ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/04/2012/2012 Issue 14443

 14443 السبت 22 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

روسيا تنشر سفنًا حربية قبالة السواحل السورية
لافتات «أوقفوا القتل» تصل إلى البرلمان السوري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - بيروت - موسكو - وكالات:

خرج عشرات آلاف من السوريين المناهضبن للنظام أمس الجمعة في عدد كبير من المناطق في أنحاء البلاد للمطالبة بإسقاط بشار الأسد في تظاهرات دعا ناشطون إلى أن تكون كثيفة في اليوم الأول بعد بدء وقف إطلاق النار تحت شعار «ثورة لكل السوريين».

وسقط ثلاثة قتلى أمس برصاص قوات الأمن السورية في سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإِنسان.

ففي دمشق أعلن «تجمع نبض للشباب المدني السوري» أن أكثر من مئتي شاب وفتاة احتشدوا أمس الجمعة أمام البرلمان السوري في العاصمة ليرفعوا لافتة «أوقفوا القتل نريد أن نبني وطنًا لكل السوريين».

وذكر موقع «سيريا بوليتيك» السوري الاخباري المستقل صباح أمس نقلاً عن التجمع السوري، «عندما بدأنا بهتافنا الله سورية حرية بس، قامت قوات أمنية وشبيحة بلباس مدني باعتقال وضرب الشباب والصبايا بالشارع وذلك بالعصي والهراوات وتم ضرب الصبايا وسمعت صرخاتهن أمام مقهى الروضة».

وخرج عشرات الآلاف من السوريين في عدد كبير من المناطق وأهمها في مدينة حمص وحماة وادلب ودير الزور وحلب ودرعا. ولا يزال اتفاق وقف إطلاق النار الهش الذي جرى بوساطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك كوفي عنان في سورية متماسكًا لليوم الثاني على التوالي، رغم بعض «الخروقات» في عدة مناطق، حسبما أفاد نشطاء.

وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإِنسان ومقره لندن: «يمكن القول: إن وقف إطلاق النار لا يزال صامدًا، بالرغم من حدوث بعض الانتهاكات في مناطق متعددة «.

وذكر المرصد أن اشتباكات عنيفة وقعت أمس الجمعة بين قوات الجيش السوري والثوار في محافظة إدلب شمال البلاد بالقرب من الحدود السورية - التركية، غير أنه لم ترد أي تقارير فورية عن وقوع خسائر في الارواح.

وقال: إن اشتباكات اندلعت صباح أمس بين القوات النظامية السورية ومجموعات مسلحة منشقة في محيط «قرية خربة الجوز» التابعة لمدينة جسر الشغور على الحدود مع تركيا.

وأضاف المرصد أن قوات عسكرية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة انتشرت في محيط القرية.

من جهة أخرى، قال مصدر رفيع المستوى بوزارة الدفاع الروسية أمس: إن موسكو سترسل سفنًا حربية للقيام بدوريات مستمرة قبالة الساحل السوري في البحر المتوسط.

وذكر المصدر في تصريح لوكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء: «تم اتخاذ قرار بإرسال سفن حربية روسية بالقرب من الشواطئ السورية على أسس دائمة».

وأشار التقرير إلى أن المدمرة «سميتليفي»، من طراز «كاشين» المجهزة بصواريخ كروز وطوربيدات، توجد حاليًا بالقرب من الساحل السوري.

وقال المصدر: إن سفينة أخرى من الأسطول الروسي في البحر الأسود ستحل محل «سميتليفي» في مايو المقبل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة