ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/04/2012/2012 Issue 14447

 14447 الاربعاء 26 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

- الجملة التي نكتبها، نكتبها ونمضي. نُغادر الحياة وتبقى الجملة إرث وأثر لنا، علم ينتفع به أو يخرج منه فرد وربما أفراد بما يخدمهم ويسعدهم.

- نخاف الحياة ونرتاب منها عندما تأتي كـ سلّة مهملات.

- أتَسلّق شجرة الصمت طمعاً في ثمرة التأمل. الحياة ملّت كثرة اللغو فيها وطول عمر الثرثرة، ولا تملك تكميم أفواه البشر.

- في الحياة، التجارب أقراص دواء سارية المفعول. حقيبة سفري معبأة بكمٍ كافٍ منها؛ لأواصل الرحلة المفتوحة بعد أن أنهيت علاقتي بالرحلات المقيّدة.

- شكلتنا الحياة بما يحرّض على تدوير تشكيلها لنا على اللوح المنصوبة أمامنا.

- الاختيار الواعي لأسلوب الحياة يجعل حياتك متجددة في كل يوم، تجدد الأشخاص بداخلك، وقد يكونون ذات الأشخاص، لكن روحك تجددهم تجدد أسلوب حياتك.

- الاختيار الأمثل لأسلوب الحياة، يجعلك شخصية مثالية لافتة للنظر، يتوهم الذي يحتك بك سهولة الاقتراب منك، فيكتشف أنه لم يلامس سوى السطح المهمل.

- من لا يُحسن الاحتفاظ بالشخص المميز يأسى على فقده له، وضياعه منه. الأسى يجر عربة الحزن!! عربة بدون ركاب خالية الوفاض من الحياة والحب.

- الحياة تضحك لنا باستمرار ما لم نُكشّر في وجهها.

- التشبّع وليس الاكتفاء دافعنا نحو لزوم الصمت واتخاذ الناصية الأخرى للهدوء والتأمل وإعادة ترتيب أرفف الحياة ووضع كل شيء مكان الذي يناسبه.

- مخلفات الحياة مادة خام تدويرها يحولها إلى قيمة ذات شأن.

- ثق في الحياة في سعة صدر الحياة في حبك للحياة؛ تأتيك وفق أمانيك ورغباتك معها. الحياة طفلة إذا شكلتها تشكّلت لك وتلونت وفاحت بالعطور.

- قراءة الذات أفضل قراءة للخروج منها، من التواءات الحياة، وتقلبات البشر فيها، وتراكم الصبر.. الذات صديقك الودود مهما صادقت من البشر.

- الذين نُجَهّز لهم أوردة القلب قلّما يحضرون، والذين ازدحمت بهم حياتنا دون حاجة يتناسلون. الرضا بقسمة الحياة وإن لم تتوازن تلك القسمة.

- في الحياة أشخاص لم يفهمون طبيعة الأشياء، طبيعة البشر؛ لأنهم أصلاً لم يفهموا طبيعة أنفسهم. الجهل إذا تركّب صعب تفكيكه. ظلمات بعضها فوق بعض.

- لا توهم نفسك بأن حياتك بدون فلان مستحيلة، فتستحيل فعلاً. الحياة بالأشخاص تستمر وإن فقدوا أعز الذي يملكون. الحياة ليست حصراً على أحدٍ لأحد.

- قيمتك تدركها عندما تكون بين يدي عمل تنجزه، يكرّس لاسمك، ويحفظه، وإن طوى الموت جسدك. أغلب الأعمال شعّت قيمتها بعد موت مؤلفها. الحياة ليست مجداً أبدياً.

- الحياة: لوح سينمائية تُصحح لوحة اللوحة السابقة أو اللاحقة.. كلاكيت عاشر مرة، وربما مليون.

- أشياء كثيرة تأخذ قيمتها في التناقص، تسقط من أجندة اهتماماتنا، يغدو عدمها ووجودها: عدم. الحياة إذا صقلتنا، قلّصت من تراكم أشياء كانت: قيمة.

- عتبات تنزل بي، وبي تصعد. أرجوحة حركة لا تنفك. رؤية الأعلى وملامسة الأدنى. الحياة رغبة يفر إليها الجميع ولا يظفر بها سوى قلّة. الحياة أرجوحة.

- على نهج الأمل تمضي الأماني، سلاحها التحدّي، ودثارها، ضد توعك الظروف، الإصرار. الحياة في حضن المتمرد تقع، وعن حضن الجبان تفر.

- أظلم ذاتي حينما لا أسمعها صوتي، وصوت الحياة في، أو عندما أبخل عليها بأصوات الطبيعة، وصوتها هي تحديداً.

- الحياة طوع بنان العزيمة والإصرار.

- الرتابة عائق ضد التجدد، ضد توليد الأفكار، ضد الدهشة، ضد القفز على حبل الحياة. الرتابة وجه شاهدته أمس.. وتراه اليوم.. لتقابله غداً، يحمل ذات الملامح.

- تستحيل الحياة بدون التفكير في العواقب.

- إرهاصات الحياة لا تُشتتك، بل تجمعك مع ذاتك، بين ذراعي ذاتك، لتخبرك أن الحياة لا تضحك على الدوام، ولا تُقطب باستمرار. بل هي بين هذه وذاك.

- الحياة حُبلى، كما وأنها عاقر.

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @Hudafalmoajil
 

بلا تردد
الحياة وقفات مُتَفرّقة، ودلالات في نصوصٍ عِدّة
هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة