ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/04/2012/2012 Issue 14443

 14443 السبت 22 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

توصلت إليها د.انتصار السحيباني من قسم علم الحيوان
جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع السعودي برقم 2737 تحت عنوان صابغ تبادلات الكروموتيدات الشقيقة Sister Chromatid Exchange (SCE) Staining التي توصلت إليها سعادة الدكتورة انتصار السحيباني من قسم علم الحيوان بكلية العلوم.

وقد ذكر الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود أن هذا الاختراع عبارة عن جهاز يتكون من حجرة معتمة مزوَّدة بمصدر للضوء فوق البنفسجي، مع التحكم في درجة الحرارة بحسب الدرجة المطلوبة.

ويتم تعريض الشرائح المجهرية للضوء فوق البنفسجي داخل إناء غمر متصل بمقياس للأس الهيدروجيني، ويحمل إناء الغمر شبكًا معدنيًا قابلاً لضبط المسافة بينه وبين مصدر الضوء فوق البنفسجي، كما يزوّد الجهاز بساعة رقمية تغلق مصدر الضوء فوق البنفسجي تلقائيًا.

ويمتاز هذا الاختراع بإمكانية الحصول على شرائح مجهرية تظهر فيها تبادلات الكروموتيدات الشقيقة بشكل واضح، كما أنه يمتاز بعدم المخاطرة بسقوط الشرائح عند صباغتها أثناء الاعتام، ومن الميزات الجوهرية أيضًا التحكم بشروط الصباغة سواء من درجة حرارة والأس الهيدروجيني والبعد المناسب عن مصدر الضوء فوق البنفسجي والوقت المطلوب للتعريض للضوء فوق البنفسجي.

كما يتميز الجهاز بعوامل الأمان التي تحافظ على سلامة العاملين وعلى الشرائح والعينات من التلف في تقنية صباغة تبادلات الكروموتيدات الشقيقة. بالإضافة إلى المرونة في الاستخدام نتيجة للتطور المستمر في تقتيات صباغة تبادلات الكروموتيدات الشقيقة بواسطة التغير في درجات الحرارة المستخدمة، ومسافات البعد عن مصدر الضوء فوق البنفسجي، والتعديل في الأس الهيدروجيني لمحاليل الغمر، فهذا الجهاز تم تصميمه بحيث يتمكن من استيعاب جميع التعديلات وفق التطويرات المستقبلية لهذه التقنية.

يذكر أن هذا الاختراع قد حصل على عدة جوائز دولية، الميدالية الذهبية بمعرض جنيف الدولي للاختراعات في عام 2008م. كما حصل على الميدالية الفضية في المعرض الدولي للنساء المخترعات Korea International Women›s Invention Exposition 2009 (KIWIE2009) وجائزة المنظمة الكورية للتجارة الدولية Korea International Trade Association (KITA).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة