ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/04/2012/2012 Issue 14447

 14447 الاربعاء 26 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

شوارع الرياض المقفلة تحرق أعصاب الناس.. وهي مقفلة لأن أمانة الرياض والجهات الحكومية الأخرى تنفذ مشاريع تنموية سوف تريح المواطن، عند انتهائها، وستعزز من مكانة مدينة الرياض كعاصمة كبرى تضاهي مدن العالم المتقدم.

هذا مفهوم.. ويدركه المواطن، وأعتقد أنه مستعد أن يدفع ثمن هذه المشاريع من وقته وأعصابه.. لأنه، في النهاية، هو المستفيد من تنفيذها.. بل إن المواطن كثيراً ما طالب ويطالب بتنفيذ مشاريع تنموية في العاصمة وفي غيرها من مدن وقرى المملكة وهو يعلم ما ينطوي عليه تنفيذها من إزعاجات مؤقتة.

ما لا يفهمه المواطن هو التأخر الشديد جداً في تنفيذ مشاريع لم يكن من الصعب تنفيذها في أوقات أقصر بكثير مما تستغرقه وتيرة التنفيذ الحالية.. فنحن نزور بعض المدن الأخرى في العالم ونلاحظ أن شق نفق أو تشييد كوبري أو مد طريق لا تستغرق أوقاتاً طويلة جداً كما هو الحال عندنا.. وسوف أضرب مثالاً في العاصمة الأردنية عَمَّان التي يفاجأ زائروها بتشييد أنفاق أو كباري جديدة عندما يزورونها بعد غيابهم عن المدينة لمدة لا تزيد عن عام وأحياناً ستة أشهر..!!

ربما يتعلق الأمر باختلاط التخصصات وازدواجها.. وربما يتعلق بتنفيذ هذه المشاريع عن طريق مقاولين من الباطن.. أو لأسباب مالية لا يعرفها المواطن.. ولكن أليس بالإمكان معالجة هذه الأمور من خلال الاستفادة من التجارب المتكررة والابتعاد عن الأخطاء التي يمكن تفهُّم حدوثها عندما تحدث لأول مرة ولكن يصعب ذلك عندما تتكرر المرة تلو المرة..!

وكمثال صغير ووحيد على ما لا يمكن فهمه أستشهد بما يحدث في تقاطع شارع عبدالرحمن الغافقي بشارع أحمد السديري جنوب حي القدس - شمال حي الروضة.. هذا التقاطع الذي تم إحداث تحويلات مربكة عديدة فيه منذ أشهر قبل البدء في تنفيذ أي مشروع!! الناس يتساءلون لماذ يتم تعذيبهم على هذا النحو، وخصوصاً في ساعات الذروة في طريق تسلكه آلاف السيارات كل يوم إذا كانت المشاريع غير جاهزة لبدء التنفيذ وليس فقط للانتهاء من التنفيذ!؟ وهم يتساءلون بخوف من القادم: ترى كم سيستغرق تنفيذ المشاريع إذا كانت التحويلات قد بقيت كل هذه المدة الطويلة قبل البدء بالتنفيذ..!؟

مرة أخرى: هذه المشاريع هي حلم المواطن الذي انتظر تحققه طويلاً.. وهي إضافة تنموية حضارية للرياض وللبلد كله.. ولكن أليس بالإمكان التنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة لجدولة التنفيذ بشكل منطقي.. فالزحمة في الرياض أصبحت، بالفعل، لا تطاق بسبب التحويلات وإغلاق بعض الشوارع التي تعتبر شرايين رئيسية في مدينتا الكبيرة العزيزة.. وهذا ينطبق على جدة والدمام والعديد من مدن المملكة.

الناس سعيدون بهذه الطفرة التنموية.. لكنهم يتمنون تخفيف معاناتهم قليلاً كلما كان ذلك ممكناً.

alhumaid3@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض
 

على وجه التحديد
تأخر تنفيذ المشاريع
عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة