ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 16/04/2012/2012 Issue 14445

 14445 الأثنين 24 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«النقل البحري» تعلن عن النتائج المالية الأولية الموحدة للربع الأول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31-03-2012م، حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الأول (160.1)مليون ريال، مقابل(59.7) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفــــاع قدره (168%) ومقابل (113.6) مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره (41%).

كما بلغ إجمالي الربح خلال الربع الأول (180.4) مليون ريال، مقابل (65.5) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره (175%)، حيث وصل الربح التشغيلي خلال الربع الأول (151.1) مليون ريال مقابل (38.1) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره (297%).

صرح بذلك الرئيس التنفيذي للشركة صالح بن ناصر الجاسر موضحًا بأن سبب ارتفاع صافي الأرباح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وكذلك بالربع السابق يعود إلى زيادة معدل أسعار نقل النفط الخام في السوق الفورية واستمرار نمو قطاع نقل الكيماويات ويأتي ذلك في ظل ارتفاع معدل أسعار الوقود بنسبة 23%، حيث عملت الشركة على ترشيد سرعات الإبحار وتعديل بعض خطوط الابحار لتقليل كميات الوقود المستهلكة.

وأضاف الجاسر أنه امتدادًا للجهود المبذولة لإعادة هيكلة قطاع نقل البضائع العــــامة، ورفــــع أداء هذا القطاع وتنـــويع مصادر دخله، فقد قامت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري يوم 21-3-2012م بتوقيع عقد مع شركة ألمنيوم قطر لمدة سنة مع خيار إضافة سنة ثانية، تقوم الشركة بموجبه بنقل كميات من شحنات الألمنيوم من قطر إلى الولايات المتحدة الأمريكية على كل رحلة من رحلات سفن الشركة، وتبلغ القيمة المقدرة للعقد (50.625.000) ريـال.

كما أن هذا العقد يتيح للشركة نقل شحنات أخرى من الألمنيوم من قطر إلى تركيا وإيطاليا.

وكانت الشركة قد وقعت عقدًا مع وزارة الدفاع لمدة ثلاث سنوات قيمته الإجمالية (230) مليون ريال، وبموجب ذلك العقد أصبحت الشركة شاحنًا رسميًا لأفرع القوات المسلحة بوزارة الدفاع للقيام بأنــــواع مختلفة من خدمات النقل والشحن الخارجي البحري والجوي والبري مدة العقد.

كما أوضح الجاسر بأنه وفقًا لإستراتيجية الشركة الطموحة، فإن الشركة تقوم حاليًا ببناء ست سفن ضخمة لنقل البضائع العامة وتبلغ قيمة هذه العقود (1.543) مليون - ألفًا وخمسمائة وثلاثة وأربعين مليون ريال سعودي تقريبًا. وهذه السفن متخصصة في نقل البضائع العامة والمشاريع والرورو، إضافة إلى البضائع ومعدات المشاريع الضخمة التي يتم وضعها في جوف السفينة المكون من أربعة أدوار، مع وجود أماكــــن مخصصة لتحميل الحاويات وهذه السفن مزودة برافعات ضخمة. ويبلغ الوزن الساكن للسفينة الواحدة ما يقارب (26.000) طن ساكن، وعلى الرغم من أن الوزن الساكن لهذه السفن أقل من حجم السفن الحالية إلا أنها تتميز بأنها أكثر طاقة استيعابية وأقل استهلاكًا للوقود.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة