد هو الأفضل من بين فرق دوري زين في تصحيح أوضاعه الفنية وحتى الآن الفريق يسير بثقة ويحقق الانتصارات المحلية والخارجية بقيادة مدربه الأسباني كانيدا.

- قرار الإدارة الأهلاوية التجديد مع المدرب جاروليم قبل نهاية الموسم يساهم في استقرار الفريق فنياً ويدعم المدرب معنوياً مع اقتراب ختام الموسم الرياضي..

- خالد عزيز العلامة الفارقة في فريق النصر حالياً.

alzamil@cti.edu.sa
تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
هلال سامي ولا هاسيك!!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة