ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 10/04/2012/2012 Issue 14439

 14439 الثلاثاء 18 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

شكل (أبو الفزعات) بتكثر جمايله علينا مستقبلاً..؟! فبمجرد أن تحتاج معلومة أو تريد التأكد من إحصائية معينة أو حتى البحث عن شخص أو اسم أو رقم..؟! لن تشعر إلا وأصابعك تتجول بين صفحات (غوغل) وعيناك (مبحلقة) في الشاشة وكأنك تبصر (للمرة الأولى) في حياتك.. إنه بالفعل يستحق لقب (أبو الفزعات) بامتياز..!.

بالمناسبة قبل نحو عام التقيت (ثلاثة شبان) من المنطقة الشرقية ابتكروا (نظارة مبصرة), كان ابتكاراً (مدهشاً) يساعد المكفوفين على معرفة الألوان واتجاه القبلة وكذلك كانت النظارة تساعدهم على تجنب الأرصفة والحفر عبر إصدار الأصوات والاستشعار عن بعد وكأنهم يبصرون (6/6)..!!.

كان ابتكاراً مذهلاً بحق، وبإمكانات بسيطة شاركوا به للفوز بجائزة من بين (مئات المبتكرات) للطلاب السعوديين ولا أعرف أين استقر بهم المقام اليوم..؟!.

أتذكر ذلك وأنا أستعرض أحدث اختراع مدهش كشف عنه (أبو الفزعات) يوم أمس الأول، وهي النظارة الذكية، والتي ستكون بحق (قفزة عالمية جديدة) في مجال التواصل والمعلومات الاجتماعية..!!.

إن نظارة (غوغل الجديدة) تمكنك من الوصول لكل المعلومات التي تريدها حولك وتستطيع السير وتلقي المعلومات حول كل ما تشاهده أمامك دون أن تستخدم يديك مطلقاً..!.

بمجرد خروجك للشارع (ستظهر) على يمين النظارة معلومات (الطقس المتوقعة ودرجة الحرارة..)!!.

ستتمكن من تلقي البريد الإلكتروني وتقرأه عبر النظارة فقط..!! بإمكانك إجراء اتصال أو مداخلة هاتفية ورؤية صورة الشخص الذي تحدثه أمامك عبر النظارة الخرافية أيضاً..!! عندما تصل (منطقة معينة) تستطيع بأمر صوتي رسم كل الطرق المؤدية إلى الهدف أو النقطة التي تقصدها، كذلك بإمكانك معرفة كل التفاصيل حول متجر أو منتج تريده أو تراه...!!.

عند مشاهدتك للعرض الذي أطلقته (غوغل العالمية يوم أمس الأول) عبر (اليوتيوب) تحت مسمى (Project Glass) أو (بروجكت غلاس) ستكتشف كيف سيتغير العالم من حولنا في المستقبل القريب..!!.

النظارة التي ستحولنا إلى (عالم رقمي) تعتزم (غوغل) طرحها للعامة في (يونيو المقبل), وهي في طور إضافة المزيد من الخدمات الإلكترونية لها، حتى تجد القبول وتكون أكثر فعالية للمستخدم العادي..!.

والسؤال الذي يطرح نفسه: هل من (الحكمة) أن العالم يتطور من حولنا بهذا الشكل, ويتحول لعالم رقمي وتقني، ونحن لازلنا نثقل كاهل (صغارنا) بكميات من الورق والكتب المدرسية التي سيحتاجون بكل تأكيد لنظارات أخرى ليقرؤها جيداً؟!

يا سادة لتكتشفوا (سهولة الأمر) وأهميته والذي عملت به عدة دول قبلنا، اعلموا أن أحد المطاعم بالرياض حول (المونيو) وطلبات الطعام الخاصة به لتتم عبر (الآيباد)، وكذلك إحدى الخطوط الجوية الخليجية استبدلت الصحف والمجلات (بأجهزة رقمية للتصفح) في الجو..!!.

هل ننتظر حتى يُستبدل قياس فحص النظر عالمياً, ليصبح (6/6 بمقياس Google) لنكتشف أهمية الأمر..؟!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
(6/6 بمقياس Google)..!!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة