ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/04/2012/2012 Issue 14447

 14447 الاربعاء 26 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«سعودة سابك» تتراجع 6 % وأرباحها تنخفض 5 % والشركة تتجه للكفاءات العالية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حواس العايد:

كشفت سابك عن افتتاح مصنع للحديد مع نهاية العام الجاري أي في غضون سبعة أشهر وينتج المصنع 500 ألف طن. وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس حمد الماضي: إن الشركة تتكيف مع متطلبات السوق المحلية للحديد إذا كان هناك نقص، مفيدًا بامتلاك الشركة العديد من مراكز الأبحاث داخل وخارج المملكة منها 4 داخلية مثلها خارجية، نافيًا الأنباء التي تحدثت عن تركيز سابك على إقامة مراكز أبحاثها في الصين فقط. معتبرًا السوق الصيني من الأسواق الكبيرة وأسعاره جيدة ومبيعات الشركة فيها جيدة، مؤكدًا أهمية وجود سابك في الأسواق العالمية خصوصًا الصين لعرض منتجاتها من البتروكيماويات التي تعد الصين مستهلكًا رئيسًا لقطاع كبير من منتجات سابك. وتهدف الشركة إلى إمداد عملائها بهذه المنتجات عبر مراكز لها في السوق الصينية.

ووصف الماضي النتائج المالية التي حققتها الشركة في الربع الأول بالجيدة، حيث حققت صافي ربح خلال الربع بلغ 7.27 مليار ريال مقابل صافي ربح 7.69 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 5 % ومقابل صافي ربح 5.24 مليار ريال للربع السابق.

وأشار الماضي في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الشركة بالرياض إلى أن إجمالي الربح خلال الربع بلغ 14.53 مليار ريال مقابل 15.43 مليار ريال المماثل من العام السابق بانخفاض 6 % فيما بلغ الربح التشغيلي خلال الفترة 11.45 مليار ريال مقابل 12.51 مليارا للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 8 % لتبلغ ربحية السهم خلال فترة الثلاثة أشهر 2.42 ريال مقابل 2.56 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق. وعزا الماضي انخفاض صافي الربح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار البيع وارتفاع كلفة اللقيم لبعض المنتجات، مؤكدًا أن زيادة حجم الإنتاج والمبيعات أسهمت في تقليل ذلك الانخفاض، مرجعًا ارتفاع صافي الربح مقارنة بالربع الرابع من العام السابق إلى تحسن أسعار بيع معظم المنتجات وانخفاض المصاريف الإدارية والعمومية بالرغم من ارتفاع كلفة اللقيم لبعض المنتجات.

ولفت الماضي النظر إلى زيادة إنتاج سابك في هذا الربع، كما أن أسعار المنتجات كانت معقولة وتعد ممتازة في ظل الظروف المصاحبة والأوضاع الاقتصادية في السوق الدولية، متوقعًا تحقيق الشركة لنتائج جيدة في ظل اعتمادها على عدة مواد خام سواء سائلة أو الغاز الجاف أو الحديد، مبينًا أن أسعار المنتجات في السوق الدولية اتسمت بالتقلب الكبير وسعر معقول وأن تحقيق الشركة أكثر من 7 مليارات ريال في الربع ممتاز ويشير إلى استمرار الشركة في تحقيق معدلات ربحية جيدة في الفترة القادمة.وبين الماضي أن سابك ستستمر في النمو من خلال بناء المصانع أو تنفيذ صفقات استحواذ والحصول عليها من خلال معرفة مدى مواءمتها للشركة ومتابعة الفرص المتاحة خاصة إذا كانت تلبي احتياجات الشركة، إضافة إلى استمرارها في تقديم منتجات مبتكرة.وقال: إن الشركة تسعى لاستقطاب كفاءات عالية وتطويرها في الأكاديمية الخاصة بها وذلك ضمن خطط الشركة في مجالات الاستقطاب والتدريب والتأهيل للعمل في قطاعاتها العديدة «، مضيفًا أن انضمام العديد من الشركات إلى سابك أسهم في تراجع نسبة السعودة من 90 % إلى 84 %.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة