ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/04/2012/2012 Issue 14441

 14441 الخميس 20 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

في دراسة حديثة يرى 57 % أن الصحف المحلية تطرح القضايا بفعالية أكثر من المرئي
44 % من السعوديين يتابعون قنواتهم المحلية لأقل من ساعة و البرامج الدينية أولى اهتمامهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ياسر الجلاجل

خلصت دراسة قام بها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لواقع الإعلام وسبل تطويره من وجهة نظر المجتمع السعودي إلى أن نسبة المشاهدة للإعلام المحلي المرئي السعودي (القنوات التلفزيونية السعودية) لأقل من ساعة بلغت 44%.

واعتمدت الدراسة على توزيع (4000) استبانة من مختلف مناطق المملكة، وبلغ عدد ما تم استلامه من الاستبانات (2393) استبانة ورقية وإلكترونية، فيما نسبة المشاركين فيها من الذكور 57% والإناث 43%.

وتبين من الدراسة أن الإعلام العربي المرئي (MBC و دبي و روتانا... إلخ) يتابعه (32%) من ساعة إلى ثلاث ساعات.

و أوضحت إحصائيات مستوى متابعة عينة الدراسة لوسائل الإعلام أن الإعلام العربي المرئي في المرتبة الأولى مثل قنوات (MBC و دبي و روتانا ...إلخ)، فيما جاء في المرتبة الثانية الإعلام الإلكتروني المحلي، وفي المرتبة الثالثة الإعلام الإلكتروني العربي وفي المرتبة الرابعة الإعلام المحلي المطبوع وفي المرتبة الخامسة الإعلام المحلي المرئي السعودي (القنوات التلفزيونية السعودية) وفي المرتبة السادسة الإعلام المحلي المسموع (الإذاعات الحكومية السعودية) وفي المرتبة السابعة الإعلام العربي المسموع (الإذاعات العربية) وفي المرتبة الثامنة الإعلام العربي المطبوع (الصحف والمجلات العربية)، ومتوسط الوقت المنفق على الإعلام بشكل عام ساعة/ يوم (4.76).

وأظهرت الدراسة أن الإعلام المحلي المطبوع يحظى بمقروئية عالية لدى الأعمار التي تتجاوز 40 عاماً فأكثر، إذ يستغرقون نحو 43.2 دقيقة في الاطلاع على تلك المطبوعات، كما أن البرامج الدينية جاءت في المرتبة الأولى من ناحية ترتيب المتابعة لنوعية البرامج الإعلامية، وفي المرتبة الثانية البرامج الثقافية وفي المرتبة الثالثة البرامج الاجتماعية وفي المرتبة الرابعة البرامج الرياضية وفي المرتبة الخامسة البرامج الترفيهية وفي المرتبة السادسة البرامج السياسية وفي المرتبة السابعة البرامج التجارية. ويرى 50% من عينة الدراسة أن محتوى وسائل الإعلام المحلي (المرئية والمسموعة) مواكبة للأحداث والتطورات العالمية، كما يرى 33% من أفراد عينة الدراسة بأن محتوى برامج الإعلام المحلي المرئي والمسموع يجاري محتوى برامج الإعلام في القنوات الفضائية الأخرى.

ويرى 62% من عينة الدراسة أن الإعلام المحلي المطبوع له دور بارز في تعزيز ثقافة الحوار داخل المجتمع، كما يعتقد 57% من عينة الدراسة أن الإعلام المحلي المطبوع يطرح القضايا الاجتماعية بفعالية أكثر من الإعلام المحلي المرئي. ويرى أكثر من نصف عينة الدراسة أن التوجه الفكري للكتَّاب في الصحف المحلية يؤثر على صياغة القضايا المطروحة فيها وعلى عناوينها ومحتواها، وأن وجهة نظر كتاب المقالات تؤثر في تفاعلي مع الأحداث والقضايا المحلية، ويرى 53% من عينة الدراسة أن حرية الإعلام الإلكتروني تعزز التعصب الفكري أكثر من الوسائل الإعلامية الأخرى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة