ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 16/04/2012/2012 Issue 14445

 14445 الأثنين 24 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم
التصوير المقطعي بـ Optima CT 660 يعطي تشخيصاً دقيقاً لشرايين القلب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدقة والجودة والسرعة ومواكبة التطورات الحديثة عند تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية في أي منشأة صحية، هي المعايير الحقيقية والفاصلة التي تؤكد على درجة التميز التي تحرص المستشفى على تحقيقها.

وهاهو مستشفى د. سليمان الحبيب يواكب التطورات التكنولوجية ومستحدثات الأشعة التشخيصية، خاصة في مجال التصوير الطبقي المقطعي، وقام بتدشين جهاز Optima CT 660 الأول من نوعه في منطقة القصيم والذي يوفر تشخيصاً دقيقاً لشرايين القلب ويساعد في الاكتشاف المبكر عن الجلطات القلبية والرئوية.

حاولنا في هذا الحوار إلقاء الضوء على فوائد عمل الجهاز وأهميته في تشخيص وعلاج أمراض الشرايين، وما هي مميزاته التي ينفرد بها عن الأجهزة التقليدية، لذا التقينا باستشاريي أمراض القلب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم وهم الدكتور أحمد حسونة، والدكتور سيد رازا، والدكتور محمود بكور، وكذلك الدكتور فهد الشهري استشاري الأشعة التشخيصية.

طفرة نوعية

لقد عانى كثير من المرضى من إصابتهم بالأمراض القلبية التي كان يصعب تشخيصها وتحديدها في العقود الماضية، وذلك لصغر حجم الشرايين ومجاريها الملتوية وحركتها الدائمة المرتبطة بحركة القلب والتنفس، حيث كانت القسطرة القلبية والأشعة المقطعية القديمة (بطيئة وغير دقيقة) هي الخيارات المتاحة في تصوير شرايين القلب، ولكن في عام 1998 كانت الطفرة النوعية باختراع أجهزة مقطعية متطورة لها عدة أجزاء كاشفة تستخدم أشعة (X) وصارت تتميز بالسرعة والدقة العالية في التصوير، وبدأت في التطور إلى أن وصلت إلى جهاز Optima CT 660 الذي يقدم العديد من المميزات التي تسهل على المريض إجراء فحوصاته في أسرع وقت وبدقة عالية دون الحاجة إلى القسطرة التشخيصية للقلب.

راحة وأمان أكثر

حيث إن القسطرة القلبية كانت تتطلّب تنويم المرضى في المستشفى، وتتم عن طريق إدخال قسطرة في الشريان الفخذي وصولاً إلى شرايين القلب، وكانت تعرض المرضى أحياناً إلى بعض المضاعفات مثل نزيف الشريان الفخذي أو تلفه، وإلى الجلطات الدماغية، أو اضطراب في نبض القلب، ولكن الفحص بهذا الجهاز يوفر راحة وأماناً وبدون آلام.

تشخيص دقيق

لأمراض عديدة

حيث يمكن من خلال جهاز Optima CT 660 تصوير وتشخيص أمراض شرايين القلب من تكلس وتضييق ثم تحليلها بالأبعاد الثنائية والثلاثية والرباعية، ومن ثم اتخاذ الخطوات اللازمة لعلاج وتفادي الجلطات القلبية، لذا فهو مفيد جداً في فحص مرضى القلب بعد العمليات والتدخلات الجراحية، مثل تركيب الشبكات وتغيير شرايين القلب، وذلك بشكل دوري وروتيني بدون أية مشاكل، وكل ذلك بدون تدخلات جراحية وبدون الحاجة إلى التخدير والتنويم في المستشفى.

تصوير كامل

الجسم في 5 ثوانٍ

ويتميز هذا الجهاز بإمكانية تصوير كامل الجسم في 5 ثوان والحصول على مقاطع ثلاثية الأبعاد 3D لجميع اتجاهات الجسم وكشف أية اعتلالات داخل عضلة القلب أو الشرايين التاجية.

حالات متنوّعة

كما يسهم جهاز Optima CT 660 في اكتشاف الجلطات الرئوية والقلبية مبكراً، إذ إن تشخيص المرض في أطواره الأولى يمكّن المريض من تفاديه قبل ظهور الأعراض في الحالات الآتية (ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهنيات في الدم، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، التدخين، الوراثة، السمنة)، ويفيد أيضاً في تشخيص الحالات ذات الأعراض الغامضة مثل (آلام الصدر غير المقنعة، ضيق التنفس بدون سبب واضح والإرهاق الشديد). كما يستخدم الفحص في حالة الالتباس أو عدم التأكد من الفحوصات الأخرى وأيضاً عند رغبة بعض الأشخاص التأكد من سلامة الشرايين.

كمية إشعاع منخفضة جداً

كما يتميز جهاز Optima CT 660 بالدقة المتناهية والوضوح العالي في تصوير أمراض شرايين القلب، وذلك للتقنية الحديثة المتمثلة في 64 لاقطاً الكترونياً، حيث يمكن رؤية وفحص الشرايين الدقيقة التي لا يتعدى قطرها 1 ملليمتر، والقيام بتشخيص ودراسة شرايين القلب مستخدماً كمية إشعاع منخفضة جداً تصل لأكثر من 83 % عن الأجهزة المماثلة. كما أنه عند استخدام الجهاز يحتاج المريض نسبة أقل من الصبغة الملونة لفحص الشرايين، وفوق كل هذا فإنّ الجهاز يحتوي على طاولة تتحمل وزناً حتى 227 كيلو جراماً ويوفر إمكانية تصوير المريض بطول 2 متر، وهذه نقطة هامة لتصوير الشرايين القلبية للمريض وشرايين البطن والأطراف السفلية.

مفيد لمرضى السكري

ويوفر الجهاز الجديد مميزات عديدة أخرى لفئات مختلفة من المرضى، حيث إنه يصور كافة شرايين الجسم مثل الرأس والرقبة والصدر (الأبهر) والبطن وشرايين الكلى بسرعة وبدقة متناهية أيضاً، كما أن الجهاز يفيد مرضى السكر في تصوير شرايين الأطراف السفلية وشرايين البطن.

تجنّب الجلطات الرئوية القاتلة

ويساعد هذا الجهاز الحديث في الكشف المبكر والدقيق للجلطات الرئوية القاتلة، وعن سرطانات الرئة، حتى يتسنى علاجها في مراحلها الأولى، هذا بالإضافة إلى تصوير وتنظير القولون الملون بدون تخدير أو ألم بدلاً من التنظير المتعارف عليه.

اكتشاف الأورام مبكراً

كما يتميز جهاز Optima CT 660 بتطبيقاته الواسعة التي يستفيد منها مرضى القلب والعظام ومن يعانون آلاماً في البطن والدماغ وكذلك الأوعية الدموية، إضافة إلى ذلك فلديه القدرة على اكتشاف الأورام في أجزاء الجسم المختلفة.

متميّز في الحالات الطارئة

إضافة إلى أن الطريقة التي يعمل بها هذا الجهاز سهلة وتتم من خلال التحكم عن بُعد، واستخدام شاشة متطورة تعمل باللمس، مما يسرع العمل في الحالات الطارئة ويتم التصوير به عن طريق حقن مادة صبغية داخل الوريد، ولا يتطلب تدخلات جراحية مثل الاستعانة بتوصيلات كهربائية ووضعها داخل الجسم لتصل إلى الشرايين التاجية داخل القلب.

تحضيرات

بسيطة قبل الفحص

الأشعة المقطعية للقلب هي عبارة عن مجموعة شرائح نحيفة تصور بواسطة الأشعة السينية أو أشعة أكس، حيث يدور الجهاز في ثوانٍ حول جسم المريض لالتقاط الصور ويقوم الحاسوب بتجميع الشرائح وعرضها على الشاشة في شكل صور مقطعية، ثلاثية ورباعية الأبعاد، كما تظهر الأشعة أجزاء القلب مع الشرايين التاجية وباقي الأوعية الدموية بعد حقن صبغة من مادة اليود. أما بخصوص التحضيرات قبل الفحص بجهاز Optima CT 660 فهي بسيطة، حيث يتطلب الفحص صيام المريض عن الطعام لمدة 8 ساعات، وثانياً تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في يوم الفحص واليوم الذي يسبقه. ثالثاً إعلام الطبيب في الحالات الآتية (مرضى السكري من أجل تنظيم العلاج، ومرضى الكلى والربو والحمل).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة