ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 17/04/2012/2012 Issue 14446

 14446 الثلاثاء 25 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ظهر اليوم .. بحضور وزير الشئون الاجتماعية الدكتور العثيمين
الأمير عبد الرحمن بن ناصر يفتتح مركز الشيخ صالح الراجحي للتأهيل الشامل للمعاقين في الخرج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة ـ حمود المطيري:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج ظهر اليوم الثلاثاء بحضور وزير الشئون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين مركز الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي للتأهيل الشامل للمعوقين , وسيتجول سموه داخل مبنى المركز للاطلاع على مرافقه وقد قدرت التكلفة الإجمالية لبناء هذا المركز 20 مليون ريال .

أهمية المركز:

فئة المعاقين في أي مجتمع تحتاج لمن يأخذ بيدها ويوجهها ويوفر لها أوجه الرعاية كافة، فهذه الفئة جزء لا يتجزأ من المجتمع، ولها الحق في الحصول على الخدمات التي توفر لها الحياة الكريمة، فمتى ما أُحسن تأهيلها ورعايتها؛ فإن المجتمع يكون قد أدى دوره التكافلي الواجب نحوها، كما ينبغي دعم هذه الفئة والاستفادة من طاقاتهم البشرية؛ ليكونوا أفراداً منتجين وإيجابيين ـ بحسب قدرتهم وإمكاناتهم ـ بدلاً من تركهم طاقة مهدرة، وبالتالي يكونوا عالة على الآخرين.

وحتى يمكن توفير الخدمات المطلوبة لهذه الفئة الغالية على المجتمع كان لزاماً على الجميع (أفراداً ومؤسسات) السعي إلى توفير الإمكانات المطلوبة لهذه الفئة، وتقديم مختلف أوجه الرعاية والدعم لها؛ مما يسهم إيجابياً في نفعهم والانتفاع منهم في المجتمع.

وتعد مراكز التأهيل الشامل للمعاقين أحد أهم النماذج التي يمكن من خلالها توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية والتأهيلية للمعاقين، وتبعاً لذلك وبعد استقراء ودراسة مراكز التأهيل المنفذة فعلياً في وطننا الغالي (المملكة العربية السعودية)؛ تبين وجود حاجة ماسة لإنشاء هذا المركز في محافظة الخرج بالقرب من مدينة الرياض بناء على كونه المشروع الأكثر إلحاحاً وأعظم حاجة وفق إفادة الجهات المختصة (وزارة الشؤون الاجتماعية)؛ ولتخفيف الضغط الحاصل في مراكز التأهيل الموجودة بمدينة الرياض؛ ولتلبية احتياجات الأطفال المعاقين من خدمات الرعاية المؤسسية.

وجاء تبني إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي لهذا المركز، من خلال شراكة تعاون وتكامل مع الجهة الحكومية المختصة (وزارة الشؤون الاجتماعية)، حيث تتولى إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي تمويل إنشاء وتجهيز المركز بالكامل، بينما تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية تشغيل المركز وصيانته عطفاً على كونها جهة الاختصاص ولعنصر الخبرة الذي تملكه في هذا المجال.

رؤية المركز:

أن يكون مركز الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي للتأهيل الشامل للمعوقين في محافظة الخرج أنموذجاً يحتذى في مجال رعاية المعاقين بالمملكة العربية السعودية.

رسالة المركز:

تقديم خدمات صحية واجتماعية متميزة للمعاقين من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة في المركز، مع العناية الفائقة بتحقيق رضا المستفيدين منه، وتوفير بيئة عمل جاذبة للعاملين فيه.

أهداف المركز بالنسبة للمستفيدين منه:

1- إيواء حالات المعوقين من فئات شديدي الإعاقة أو من يثبت عدم صلاحيتهم للتأهيل المهني، وذلك سعياً لتخفيف العبء عن كاهل أسرهم.

2- تقديم أوجه الرعاية المختلفة للمعاق (النفسية، والاجتماعية، والتعليمية، والترفيهية).

3- تأهيل المعاقين المقيمين اجتماعياً، وذلك عن طريق تعويدهم على خدمة أنفسهم وتدريبهم على بعض المهارات الحياتية حسب ظروف وإمكانيات كل حالة.

4- إقامة الكثير من البرامج (برامج العلاج بالعمل، وبرامج العلاج الوظيفي والطبيعي، وبرامج التدريب على المهارات المختلفة) بهدف تأهيل المعاق ليكون عضواً صالحاً ومنتجاً بقدر إمكانياته؛ مما يسهم في تعزيز الذات الإيجابية لديه، ويحدث التوازن النفسي والاجتماعي المرغوب.

5- إيجاد جسور من التعاون المثمر والبنّاء بين المركز والمجتمع الخارجي، وكذلك مع أسر المستفيدين؛ مما يسهم في تطوير وإنجاح أوجه الرعاية المقدمة وتعزيز التعاون؛ لما فيه صالح المستفيدين.

6- شغل وقت فراغ المستفيدين بما يفيدهم من خلال البرامج والأنشطة الموضوعة بعناية؛ لتناسب حالاتهم وإمكانياتهم؛ مما يساهم في زيادة محصولهم المعرفي ويضفي نوعاً من المرح والسرور، ويكسبهم بعض العادات والاتجاهات السلوكية المرغوبة.

أهداف المركز بالنسبة لإدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي:

1- التأكيد على دور إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي في الأعمال الخيرية الوطنية الرائدة.

2- مساندة الجهود التي تقوم بها الجهات الحكومية في خدمة فئة المعاقين.

3- المشاركة الفعالة من قبل إدارة الأوقاف بتبني المشاريع الاجتماعية ذات صفة الديمومة والاستمرار التي تخدم الفئات الخاصة.

4- تخفيف المعاناة عن أسر المعاقين والمساعدة في تأهيل ذويهم.

الفئات المستهدفة بالرعاية ضمن المركز:

1- ذوو الإعاقات الجسمية الشديدة (كالبتر المزدوج الشديد) والشلل الرباعي، أو الدماغي، أو ضمور الأطراف من الجنسين.

2- ذوو ازدواجية الإعاقة، مثل التخلف العقلي مع كف البصر، أو التخلف العقلي مع الصمم والبكم، أو الشلل مع كف البصر، وغيرها من الإعاقات المزدوجة من الجنسين.

3- ذوو التخلف العقلي المتوسط أو الشديد من الجنسين.

4 _ أي من الحالات غير الصالحة للتعليم الخاص أو التأهيل المهني من الجنسين.

الخدمات وأوجه الرعاية المقدمة بالمركز:

أولاً: الرعاية الطبية:

1- برنامج الرعاية الطبية الشامل:

يقوم الفريق الطبي بالإشراف على الخدمات الصحية المتنوعة كمعالجة المعاقين المقيمين (المنومين) ومتابعتهم والكشف الطبي عليهم، بما في ذلك عمل التحاليل الطبية الضرورية، وإجراء الكشف الطبي والتحاليل الطبية للذين يدخلون المركز لأول مرة؛ بهدف التأكد من خلوهم من الأمراض السارية والمعدية، وخلوهم من أي سلوك عدواني قد يؤذي المقيمين (المنومين) الآخرين، وكذلك فتح ملف صحي لكل مقيم (منوم) يحتوي على جميع بياناته الصحية، وتجهيز الصيدلية بالأدوية اللازمة.

2- برنامج مكافحة العدوى:

تطبيق شروط سلامة المرضى ووسائل منع انتشار الأمراض للإقلال منها بمتابعة جميع العوامل التي قد تساهم في ذلك مثل النظافة العامة والشخصية وتأمين المناخ المناسب داخل الغرف، وكذلك التثقيف الطبي المستمر.

3- برنامج التحصين:

يقوم هذا البرنامج بالتحصين ضد الأمراض المعدية والسارية وذلك بتأمين اللقاحات (التطعيمات) لجميع المقيمين (المنومين) والموظفين لتحصينهم ضد تلك الأمراض بإذن الله مثل (التهاب الكبد الوبائي ، الحصبة..).

4- برنامج التغذية:

يقوم القسم الطبي بالإشراف على التغذية والمتابعة الدورية على أوزان المقيمين (المنومين) بشكل شهري، وتحديد كمية ونوعية الغذاء اللازم لكل مقيم، حسب احتياجاته ووزنه وحالته الصحية العامة ونوع إعاقته، والإشراف الصحي على استلام مواد الإعاشة اليومية بالطرق الصحيحة؛ لتخزينها ثم طهيها وفق الجداول المعدة لذلك اليوم.

5- برنامج رعاية الفم والأسنان:

يقوم فنيو العناية بصحة الفم والأسنان بالتأكد من العناية بأسنان المقيمين (المنومين) والكشف عليها بشكل يومي وتحويل من يحتاج إلى أخصائي طب الأسنان المناسب ليصار إلى علاجه؛ حيث يتم التنسيق مع العيادات الشاملة بالشؤون الاجتماعية بمنطقة الرياض بهذا الخصوص.

ثانياً: العلاج الطبيعي:

يقدم المركز هذه الخدمة للمقيمين (المنومين) تحت إشراف متخصصين في هذا النوع من الرعاية في صالة العلاج الطبيعي المجهزة الخاصة بالمركز.

ثالثاً: الرعاية الاجتماعية والنفسية:

1- يقوم نخبة من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بتقديم جميع الخدمات الاجتماعية والنفسية للحالات المقيمة (المنومة) بالمركز من دراسة الحالات وإعداد البحوث والمساعدة في إنجاح خطط العلاج الموضوعة للمقيم.

2- يقدم المركز بعض الخدمات الاجتماعية لغير المقيمين مثل إصدار بطاقات تخفيض الإركاب وبطاقات التسهيلات المرورية وإجراءات الحصول على إعانات مادية أو الأجهزة الخاصة بالمعاقين.

رابعاً: البرامج والأنشطة:

يقدم المركز الكثير من البرامج والأنشطة المتنوعة والموضوعية بعناية لتناسب إمكانات المقيمين (المنومين) الإدراكية والجسدية، ومنها:

1- الأنشطة الدينية والثقافية: كالمحاضرات والدروس الشرعية وبعض الدروس التعليمية المناسبة والأمسيات الإنشادية والعروض المرئية.

2- برنامج العلاج بالعمل: ويشمل الأنشطة الفنية (الرسومات والمجسمات) وبعض ألعاب الفك والتركيب التي تساهم في تطوير الجوانب العقلية والإدراكية، بالإضافة إلى تقديم بعض المعلومات التعليمية البسيطة كالأرقام والحروف والألوان وعروض الفيديو والألعاب الالكترونية المناسبة.

3- الأنشطة الاجتماعية والترفيهية: كالرحلات والزيارات المنفذة خارج المركز بالتنسيق مع عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية، والمشاركة في المناسبات الاجتماعية (كالجنادرية) وغيرها (كالمناسبات والاحتفالات المنفذة في المحافظة)، بالإضافة إلى البرامج المنفذة داخل المركز كاحتفالات الأعياد واللقاءات الاجتماعية، كذلك يقدم قسم البرامج والأنشطة بعض العروض الترفيهية والترويحية بالإضافة إلى استضافة الكثير من الفرق المتخصصة في تقديم العروض الترفيهية.

4- الأنشطة الرياضية: يقدم المركز البرامج والأنشطة الرياضية لهذه الفئة كالألعاب والمسابقات والتمارين البدنية المناسبة والمهرجانات الرياضية بالتنسيق مع الجانب الطبي وفق الجدول العام للبرامج والأنشطة بالمركز.

- شروط الاستفادة من خدمات المركز:

1- أن يكون المعاق سعودي الجنسية، ويجوز قبول 10% من غير السعوديين بشرط أن لا يكون هناك حالات مسجلة على قائمة الانتظار من السعوديين.

2- أن يثبت من الفحوص المختلفة عدم الصلاحية للتأهيل المهني أو التعليم العام أو الخاص.

3- أن تكون الحالة خالية من الأمراض السارية أو المعدية، وألا يكون لديها اضطرابات نفسية شديدة، أو عقلية شديدة تشكل خطراً على نفسها أو على الآخرين.

ـ الطاقة الاستيعابية للمركز:

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع (400) سرير: (200) سرير لقسم الرجال، و(200) سرير لقسم النساء، وهذا المركز يقدم خدمات حالياً لمختلف الأعمار من الجنسين.

مساحة المركز الإجمالية:

يقع المركز على مساحة إجمالية تبلغ (15.370م2).

تكلفة المركز الإجمالية:

بلغت تكلفة إنشاء المركز (20) مليون ريال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة