ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 10/04/2012/2012 Issue 14439

 14439 الثلاثاء 18 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

باستخدام أحدث الأدوية المختصة في إذابة الجلطات الدماغية
إنقاذ ستينية من جلطة وشلل كامل بـ «الحبيب بالقصيم»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي في وحدة علاج الجلطات بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم من علاج حالة طبية طارئة لمريضة تبلغ من العمر 63 عاما اثر جلطة دماغية حادة نتج عنها شـلل كـامل بالجهة اليمنى من الجسم وفقد البصر وعدم القدرة على الكلام نهائيا ،بالإضافة إلى حدوث ميلان بملامح الوجه.

أوضح ذلك الدكتور فهد الشهري المدير الطبي بالمستشفى،وأضاف أنه تم إدخال المريضة لقسم الطوارىء ، وإجراء الفحوصات السريرية الأولية وأشعة الرنين المغناطيسي (MRI) للمساعدة في تشخيص الجلطة الدماغية التي أوضحت وجود جلطة حادة بالشريان المخي الأوسطي بالجهة اليسرى من المخ ، وتم بإعطاء المريضة أحدث الأدوية المختصة في إذابة الجلطات الدماغية و المعروفة بأسم (TPA) المعترف به دولياً من قبل الجمعية الامريكية والأوروبية والكندية للدواء والغذاء على أن يعطى للمرضى خلال 4:30 ساعات من حدوث الجلطة ولا يمكن إعطاؤه بعد ذلك.

وعن حالة المريضة بعد العلاج قال د. الشهري بأنه تم نقل المريضة لقسم التنويم للملاحظة خلال 24 ساعة من حدوث الجلطة حيث أبانت الفحوصات السريرية وأشعات الرنين المغناطيسي (MRI) و (MRA) وجود تروية جيدة في شريان الدماغ الأوسطي مع عودة الدورة الدموية في القشرة المخية بالجهة اليسرى (مكان حدوث الجلطة) بعد إعطاء المريضة دواء الـ (TPA). وهذا أدى إلى تحسن كبير وملحوظ في الأطراف العلوية والسفلية فضلا عن استعادة النظر وعودة ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية والقدرة على الأكل والفهم والتواصل وانتهاء ميلان الوجه.

وتضم وحدة علاج الجلطات (Stroke Unite) في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم كفاءات طبية عالية التأهيل وتخصصات دقيقة من جامعات عالمية مثل جامعة ألبرتا بكندا وجامعة روبرشت كارلز بألمانيا. كما أن الوحدة تعمل على مدار الساعة لاستقبال كافة حالات الجلطات الحادة من جميع محافظات القصيم وما حولها ويتكون من استشاري جلطات دماغية واستشاري طوارىء وأشعة وعناية مركزة .

وأكد الدكتور فهد الشهري في الختام على ضرورة نقل المصابين بمثل هذه الحالات في أسرع وقت لأقسام الطوارى لتقديم العلاج المناسب وتفادي المضاعفات الوارد حدوثها جراء الجلطات القلبية والدماغية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة