ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/04/2012/2012 Issue 14443

 14443 السبت 22 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

البحرين تستحوذ على النسبة الأكبر منهم ثم الكويت فالإمارات
486 ألف سعودي أنفقوا 1.65 مليار خارج المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة

أعلن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار الإحصاءات الموثقة لإعداد السياح المغادرين والقادمين للمملكة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني 1433هـ.

وكشفت هذه الإحصائيات عن مغادرة 486.505 سائح سعودي للمملكة أنفقوا 1.65 مليار ريال بمتوسط إنفاق 3394 ريالاً للسائح، فيما بلغ عدد القادمين إلى المملكة 616.586 شخصًا أنفقوا نحو 1.48 مليار ريال بمتوسط إنفاق 1862 للشخص الواحد.

وأوضح التقرير المبني على الأرقام الرسمية لإعداد المغادرين عبر جميع منافذ المملكة أن مملكة البحرين كانت أكثر الوجهات السياحية استقبالاً للسياح السعوديين المغادرين بـ 145.3 ألف سائح، تلتها الكويت بـ91 ألفًا فالإمارات العربية المتحدة بـ80.8 ألفا.

وفيما يخص القادمين للمملكة (من غير السعوديين والذين دخلوا البلاد عبر منافذ المملكة مع دولهم) فتصدرت الإمارات قائمة الداخلين عبرها بـ92.133 ألفًا، ثمَّ البحرين بـ85.905 فالكويت بـ 77.875 ألف شخص.

وقد أكَّد الدكتور محمد الأحمد مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» أن إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني لهذا العام شهدت ارتفاعًا في عدد السياح السعوديين المغادرين للخارج بمعدل (10 في المئة) عن السياح السعوديين المغادرين خلال إجازة منتصف العام الدراسي (الربيع) لنفس السنة، حيث غادر 444.979 ألف سائح سعودي لوجهات سياحية خارجية في تلك الإجازة.

وأكّد الدكتور الأحمد أن أرقام السياح السعوديين المغادرين في هذه الإجازة تُعدُّ مرتفعة جدًا ولكنها لم تصل إلى الأرقام التي تداولتها بعض وسائل الإعلام التي تحدثت عمّا يقارب النصف مليون لإمارة دبي وحدها، مكررًا ما ذكره صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أثناء افتتاح ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2012م الذي اختتم مؤخرًا بالرياض من «أن هجرة المواطنين السعوديين الموسمية ستستمر باتجاه الدول التي استثمرت في تطوير السياحة لجذب السائح وتوفير أرقى الخدمات وبالأسعار التي تناسب جميع الفئات والأسر ما لم يتم توفير الدعم الحكومي للاستثمارات الأساسية والمشاريع المميزة، وتنفيذ البنية التحتية التي لا يمكن أن يقوم بها إلا الدَّولة ويعتمد عليها توجيه بوصلة المستثمرين نحو القطاع السياحي».

وأبان الدكتور الأحمد أن عدد السياح والزوار الخليجيين القادمين للمملكة في هذه الإجازة شهد ارتفاعًا عن إجازة منتصف العام الدراسي الحالي بمعدل (3.7 في المئة) رغم عدم وجود إجازات في دول الخليج.

ودعا د. الأحمد إلى استقاء المعلومات من المصادر الرسمية، حيث دأب (ماس) على توفير المعلومات الإحصائية الدقيقة بشكل دوري وبعد كل موسم إجازات.

وأكّد أن إحصاءات الحركة السياحية بالمملكة يتم جمعها من خلال المسوحات الشهرية لجميع المنافذ الحدودية بالمملكة من خلال التعاون الكبير بين الهيئة ومركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية الذي يزود الهيئة بالبيانات الشهرية للمسافرين المغادرين والقادمين من وإلى المملكة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة