ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/04/2012/2012 Issue 14441

 14441 الخميس 20 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

خلال حضوره الحفل الختامي لدورة القضاة بجامعة الإمام
د. العيسى: التدريب بالمعهد العالي للقضاء يُعَد تدريباً خاصاً وضرورياً للقاضي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

ثمّن معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، جهود المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام في تدريب قضاة وزارة العدل، حيث يقدم العديد من الدورات المتميّزة في المجال القضائي.

جاء ذلك خلال تشريف معاليه صباح أمس الأول الثلاثاء 18-5-1433هـ في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الحفل الختامي للبرنامج التدريبي لقضاة المحاكم المتخصصة، وبحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل.

وقال معالي الدكتور العيسى: إنّ الدورات التي يقدمها المعهد للقضاة شاملة لجميع المجالات سواء المادة الشرعية أو المادة النظامية، وتشمل أيضاً المادة الموضوعية في منظور حكم القاضي وهو حكم الشريعة الإسلامية المطهّرة أو فيما يتعلّق بإجراءاته، وأضاف مخاطباً القضاة المشاركين في البرنامج: أعلم أنّ كثيراً مما أخذتموه في هذه الحلقة التدريبية هو كالمادة الإجرائية، لأنّ المادة الموضوعية هي متكونة في مجملها بشهادة التأهيل الجامعي، لكنها تنمّى بمثل هذه الدورات التدريبية التي يحتاجها القضاة بشكل كبير.

وأشاد معالي وزير العدل بالكفاءات الشرعية القضائية في وزارة العدل التي أثبتت بأنّ القضاء السعودي تميّز عن غيره في الدول العربية المجاورة، سواء من حيث تأهيل القضاة أو من حيث تمكنهم في القضايا ومستجداتها، مشيراً إلى أنّ الدورات التي يقدمها المعهد بمثابة المؤهل الرئيس للقضاة والمعزّز لقدراتهم.

من جانبه شكر معالي مدير الجامعة الدكتور أبا الخيل معالي وزير العدل على حضوره وتفاعله مع المعهد ومناشطه، وهنأه بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم القاضي بتكليفه بالقيام بعمل رئيس المجلس الأعلى للقضاء إضافة إلى عمله، وتمنى له أن يحقق تطلّعات ولاة الأمر وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز - حفظهما الله -.كما أشار معالي الدكتور أبا الخيل إلى أنّ الجامعة تسهم بفاعلية في كل ما يخدم الوطن، ومن ذلك تأهيل قضاة وزارة العدل وتدريبهم على كل ما يستجد، ورأى معاليه أنّ مثل هذه الدورات تعود على القضاة بالنفع والفائدة، وخصوصاً في الوقت الذي تدعو إليه الحاجة إلى المحاكم المتخصصة.

وبيّن معالي مدير الجامعة أنّ المعهد بإدارته والقدرات البشرية، لديه القدرة على إنجاز كل ما يُسند إليه من مهام وأعمال، وأضاف بأنّ المعهد يرحب بكل وافد إليه من وزارة العدل أو ديوان المظالم.

عقب ذلك أوضح عميد المعهد الدكتور عبد الرحمن بن سلامة المزيني، أنّ البرنامج التدريبي لقضاة المحاكم المتخصصة، يُعَد الأول من نوعه في البرامج التدريبية التي يقدمها للقضاة، ويأتي ذلك ضمن التعاون المشترك بين وزارة العدل والمعهد العالي للقضاء، للعناية بالمرفق القضائي بالمملكة العربية السعودية، وأشار إلى أنّ الدورة شارك فيها عدد من المتخصصين في المجال التجاري من الأكاديميين وقضاة ديوان المظالم.

كما بيّن الدكتور المزيني أنّ الدورة التي استمرت لمدة شهرين، هدفت إلى الوصول إلى فهم التنظيم الجديد للمحاكم التجارية، وفقاً لنظام القضاء الجديد، ودراسة قواعد أصول المحاكمات التجارية، ووضع الضوابط الصحيحة المتعلّقة بالأمور الموضوعية أو الإجرائية الخاصة بالقضايا التجارية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة