ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 17/04/2012/2012 Issue 14446

 14446 الثلاثاء 25 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أعلنت عن توزيع أرباح الربع الأول الأسبوع المقبل
موبايلي تحقق 21% زيادة في صافي أرباح الربع الأول

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن النتائج المالية الأولية الموحَّدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2012 (ثلاثة أشهر) حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الأول 1.207 مليون ريال، مقابل 998 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 21%.

وبلغ الربح التشغيلي خلال الربع الأول 1.254 مليون ريال، مقابل 1.054 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 19%.. وقد بلغت ربحية السهم لفترة الثلاثة أشهر 1.72 ريال، مقابل 1.43 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

تجدرالإشارة إلى أنه عادةً ما تكون نتائج الربع الأخير من العام أفضل من الربع الأول الذي يليه نظراً لتزامنها مع موسم الحج ومناسبات نهاية العام وغيرها.

وللحصول على مقارنة عادلة توضح تطور الأداء المالي للشركة فإنه يجب مقارنة نتائج الربع الأول من العام 2012م بالربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت إيرادات الربع الأول من العام الحالي 5.009 مليون ريال مقابل 4.484 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12 %. ويعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع إيرادات خدمات الصوت مع ارتفاع عدد دقائق الاستخدام واستمرار ارتفاع أعداد المشتركين للخطوط المفوترة ومداخيل قطاع الأعمال. كذلك سجلت إيرادات البيانات ارتفاعاً قدره 28% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق (23% من إجمالي إيرادات الربع الأول للعام الحالي مقابل 20% للفترة المماثلة من العام السابق).

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس عبد العزيز الصغير أنه بالرغم من استمرار حدة المنافسة في أسعار الاتصال الدولي وارتفاع تكاليف استخدام الشبكات الدولية، حققت الشركة ارتفاعاً ملحوظاً في صافي الربح بلغ 21% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وبلغ الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) خلال الربع الأول 1.811 مليون ريال مقابل 1.577 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 15% مما سيعزز من قدرة الشركة على توزيع الأرباح.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الإدارة يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل 2012م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن الربع الأول من العام 2012م. وقال المهندس الصغير إن الشركة تقوم بالتركيز على الشراكات والاتفاقات بهدف الاستمرار في تحقيق النمو على المدى المتوسط إلى طويل الأجل.

وتابع الصغير بالقول إنه وفي هذا الصدد قامت الشركة ببدء تشغيل منصة الجيل الجديد لخدمات الاتصالات التي تُعرف باسم (Service Delivery Platform).. وبفضل هذه المنصة ستتمكّن الشركة من تطبيق خدمات الوسائل الإعلامية بشكل أسرع بالتعاون مع ناشري المحتوى الإلكتروني ومزودي الخدمة. كما ستتمكن الشركة من التفاعل مع مزودي المحتوى الإلكتروني عبر تكنولوجيا (OTT) وتطوير خدمات موجهة للحوسبة السحابية (Cloud Computing) التي تجيز معالجة البيانات افتراضياً عبر مراكز البيانات (Data Centers) استناداً إلى هيكلية الإنترنت.. ونظراً إلى أن مراكز البيانات تمثّل ركائز هذه الخدمة، فإن الشركة تركّز على بناء أحدث مراكز البيانات المعتمدة في المملكة. كذلك تبنت الشركة نشر خدمات (M2M) خلال الفترة القادمة حيث سيتم استخدامها في المشاريع المقبلة في المملكة لإدارة الطاقة (Smart Grid Metering) وتتبع الأساطيل (Fleet Tracking).. وستقوم الشركة بالعمل مع شركات عالمية أخرى لدعم مجتمع مطوري التطبيقات في المملكة وتشجيع تطوير تطبيقات باللغة العربية تستهدف المستخدمين السعوديين. وبالتعاون مع شركتي اتصالات (الإمارات) واتصالات (مصر) أطلقت الشركة عرضاً يتيح للمشتركين استخدام الإنترنت السريع داخل كل من دولتي الإمارات العربية ومصر بسعر التكلفة المحلية، مما يعزز من ولاء المشتركين لها.

وكجزء من خطط الشركة لفتح الباب أمام تدفق عائدات جديدة ستتعاون الشركة مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتقديم الخدمات الصوتية الثابتة لعدد من المجمعات التجارية والسكنية التي يتفق عليها في حينه.

ويأتي هذا التعاون من منطلق التكامل بين خدمات الشركتين المتميزة لتلبية متطلبات القطاع الحكومي والتجاري المتزايدة في ظل التطورات التنموية المتسارعة في المملكة.. ومن شأن هذا التعاون أيضاً أن يعزز من مجال التنوع في الخدمات وجودتها والسرعة في التنفيذ.

وختم المهندس الصغير بالقول إن الشركة لا تنوي الدخول في التنافس التسعيري الحاد، غير أن التنافس في الابتكارات مفيد لشركات الاتصالات وعملائها حيث يسمح بالاستفادة من خدمات أكثر تطوراً وبأسعار أفضل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة