ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/04/2012/2012 Issue 14441

 14441 الخميس 20 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تكتم أنفاس أطفالنا ليلاً.. والمضاعفات خطيرة
متلازمة توقف التنفس الليلية عند الأطفال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ابني يشخر!!

كثيراً ما يحضر الآباء للطبيب يشتكون من صوت الشخير المرتفع والمخيف أحياناً لأطفالهم، أو أنهم يلاحظون أن الطفل يقوم بمجهود كبير لكي يتنفس أثناء نومه، أو حتى ربما يتوقف تنفسه تماماً لبعض الوقت، ويبقى الآباء لفترات طويلة من الليل مستيقظين؛ ليراقبوا تنفس طفلهم.

لماذا يتوقف التنفس؟

متلازمة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم عند الأطفال مرض مهم وشائع، وله العديد من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل مناسب. فما هو هذا المرض؟ وما هي مسبباته وأعراضه الأخرى؟ وكيف يمكن علاجه؟؟

أولاً يجب أن نعلم أن طفلين من بين كل خمسة أطفال يشخران بصوت مرتفع أثناء النوم.. ربما يكونان مصابَيْن بهذا المرض؛ حيث تحدث فترات من الانسداد الجزئي أو التام للمجرى التنفسي العلوي، مصاحب عادة بنقص كمية الأوكسجين في الدم. ومن الأعراض الأخرى أن الأبوين يلاحظان صعوبة التنفس وزيادة في التعرق وكثرة الحركة وكثرة الاستيقاظ أثناء النوم، كما يمكن أن يصاب بالتبول اللاإرادي بوصفه عرضاً ثانوياً.

أما الأعراض النهارية للمرض فتشمل التنفس عن طريق الفم, تغيُّر في الصوت, زيادة مرات التهاب الجهاز التنفسي العلوي، وتأخر في النمو الجسدي.

التضخم هو السبب

وجد الأطباء أن تضخم اللوزتَيْن واللحمية خلف الأنف هما السبب الأساسي عند الأطفال لهذا المرض؛ حيث إنهما تعملان كحاجز ومانع لانسياب تيار الهواء، بخاصة عندما يحدث ارتخاء لعضلات البلعوم أثناء النوم، كما أن الأطفال البدناء معرضون لذلك بسبب ترسب الدهون في عضلات الجهاز التنفسي؛ ما يسبب ضعفها وتضخمها، وأيضاً بسبب ضغط البطن الممتلئة على الحجاب الحاجز عندما يستلقي الطفل على ظهره.

طفل (داون) مصاب به

كما يوجد هذا المرض أيضاً في بعض الأطفال الذين يعانون مشاكل في الأنف مثل انسداد فتحة الأنف الخلفية والانحراف الشديد للحاجز الأنفي أو أورام الأنف، كما تحدث في متلازمة داون (الطفل المغولي) بسبب كبر حجم اللسان والسمنة وصغر حجم الفك السفلي.

تأخر النمو هو النتيجة

يتساءل الأبوان دائماً عن مخاطر ومضاعفات هذه المشكلة؛ فمتلازمة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التعامل معها ومعالجتها مبكراً، ومن هذه المضاعفات تأخر النمو الجسدي والتحصيلي للطفل وارتفاع ضغط الدم الرئوي, وتضخم البطين الأيمن, وفشل عضلة القلب. والحمد لله أن كل هذه المضاعفات يمكن تجنبها، وكذلك يمكن التغلب عليها إذا تم العلاج المناسب.

بدء التشخيص بالفحص

نبدأ بالتاريخ المرضي الدقيق للطفل، والاستماع جيداً لشكوى الوالدين، ثم الفحص الجيد للطفل، مع ملاحظة طوله ووزنه (يمكن أن يحدث تأخر للنمو - وزيادة الوزن عامل مهم مسبب)، مع إجراء فحص كامل وإجراء تقييم لحجم اللوزتين واللحمية خلف الأنف، كذلك إجراء فحص دقيق للأنف.

تشخيص يحتاج إلى تنويم

وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الأشعات على البلعوم الأنفي والجمجمة وعظام الوجه والفكين، كما يمكن الاستعانة بما يسمى جهاز الدراسة المتعددة أثناء النوم، الذي يستلزم تنويم الطفل ليلة كاملة لدراسة بعض المعايير في مختبر النوم مثل نسبة تشبع الأوكسجين في الدم وحركة الطفل وحركة الصدر وعضلات البطن ورسم القلب، وكذلك تسجيل صوت الشخير.

الاستئصال فعَّال

ينقسم العلاج في هذه الحالة إلى قسمين رئيسين: أولهما العلاج الجراحي، الذي يشمل استئصال اللوزتين واللحمية خلف الأنف، والذي يمثل العلاج الجراحي الأكثر شيوعاً لعلاج هذه المتلازمة، وفي كل الحالات تقريباً يتم تحسن حالة الطفل منذ الليلة الأولى بعد العملية، وتتم الجراحة أيضاً في الحالات الأخرى حسب السبب.

أجهزة دفع الهواء

النوع الثاني من العلاج هو العلاج اللاجراحي، الذي يوصف للأطفال غير الملائمين للجراحة أو التخدير الكلي أو في الحالات القليلة التي لا ينجح فيها العلاج الجراحي، ويشمل هذا النوع من العلاج استخدام بعض الأجهزة التي توضع للطفل أثناء النوم، وتقوم بدفع الهواء داخل مجرى التنفس تحت ضغط معين حتى لا يحدث انسداد لمجرى التنفس وبالتالي اختناق الطفل.

التخسيس يريح الطفل

كما نلجأ لتخفيف وزن الطفل البدين، الذي يساعد كثيراً في تجنب هذه الحالة.

وفي النهاية نؤكد دور الأبوين في ملاحظة طفلهما، وبخاصة أثناء نومه، مع طلب المشورة الطبية إذا تمت ملاحظة أي من الأعراض أو المضاعفات الخاصة بهذا المرض.

د. فادي فكري - وحدة الأنف والأذن والحنجرة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة