ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 17/04/2012/2012 Issue 14446

 14446 الثلاثاء 25 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مصرفية إسلامية

 

المالية الإسلامية تعد العدة لـ «حرب المواهب»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد السهلي:

في ظل النمو المطرد لصناعة المال الإسلامية، تلوح في الأفق تحدّيات جمّة مثل التوظيف والمحافظة على المواهب المصرفية. وكنتيجة متوقعة من جراء النمو الشديد للمؤسسات المالية، أصبحت هناك حاجة لتعزيز الموارد البشرية للمؤسسة المالية وكذلك جذب المواهب والمحافظة عليها الذي سيسهم بدوره في تنمية أنشطة المؤسسة.

وفي عام 1997م أصدرت شركة «مكينزي آند كومبني» تقريرها الشهير عن «حرب المواهب» الذي قد يستخدم كإستراتيجية عملية لتحفيز نمو المؤسسات المالية حول العالم. حاليًا تعد مسألة جذب وتوظيف مواهب المالية الإسلامية ولاسيما التي تملك المعرفة الشرعية والمصرفية في الوقت ذاته من أبرز التحديات.

ففي القطاع المصرفي يعتمد نجاح المؤسسة على مواردها البشرية مقارنة مع قطاعات أخرى التي تعول على التقنية الحديثة لزيادة مبيعاتها.

الطيور المهاجرة

يقول فؤاد بيج، المدير التنفيذي لمجموعة تالينستون لتوظيف المصرفيين الإسلاميين: «من وجهة نظر توظيفية تشابه حركة المصرفيين الإسلاميين من دولة إلى أخرى أو من منطقة إلى أخرى تشابه إلى حد كبير حركة الطيور المهاجرة التي تنتقل من الأجواء الباردة إلى الساخنة».

ومع هذا فوضع الصناعة أشد صعوبة نظرًا لكثرة الشركات حديثة التأسيس والمشاريع الجديدة التي يضطر القطاع للاستعانة بالمصرفيين التقليديين لتغطية ذلك النقص الحاد.

ويرى المراقبون أن البنوك تتجاهل الاهتمام بالمواهب الشابة مفضلة التركيز على الخبرات التقليدية في المناصب الرفيعة. فماليزيا على سبيل المثال تعاني مما يعرف بـ»استنزاف عقول» مواهبها من جراء المناصب التي يتم تقديمها لمصرفيها الإسلاميين.

وتعد منطقة الخليج بمثابة الوجهة التقليدية لهم.

وتعاني المالية الإسلامية من نقص حاد في المواهب المتخصصة في هيكلة السندات الإسلامية وهيكلة المنتجات بشكل عام فضلاً عن المصرفيين الذين يتحدثون الإنجليزية ويملكون خلفية جيدة بفقه المعاملات.

ويرى فؤاد أن «المصارف الإسلامية وشركات التكافل في الخليج لم تنجح في تطوير سلم رواتب بمميزات تتواكب مع معايير الصناعة الإسلامية وليس معايير البلد نفسه». فعلى سبيل المثال يستلم المصرفيون الإسلاميون في ماليزيا وباكستان رواتب منخفضة في حين لا يتم أخذ «بدل ندرة التخصص» بعين الاعتبار في منطقة الخليج العربي.

التوظيف

ومن الطرق التدريبية المعتادة في المؤسسة المالية هي أن تجعل الموظف الأقل خبرة يتدرب مع الموظف الذي سبق له العمل لوقت طويل. ويتوفر لدى المصرفيين الموهوبين ثلاثة طرق لتطوير مواهبهم والحصول فرص وظيفية أخرى. وهي عن طريق شركة توظيف أو التقدم على الوظيفة بشكل مباشر أو عن طريق العلاقات الخاصة (Networking).

وعلى الجانب الآخر يجري التحضير من لندن لإطلاق موقع ضخم لاحتضان المواهب المصرفية في المالية الإسلامية. وحاز موقع الشركة (www.islamicbanker.co) على اهتمام الشبكات الاجتماعية حتى قبل إطلاق المشروع بشكل رسمي، حيث لايزال الموقع يستقــبل طــــلبات الباحثين عن العمل وكذلك المصارف التي تبحث عن الخدمات الجيدة من المصرفيين. وينتظر أن تتضح الرؤية حول هذا المشروع في الأيام القليلة المقبلة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة