ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 16/04/2012/2012 Issue 14445

 14445 الأثنين 24 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رفع رأس مال شركة جدة الاقتصادية من 7.3 مليار إلى 8.8 مليار ريال سعودي
الأمير الوليد: 63 شهراً من اليوم وتحصل المملكة على أعلى برج في العالم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، أمس الأحد 23 جمادى الأولى 1433هـ، الموافق 15 إبريل 2012م، ضخ مجموعة ابن لادن السعودية المحدودة 1.5 مليار ريال مقابل حصة تُقدَّر بـ 16.63 % في شركة جدة الاقتصادية المالكة لمشروع جدة العملاق، الذي يتضمن أعلى برج في العالم، وذلك ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بارتفاع يزيد على 1000 متر، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ4.6 مليار ريال. وقد حصلت شركة جدة الاقتصادية (Jeddah Economic Company (JEC في 19 فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج. ويشمل شركاء شركة جدة الاقتصادية (JEC) كلاً من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35 % وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35 %، التي يمثلها سعادة الأستاذ سموأل بخش وسعادة الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67 %، ومجموعة ابن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63 %. ويقع المشروع شمال مدينة جدة، ويحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع، ويطل على البحر الأحمر وخليج أبحر.

وعلّق الأمير الوليد بقوله: «63 شهراً من اليوم وسوف تحصل المملكة على أعلى برج في العالم بإذن الله».

كما علّق المهندس طلال بن إبراهيم الميمان، الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية عضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة عضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية التي تم إنشاؤها في عام 2009م لتطوير مدينة المملكة في جدة: «إنها رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لإنشاء أطول برج في العالم في مدينة جدة».

وأضاف: «إن اتخاذ الشركاء بشركة جدة الاقتصادية القرار ببناء هذا المشروع العملاق ما هو إلا دليل آخر على حبهم وإيمانهم بالاستثمار في هذا الوطن الغالي».

وتبلغ مساحة البرج المسطحة 500.000 متر مربع، مكونة من فندق الفورسيزونز Four Seasons وشقق الفورسيزونز الفندقية وشقق سكنية ومكاتب من الفئه A، إضافة إلى وحدات سكنية خاصة وأعلى برج مراقبة في العالم، كما يتضمن منشآت أخرى عديدة.

وقد تم توقيع عقد بناء البرج مع مجموعة ابن لادن السعودية المحدودة بـ 4.6 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار)، كما تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع مدينة المملكة نحو 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار).

وعلَّق الأستاذ عبدالرحمن حسن شربتلي والأستاذ سموأل بخش بقولهما: «باكتمال برج المملكة سيكون أحد المعالم السياحية العالمية وأحد أفضل الأماكن الجذابة للسكن والعمل في المنطقة، إضافة إلى استحداث آلاف فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي».

وأضاف المهندس طلال الميمان: «إن برج المملكة، وهو الأهم، سيمثل مَعلماً عمرانياً حضارياً جديداً، وسيكون هو المحور الرئيس لهذا المشروع التحويلي في مدينة جدة». وقال المهندس الميمان: «إن رؤيتنا لبرج المملكة هي أنه مَعلم جديد وإضافة لمكانة مدينة جدة التاريخية، التي تُعتبر المعبر الأساسي لمكة المكرمة». مضيفاً بقوله: «إن القاعدة الجنوبية الشرقية لبرج المملكة الثلاثية ستكون على خط مستقيم مع الكعبة المشرفة في مكة المكرمة».

وقد أشرف على تصميم برج المملكة فريق هندسي معماري متخصص بقيادة ادرين سميث وجوردن جل Smith + Gordon Gill Adrian، ومقره في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يضم فريق التصميم ثورتون توماسيتي Thorton Tomasetti، وهو المهندس المسؤول عن تصميم ثلاثة أبراج ضمن أطول ثلاثة أبراج في العالم. وقد تم اختيار Smith + Gordon Gill Adrian من قِبل شركة جدة الاقتصادية بعد عملية منافسة، شملت كلاً من بيكارد شيلتون Pickard Chilton وكوهن بيدرسن فوكس Kohn Pederson Fox وبيلي كلارك بيلي وفوسترز Pelli Clarke Pelli الجزيرة Foster وشركائهم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة