ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 10/04/2012/2012 Issue 14439

 14439 الثلاثاء 18 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سمو قائد القوات البرية يشهد يوم الكلية بحضور قادة الأسلحة
1400 طالب عسكري يقدمون عرضاً عسكرياً.. ومهارات قتالية عالية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

في احتفالية كبيرة شهد صاحب السمو الملكي قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز الحفل الذي نظمته كلية الملك عبدالعزيز الحربية بمناسبة مرور 79 عاماً على إنشائها تحت مسمى يوم الكلية وبمشاركة نائب قائد القوات البرية وقادة الأسلحة بالقوات البرية، فقد وصل سموه إلى مكان العرض العسكرية حيث كان في استقبال سموه اللواء عبدالعزيز بن علي الخالد قائد الكلية ومساعده المكلف العميد محمد بن مبارك الهاجري وقادة الكتائب في الكلية.. وقد بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم نشيد الكلية والعرض العسكري الذي شارك فيه ما يقارب 1400 طالب من طلبة الكلية من خلال مسيرة وعرض للمهارات القتالية.

كلمة قائد الكلية

بعد ذلك ألقى قائد الكلية اللواء عبدالعزيز بن علي الخالد كلمة قال فيها: أحييكم جميعاً بكلية الملك عبدالعزيز الحربية، هذا الصرح الذي يمد قواتنا البرية بضباط أكفاء متسلحين بالمعرفة مستعرضا في كلمته إنشاء كلية الملك عبدالعزيز الحربية منذ 79 عاماً حيث نشأت الفكرة وكانت النواة أن تكون مدرسة عسكرية في مكة المكرمة عام 1354 وفي عام 1358 تم نقل هذه المدرسة إلى مدينة الطائف، وفي عام 1374 صدر المرسوم الملكي في عهد جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله بإنشاء أول كلية عسكرية بمسمى (كلية الملك عبدالعزيز الحربية) في مملكتنا الغالية تحمل اسم جلالة المغفور له الملك المؤسس، وتم افتتاحها في مدينة الرياض بتاريخ السابع من شهر جمادى الأولى من عام 1375هـ، وبذلك تكون أول مؤسسة عسكرية عالية في المملكة العربية السعودية.

وقال اللواء الخالد إن يوم الكلية حقاً مناسبة غالية على قلوبنا جميعاً هذا اليوم من كل عام نعتز ونتشرف به حيث يوافق الذكرى لتأسيس وإنشاء هذا الصرح الشامخ الذي تشاهدونه الآن بعد أن مر بمراحل تطوير متقدمة. وأكد اللواء الخالد أن الرجل العسكري يقاس بمدى حبه لوحدته وتفانيه في خدمتها وفي كلية الملك عبدالعزيز الحربية رجال نذروا أنفسهم وبذلوا الجهد والعمل الدؤوب في البحث عن كل ما هو جديد من العلوم العسكرية والعلمية لصالح أبناء الوطن الغالي ضباط المستقبل وتطبيق ما يحتاجونه في الميدان أو المعمل على حد سواء، وذلك بالتدريب المتواصل المستمر لاستيعاب ما توفر لهم من مواد علمية للارتقاء بالكفاءات والقدرات الفكرية والعملية القتالية، فضلاً عن الكفاءات البدنية والعسكرية لأبنائنا المنتسبين لهذه الكلية.

كلمة سموه

عقب ذلك ارتجل سموه كلمة توجيهية قال فيها: في هذا اليوم المبارك.. وفي هذا اليوم السعيد، يوم الكلية.. كلية الملك عبدالعزيز الحربية، هذا اليوم الذي يذكرنا جميعاً بنشأة هذه الكلية قبل ما يقارب 60 عاماً وما قامت به هذه الكلية من دور بارز رئيس في بناء قواتنا المسلحة.

الكلية خرجت القادة

هذه الكلية هي عرين الأسود.. ونبع قادة القوات المسلحة.. من هنا كان دور هذه الكلية بارزاً في تخريج كافة قادة القوات المسلحة..

وقال سموه: ما هذا اليوم إلا تذكرة لنا جميعاً بأهمية هذه الكلية وما تحظى به من رعاية من سمو سيدي وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وبمتابعة من معالي رئيس هيئة الأركان العامة فلكم جميعاً الشكر بدءاً بزميلي اللواء عبدالعزيز الخالد قائد هذه الكلية وكافة منسوبيها من مدنيين وعسكريين لما يقومون به من عمل بارز وواضح في العناية بقادة المستقبل الذين نعتمد عليهم بعد الله في قيادة كافة الوحدات البرية، بل للقوات المسلحة كافة.

أوصيكم بتقوى الله ثم العمل الدؤوب

وخاطب سموه الطلبة في الميدان قائلاً: أوصيكم بتقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والعمل الدؤوب في التحصيل العلمي العسكري بحيث عند تخرجكم تكونوا مؤهلين لقيادة القوات وللدفاع والذود عن هذا الدين والوطن وأن نراكم جميعاً في المستقبل القريب قادة تؤدون الأمانة كما عهدناكم.

حفل الوحدات المساندة

وعقب نهاية العرض العسكري توجه سموه وكبار ضباط القوات البرية إلى مقر الوحدات المساندة بيوم الكلية حيث عرضت على سموه صور عن مقار الكلية في مكة والطائف ثم الرياض.

وعقب ذلك أدى مجموعة من طلبة مدارس الأبناء نشيداً ترحيبا بسموه والحضور.. وعقب ذلك ألقيت كلمة الوحدات المساندة ألقاها العقيد عقيل دخيل المطيري رحب فيها بسموه وقال: إن إحياء ذكرى هذه الكلية ونشأتها هو لتذكير هذا الجيل والجيل القادم كيف تطورت هذه الكلية والتي أصبحت اليوم مصنعاً من مصانع الرجال.. ثم ألقيت قصيدة للشاعر محمد العجمي بعد ذلك كرم سموه عدداً من المتقاعدين والمتميزين في هذه الكلية حيث سلمهم سموه جوائز تقديرية.

كما قدم قائد كتيبة الطلبة العقيد فيصل بن عبدالكريم الفاير هدية تذكارية أهداها لسموه طلبة الكلية وهي عبارة عن صورة شخصية لسموه.

تصريح سموه :

الكلية داعم لتخريج الضباط المؤهلين

وعقب نهاية العرض العسكري أجاب سموه عن أسئلة «الجزيرة» فقال سموه: هذه الكلية تعني لنا الشيء الكثير باعتبارها داعماً قوياً لتعليم وتخريج الضباط المؤهلين والمدربين تدريباً عسكرياً وبخاصة قواتنا البرية التي تعتمد على هذه الكلية، ولا شك بأن هذه الكلية تتطور من سنة إلى سنة بفضل ما تحظى به من دعم ومتابعة من قبل كافة المسؤولين في وزارة الدفاع..

جاهزيتنا قائمة في الماضي والحاضر

وعن جاهزية القوات المسلحة على ضوء ما تشهده المنطقة من اضطرابات أجاب سموه عن تساؤل (الجزيرة) قائلاً: جاهزيتنا في قواتنا المسلحة وبالأخص قواتنا البرية ولله الحمد عالية.. ودائماً نحن مهمتنا في مثل الأحداث أن نرفع من جاهزية قواتنا المسلحة في كل وقت وكل زمان.

وأكد سموه بأن الجاهزية في الماضي والحاضر هي موجودة وجاهزة للذود وللدفاع عن هذا الوطن ومكتسباته، مؤكداً أن قيادتنا تولي لكافة القوات المسلحة الدعم وتحرص على التأهيل والتدريب وجلب ما تحتاجه قواتنا المسلحة من الأسلحة والمعدات ومنها بالأخص القوات البرية التي أصبحت اليوم قوة لهذا الدين والوطن.

تطبيق اختبار القدرات

وحول سؤال عما يشاع عن جعل الدراسة في هذه الكلية 4 سنوات بدلاً من ثلاث منها سنة تحضيرية أجاب سموه: لا يوجد شيء تم إقراره.. هناك دراسات قائمة بمشاركة زملائنا قادة الكليات العسكرية الأخرى في قواتنا المسلحة والحرس الوطني والداخلية ولم يتخذ في هذا الموضوع أي شيء بهذا الخصوص ولا زال الوضع كما هو عليه ليس هناك أي تغيير في سنوات الدراسة في هذه الكلية.

وحول تطبيق اختبار القدرات في اللغة الإنجليزية على المتقدمين لهذه الكلية العام القادم أجاب سموه: نعم سوف يطبق حسب ما وجه به سمو نائب وزير الدفاع ونحن نعمل على تنفيذه.

تصريحات قادة الأسلحة

وقد تحدث للجزيرة عدد من قادة الأسلحة بالقوات البرية عن هذه الكلية وهذه الاحتفالية فقالوا:

وقال اللواء فهد عبدالله المطير قائد سلاح المشاة: لا شك أن هذه الكلية تعتبر من الكليات العسكرية المهمة التي تغذي قواتنا بالضباط المؤهلين والمدربين تدريباً عسكرياً.. وهذه الكلية من أعرق الكليات العسكرية ونحن سعداء بوجودنا في مصنع من مصانع الرجال.. وما هذا اليوم إلا للتذكير بما شهدته هذه الكلية من تطور وتقدم في شتى العلوم العسكرية ووجود سموه وقادة الأسلحة في القوات البرية تأكيد ودليل على هذه الكلية.

وقال اللواء طيار أحمد بن عبدالرحمن الشهري مدير إدارة التدريب بالقوات البرية بأن هذه الكلية هي اللبنة الأولى التي صنعت هؤلاء الرجال في قواتنا المسلحة وهذا اليوم لتعريف هؤلاء الطلبة بالنقلة الحضارية التي عاشتها الكلية منذ انطلاقتها.. ووجودنا اليوم مع هؤلاء الطلبة هو من باب المشاركة في هذه الاحتفالية.

وقال اللواء عمر السفياني: لقد أعطتنا هذه الكلية من العلوم العسكرية الشيء الكثير وأصبحنا اليوم قادة.. وعندما نحتفل فإنا نستعرض الجهود التي بذلت في هذه الكلية وما هي عليه اليوم.

وقال اللواء الركن/ سعد بن عبدالله القرني رئيس هيئة العمليات في القوات البرية بأن وجود سمو قائد القوات بين منسوبي هذه الكلية والطلبة ومشاركتهم أفراحهم تدل وتؤكد بأن هذه الكلية تحظى بالدعم والتطوير.. ولا شك أن هذه الكلية أصبحت اليوم معلماً عسكرياً وتخرج للوطن الكفاءات بعد تأهيلهم وتدريبهم.

الاحتفال استعراض لمسيرة الكلية

اللواء الطيار سعد بن علي القرني مدير التخطيط والميزانية قال إن تشريف سمو قائد القوات البرية لهذه الاحتفالية ومشاركته أبناءه الطلبة هي للتأكيد بأن هذه الكلية تحظى بالدعم وتحظى بالاهتمام وكلمة سموه التوجيهية للطلبة خير دليل على حرص سموه على تشجيع الطلبة على أن ينهلوا من العلوم العسكرية الشيء الكثير وهذه الاحتفالية هي استعراض مسيرة هذه الكلية.

وقال مساعد قائد الكلية المكلف العميد محمد بن مبارك الهاجري إن حضور سموه دليل على ما يوليه لهذه الكلية من محبة وتقدير لدورها الريادي في تخريج الكوادر المؤهلة عسكرياً لخدمة قواتنا البرية وهذه الكلية بدون شك مرت بمراحل وهي الآن في عصرها الذهبي.

وأكد العقيد فيصل بن عبدالعزيز الفاير قائد كتيبة الطلبة بالكلية أن رعاية سموه وحضور قادة الأسلحة بقواتنا البرية يعتبر تأكيدا على محبة هذه الكلية في قلوب هؤلاء القادة، كما يؤكد بأن هذه الكلية تحمل اسم رجل عظيم وهو الملك عبدالعزيز رحمه الله موحد هذه البلاد وهذا اليوم هو لتعريف الطلاب كيف تطورت هذه الكلية وكيف أصبحت.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة