ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 14/04/2012/2012 Issue 14443

 14443 السبت 22 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

عميد البحث العلمي وأمين برنامج كراسي البحث بجامعة الإمام.. العسكر:
نجاح تجربة الكراسي الجامعية مرهون بالتقويم المستمر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حوار - سعيد الدحية الزهراني:

تحتضن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فعاليات الندوة الأولي لكراسي البحث في المملكة على مدار ثلاثة أيام، وذلك خلال الفترة من الاثنين 24 إلى الأربعاء 26 جمادى الأولى 1433هـ (16-18 إبريل 2012م). وتتصدّى الندوة لمناقشة كافة القضايا والموضوعات ذات الصلة بواقع ومستقبل كراسي البحث بالجامعات السعودية، خلال الجلسات الست المزمع تنظيمها، بحضور نخبة متخصصة في مجال كراسي البحث بالجامعات السعودية، وبعض كراسي البحث المرموقة عالمياً، للاستفادة من خبراتها وتجاربها من ناحية، ولتعزيز التواصل العلمي والإنساني من ناحية أخرى.

وللتعرُّف على أهم القضايا والموضوعات العلمية ذات الصلة بهذه الندوة، أجرينا هذا الحوار مع أ. د. فهد العسكر عميد البحث العلمي بجامعة الإمام وأمين برنامج كراسي البحث.

أ. د فهد العسكر: في ضوء خبرتك كعميد للبحث العلمي بجامعة الإمام، وهي واحدة من الجامعات السعودية الرائدة، إضافة لموقعك كأمين لبرنامج كراسي البحث بها، ما طبيعة التحديات التي تواجهها تجربة كراسي البحث بالجامعات السعودية بوجه عام؟

- دعني أشير في البداية إلى أنّ فكرة إنشاء كراسي للبحث العلمي بالجامعات السعودية، مثلت خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تطوير منظومة البحث العلمي في المملكة بشكل عام أسوة بدول العالم المتقدم. ولعلَِّي أشير كذلك إلى أن هذه الفكرة تعنى في المقام الأول بربط منظومة البحث العلمي باحتياجات المجتمع، بحيث يرتبط البحث العلمي بشكل مباشر باحتياجات المجتمع ويستجيب لها. ومن المهم القول، إنّ مما دعا جامعة الإمام إلى تبنِّي هذه المبادرة، التي تُعَد الأولى من نوعها، هو طبيعة ما تواجهه هذه الكراسي من تحديات يمكن تصنيفها إجمالاً وفقاً لعدة محاور منها: التحديات التي تتعلّق بمدى وضوح المفهوم وتحديد الهدف، والتحديات ذات الصلة بضعف التمويل أو عدم توافره في بعض الأحيان، مما يهدد استمرارية هذه الكراسي البحثية في تحقيق أهدافها المرجوة، إلى جانب عدد من التحديات العلمية والمجتمعية، من بينها عدم التحديد الدقيق للأوليات البحثية التي يجب أن تتصدى لها هذه الكراسي، إلى جانب ضعف التواصل مع العالم الخارجي، وعدم إقامة توأمة وشراكة حقيقية مع كراسي بحثية مناظرة من دول العالم المختلفة، تكرار أو تداخل اهتمامات عدد من الكراسي المقامة في الجامعات السعودية، وقد أفضت هذه التحديات مجتمعة إلى أن تفكر جامعة الإمام في اتخاذ هذه المبادرة الهامة، مستهدفة توفير مناخ علمي مواتٍ يناقش فيه المجتمعون سبل مواجهة هذه التحديات، وطرح رؤى واقعية تستهدف توجيه هذه الكراسي لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها كراسي البحث في الجامعات السعودية.

فيما يتعلق بتعزيز التعاون العلمي مع العالم الخارجي، هل لك أن تحدثنا عن سعيكم من خلال هذه الندوة للإفادة من الخبرات الدولية المناظرة في مجال كراسي البحث؟

- في الحقيقة، سيلاحظ من يطلع على برنامج الندوة، أنّ البُعد الدولي حاضر ومهم في هذه الندوة، وقد تمثل ذلك في دعوة عدد من كراسي البحث المناظرة المرموقة عالمياً، بهدف الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم العريضة في هذا المجال، بما ينعكس إيجابياً على تجربة كراسي البحث في الجامعات السعودية. وكما تعلم فالمملكة جزء مهم من هذا العالم ولا يتصوّر أن تكون بمعزل عما يشهده العالم من تطورات متلاحقة في مجال البحث العلمي وتسخيره لقضايا التنمية الشاملة، سيما في العصر الراهن الذي شهد تطورات كبرى في وسائط الاتصال الإنساني، وتقارب المسافات. ولعلِّي أشير في هذا الصدد إلى أنّ الدراسات الإعلامية الحديثة تفيد بأنّ مرتادي موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» فقط يقدّر بنحو 800 مليون شخص، وهو ما دعا البعض إلى اعتبار روّاد هذا الموقع يشكِّلون في حد ذاتهم دولة «افتراضية»، تُعَد الثالثة عالمياً من حيث تعداد سكانها بعد كل من الصين والهند. ومن ثم فليس من المتصوّر أن يغيب التمثيل الدولي عن هذه الندوة الهامة، مدفوعين في ذلك أيضاً بقناعات راسخة بأنّ الحكمة ضالة المؤمن وهو أحق بها أنَّى وجدها، وكما تعلم فمفهوم الحكمة مفهوم رحب يتسع ليشمل مختلف أنواع العلوم والمعارف الإنسانية.

د. فهد.. في ضوء طرحك السابق، ما النتائج المرجوّة من انعقاد الندوة الأولى لكراسي البحث بالجامعات السعودية؟

- أولى هذه النتائج المرجوّة وأهمها برأيي، يتمثل في السعي لتقويم تجربة كراسي البحث في الجامعات السعودية. ولعلِّي أقرر بأنّ تجربة كراسي البحث بالجامعات السعودية لا تزال تجربة ناشئة عند مقارنتها بنظيراتها العالمية، وما أحسن أن نتوقف قليلاً الآن لننظر فيما حققته هذه التجربة من ثمار، ولكي نقف على ما تعتريها من عقبات بهدف تذليلها. النتيجة الثانية المرجوة من هذه الندوة تتمثل في أنّ تعزيز التعاون بين كراسي البحث في الجامعات السعودية من جهة، وبين هذه الكراسي ونظيراتها في مختلف دول العالم، وذلك انطلاقاً من التعاون المحلي والدولي، بات ضرورة ملحّة من شأنه رفع كفاءة منظومة البحث العلمي في المملكة بوجه عام. النتيجة الثالثة التي ننشدها من احتضان هذه الندوة، تتمثل في رفع معدلات الحضور العلمي للجامعات السعودية على المستوى الدولي، بما تمثله المملكة من ثقل سياسي وثقافي واقتصادي وحضاري دولي.

بوصفك أميناً لبرنامج كراسي البحث في جامعة الإمام، كيف ترى مستقبل كراسي البحث بالجامعات السعودية بشكل عام؟

- أرى أنّ كراسي البحث بالجامعات السعودية ينتظرها مستقبل مشرق، غير أنّ ذلك رهن بتوافر شروط رئيسية ثلاثة: الأول يتعلّق بالتقويم العلمي الموضوعي المستمر لأداء هذه الكراسي وممارسة القائمين عليها لفضيلة النقد الذاتي. مع ضرورة تطوير الجهات المعنية بهذه الكراسي معايير ومؤشرات جادة لتقويم معطيات هذه الكراسي بشكل دوري، أما الشرط الثاني فيتعلق بمدى قدرة هذه الكراسي على معالجة القضايا الهامة والملحّة التي تشغل المجتمع السعودي، خاصة المستقبلية منها. أما الشرط الثالث والأخير فيتعلّق بتوافر النية الصادقة والإرادة الواعية والقدرة والكفاءة العلمية للقائمين على أمر هذه الكراسي، وهو الأمر الذي نحسب أنه هو الحال. وإذا توافرت هذه الشروط الثلاثة ابتداءً يصبح الحديث حول مستقبلها المشرق واقعاً عملياً بإذن الله تعالى، وليس مجرّد أمنيات تفتقر لما يدعمها من شواهد عملية على أرض الواقع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة