ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 18/04/2012/2012 Issue 14447

 14447 الاربعاء 26 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

شيخ الأندية.. تاريخ حافل وعراقة وجملة من الإنجازات الكبرى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رصد - أحمد الغفيلي:

يعتبر موسم 1380هـ موسما استثنائيا لشيخ الأندية السعودية، بنهايته عرف الشباب طريق البطولات وبدأ مشوار الإنجازات.. النواة كانت بطولة المنطقة الوسطى لكأس الملك.

موسم 1397هـ كان نقطة التحول حيث هبط الشباب بعراقته وشموخه لدوري الدرجة الأولى، وكانت فرصة مواتية لتجديد عناصر الفريق والزج بوجوه شابه، فكان أن توج الليث ببطولة دوري الدرجة الأولى وعاد لمصاف الممتاز.

إلى ما قبل هذا التاريخ كان الشباب غائبا لعدم تتويجه بأي لقب رسمي في وقت كان سجل الهلال والنصر والأهلي والاتحاد والاتفاق ثريا بمختلف المسميات والألقاب.

بكأس الأمير فيصل بن فهد 1408هـ كشّر الليث عن أنيابه وتوج بأول لقب رسمي بتاريخه لتتوالى الألقاب والبطولات موسماً بعد آخر محلية وخليجية وعربية وآسيوية حتى بلغت 24 بطولة أهلته لاحتلال المركز الرابع في سجل منجزات الأندية السعودية المعتمدة رسميا خلف الهلال المتصدر بـ53 بطولة والاتحاد الوصيف بـ32 لقباً والأهلي ثالث قائمة الكبار بـ28 منجزاً ومتقدماً على النصر خامس الترتيب بفارق لقبين والاتفاق وله من الألقاب 13بطولة ومن ثم القادسية والوحدة بـ3 ألقاب فالرياض أقل المتوجين رسميا بلقبين.

15 لقباً محلياً

- عبر تاريخ المنافسات الرسمية السعودية.. للهلال الأفضلية حيث حقق 38 بطولة محلية 13 منها في كبرى المنافسات المحلية الدوري بمختلف مسمياته و11 في كأس ولي العهد و7 في كأس الأمير فيصل و6 لكأس الملك وبطولة هي الأغلى والأبقى بتاريخ الرياضة السعودية بطولة كأس المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.

- الاتحاد ثانيا بالتتويج المحلي رصيده 25 لقبا، 8 في الدوري بمسمياته المختلفة و7 في كأس ولي العهد، و6 في كأس الملك، و3 في كأس الأمير فيصل بن فهد، ولقب وحيد في كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال.

- الأهلي ثالثاً له 22 إنجازا 10 منها في كأس الملك و5 في كأس ولي العهد و3 في كأس الأمير فيصل ولقبين للدوري ولقب الدوري العام الذي أقيم لمرة واحدة وتوقف، وأخيرا توج نهاية الموسم الماضي بكأس الملك للأبطال في نسخته الرابعة.

- النصر رابع المتوجين بالذهب المحلي له 17 بطولة 6 في كأس الملك و5 في الدوري و3 في كأس الأمير فيصل و2 في كأس ولي العهد وواحدة بالبطولة التصنيفية.

- الشباب توج محليا بـ15 لقبا؛ 6 منها للدوري، و3 في كأس ولي العهد، و5 في كأس الأمير فيصل، ولقبان لكأس خادم الحرمين للأندية الأبطال.

- الاتفاق له 8 ألقاب محلية؛ 3 في كأس الأمير فيصل، و2 للدوري ومثلهما في كأس الملك ولقب وحيد لكأس ولي العهد.

- فرسان مكة الطرف الثاني في نهائي كأس ولي العهد للموسم الحالي الذي يعود للنهائيات بعد غيبة طويلة نصيبهم من التتويج المحلي 3 ألقاب، لقبين لكأس الملك وتتويج وحيد في كأس ولي العهد.

- القادسية والرياض لقبين لكل منهما مناصفة بين كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد.

45 لقباً خارجياً 7 منها لليث

38 إنجازا خليجيا وعربيا وقاريا حصدتها فرق الهلال والاتحاد والأهلي والنصر والشباب والاتفاق والقادسية، يضاف لها 7 ألقاب ذات مسميات استثنائية، توجت بها أندية الاتحاد والهلال والأهلي في دورة الصداقة الدولية والسوبر السعودي المصري ليصبح إجمالي الحصاد البطولي الخارجي 45 لقبا، 15 منها للهلال، و7 للشباب، ومثلها للاتحاد، 6 للأهلي و5 للإتفاق و4 للنصر وواحدة للقادسية.

الشباب نصيبه من البطولات الخارجية 7 ألقاب.. لقبين في بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي أبطال الدوري، و4 عربية موزعة ما بين لقبي أبطال الدوري والنخبة وبطولة آسيوية وحيدة في بطولة أبطال الكؤوس.

بالتنشيطية الشيخ توج بـ11 لقبا

في جعبة الشباب من الألقاب التنشيطية وبطولات المناطق والتصفيات الأولية لكأسي ولي العهد والملك وصدارة المرحلة التمهيدية لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين 11 بطولة تضاف لرصيده البطولي الرسمي وبالتالي فمحصلته البطولية الرسمية والتنشيطية 33 لقب.

الليث نال بطولة الملك للمنطقة الوسطى وكأس الأمير فهد لشهداء فلسطين وكأس الأمير سلمان للبر وبطولة دوري الدرجة الأولى والدورة التنشيطية على كأس الأمير فيصل بن فهد وصدارة المرحلة التمهيدية لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين لثلاثة مواسم 1411- 1425- 1426 وبطولة ART الدولية وبطولة النخبة الدولية وبطولة العين الدولية الودية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة