ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/04/2012/2012 Issue 14448

 14448 الخميس 27 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

بحّت أصوات بعض الغيورين على اللغة العربية (لغة القرآن الكريم) وهم يرجون المواطنين عدم إدخال الكلمات الأجنبية (الإنجليزية والفرنسية) في مخاطباتهم وكتاباتهم.

وقد قدمت في مقالات سابقة في هذه الجريدة عددا من تلك الكلمات ومنها: نِفط بكسر النون لا بفتحها ولا بترول.

رسالة لا مسج

حافلة لا أوتوبيس (الفرنسية)، ولا باص (الإنجليزية).

شاطئ لا كورنيش (الفرنسية)، يا بلديات ويا وزارة البلديات.

مخطط لا كروكي يا بلديات ويا أصحاب بطاقات الزواج، وكلمات كثيرة جدا عددت منها 55 في مقال سابق لي قبل أسبوعين و10 كلمات من اللهجات المستوردة.

د. عبدالله العثيمين واللغة العربية

كتب الأستاذ د. عبدالله الصالح العثيمين في مقاله الأسبوعي يوم 29/2/1433هـ مدافعا عن اللغة العربية دفاعا جميلا، وذكر من الكلمات (مسج) بدل (رسالة) وهذه المسج من ضمن 55 كلمة جاءت في مقالي الذي أشرت إليه آنفا، ربما لم يطلع عليه أبو صالح.

في معرض الكتاب

شاركت في المعرض بجرائد قديمة، مثل الأعداد الأولى من: أم القرى/ صوت الحجاز/ المدينة/ حراء/ القصيم/ الأهرام/ الإشعاع.. الخ تخلصت من بعضها، وقد زرت بعض المكتبات المشاركة (على عجل) واختطفت بعض الكتب التي أتاح لي الوقت القليل اختطافها.

الحافلات

وفي معرض الكتاب سررت لترديد مذيعة المعرض لهذه الكلمة وترك أوتوبيسات وباصات، فشكرا لها، ولكني افتقدت كلمة (ابن) بين اسم الرجل أو الولد وبين اسم أبيه.

كما افتقدت كلمة (بنت) بين اسم المرأة أو البنت وبين اسم أبيها، فليتهم ذكروهما.

كتب اختطفتها من معرض الكتاب

- أسماء بدو من وسط الجزيرة العربية/ جوهن جاكوب هيّس، ترجمة محمود كبيبو، بيت الوراق بغداد 2010م، دار الحكمة بيروت.

- أشتات مؤتلفات/ إبراهيم السامرائي، العراق.

- في النبات والشجر والحيوان والبيئة، ويشتمل على معجم عام للنخيل ومعجم المعري في الحيوان والنبات والشجر والبيئة/ إبراهيم السامرائي.

- الأقليات المسلمة في العالم/ مسعود الخوند 2006م.

- ألعابنا الشعبية الكويتية/ أيوب حسين الأيوب (الكويت) 2005م.

- معجم الأمثال المقارنة، إنجليزي - عربي، جولي مراد.

- بنات الحي الشرقي (الجوف)/ فلحي بن عايد الفلحي/ دار المفردات.

- تاريخ نجد/ محمود الألوسي (طبعة جديدة) دار الوراق، بغداد.

- الحجاج بن يوسف حاكم العراقيين/ عمر أبو النصر 2012م، دار الوراق بغداد-بيروت.

- حكاية الفتى مفتاح/ عبدالفتاح أبو مدين/ الدار السعودية للتوزيع.

- طريق حاج اليمامة عبر وادي نعام والحريق/ عبدالله الدريس، ويليه منسك الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

- رواد علم الفلك في الحضارة العربية والإسلامية/ د. علي الدفاع.

- الإشراف على أطراف من المغرب العربي/ محمد بن ناصر العبودي.

- العودة إلى المغرب الأقصى/ محمد بن ناصر العبودي.

- علماء آل الشيخ/ أحمد بن عبدالرحمن العوين.

- التحذير من أحاديث أخطأ في تصحيحها بعض العلماء/ أحمد العوين

- دفع الارتياب عن الشيخ سليمان بن عبدالوهاب/ أحمد العوين

- فائت الأمثال، مقاربة أدبية ساخرة/ فواز اللعبون، نادي الأحساء الأدبي.

- مشاهير على ألسنة الناس/ عبداللطيف كنفاني (أشخاص وغيرهم!!)

- محمد العوني تاريخ جيل وحياة رجل/ فهد المارك، دار الثلوثية.

- من هنا بدأت الكويت/ عبدالله بن خالد الحاتم (الكويت) الطبعة الثالثة.

- النباتات الطبية/ أبو محمد الأزدي/ تحقيق داود سليمان، دار الحكمة لندن.

- كتاب النخلة/ سهل السجستاني/ تحقيق عبدالقادرأحمد، دار الوثائق، سوريا (له طبعة قديمة).

- روائع الأقوال شرقا وغربا شعرا ونثرا/ ميشال مراد وانطوان قيقانو 2012م.

- قاموس الأقوال شرقا وغربا شعرا ونثرا/ ميشال مراد وانطوان قيقانو 2012م، صفحاته (780).

- فواصل في مآزق الثقافة العربية/ د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي العمرو.

- إمضاء لذاكرة الوفاء/ د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي العمرو.

- ثرمدا عبر التاريخ/ سليمان بن إبراهيم الدخيل.

- الغريب النادرمن كتب التراث الإسلامي/ محمد خير رمضان.

- عاتق بن غيث البلادي/ جمع وإعداد: أحمد بن محمد سالم الأحمدي.

- صوير بين الماضي والحاضر (الجوف)/ مطرد بن عياط الرويلي.

- فتح السميع العليم في الفوائد المنتقاة من تفسير علاّمة القصيم عبدالرحمن بن ناصر السعدي المسمى تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.

- القويعية.. قاعدة الِعرض/ عبدالله بن محمد اليابس 1433هـ (852 صفحة).

- معرض الإبريز من الكلام الوجيزعن القرآن العزيز/ د. عبدالكريم بن محمد الأسعد -رحمه الله- خمسة مجلدات.. إعراب، تصريف، قراءات، معان لكلمات وآيات.

كلمة للمصلين

- فضلا لا تكوموا أحذيتكم في مداخل المساجد بل في الرفوف ويمنة ويسرة.

- لا تتخطوا رقاب المصلين وخاصة في صلاة الجمعة.

- لا تلصقوا سياراتكم بأرصفة المساجد، بل أوقفوها بعيدا، واكسبوا أجرا ورياضة وبعداً عن المشاكل.

- لا تكثروا الحركات في الصلاة، بتعديل الغتر والشمغ، ووضع أطرافها على بعض.

- أرى أن وضع طرف الشماغ أو الغترة على الآخر لا علاقة له البتة بالخشوع، بل هو مجرد عادة لا داعي لها، خاصة وأن بعضهم يفعل ذلك ثماني مرات في الصلاة الرباعية، بل أكثر من ذلك عند بعضهم الذي يكرر الصفصفة والتعديل حتى في التشهد يصر على تسوية طرفي الغترة أو الشماغ.

وكلمة للأئمة والخطباء

- يعجبني الخطيب الذي يقول (أقول قولي هذا).

- بعض الأئمة يقول (قبل تكبيرة الإحرام) تراصوا، وبعضهم يقول تقاربوا واستووا واعتدلوا.

- كثير من الأئمة وفقهم الله يصرون على رفع الصوت في المسجد مما يؤذي المصلين، ويصبح الوضع كأنه في (حراج) مما يفوّت على المصلين الطمأنينة والخشوع، والاستفادة من القراءة.

وكلمة للمواطنين والمقيمين والسائقين

- إياكم أن تتخطوا الإشارات الضوئية، فذلك يسبب الكوارث والمآسي والانتقال للدار الآخرة، أو لورش إصلاح الأوادم.

- قفوا قبل الإشارة (لا بعدها) لتروها إذا اخضرّت بدل انتظار من خلف سياراتهم لينبهكم لذلك (بالأبواق).

- احرصوا على استعمال إشارات سياراتكم عند الانعطاف يمينا أو شمالا، وعند الخروج من مسار إلى مسار (بعد التأكد من خلو المسار من السيارات)، وعند إرادة السير وإرادة الوقوف.

- لا تزعجوا الآخرين بالأبواق المزعجة والأنوار العالية.

- لا تعكسوا السير بسياراتكم في الشوارع والطرق فذلك دليل العجز، والكسل، والاستهتار بالأنظمة، وحب الحوادث، وكره النظام والحضارة، بل يدل على (التنمبلة) (تنابلة السلطان).

- تفقدوا مركباتكم وخاصة عند السفر وبالذات العجلات.

- تجنبوا شراء العجلات الرديئة التي تباع (مع الأسف) في أسواقنا.

- إياكم والغضب فإنه سبب كثير من الحوادث والجرائم ويستغله الشيطان لتأجيج الخلاف وما ينتج عنه من مضاربات وإزهاق أرواح.

- احذروا احتقار الآخرين أيا كانوا، فمن تواضع لله رفعه، ولا يخفى ما في الكبر (بسكون الباء) لأنه بفتحها لا بد منه (الله المستعان).

- أرجو أن تقودوا مركباتكم (أي سياراتكم!) بحكمة وبدون تهور أو سرعة غير منضبطة لتعودوا لمنازلكم وأعمالكم سالمين (غانمين).

- تذكروا أن القيادة فن وذوق وأخلاق.

- إذا دخل أحدنا مجلسا يضم كثيرين فليكتف بالسلام عليهم وتحيتهم ثم يجلس حيث انتهى به المجلس لأنه إذا سلم عليهم واحداً واحداً شق على من يتعبه القيام وقطع المحاضرة أو الحديث، وخاصة إذا استمر ذلك بتوافد الناس، فيكون الوضع (قوموا اقعدوا). وفي جنوب المملكة يقول القادم (السلام تحية) أو (السلام نظر) ويجلس.

- كذلك أنبه إخواني المواطنين إلى خطأ نرتكبه وهو أن المسلّم (بتشديد اللام) يمد يده للسلام ونظره مصوب لغير المسلم عليه، وهذا خطأ وإهانة.

قال لي (أحدهم) إنه يمسك بيد المسلم ولا يطلقها حتى ينظر إليه، وأولئك لا يقصدون إهانة المسلّم عليه ولكنها عادة سيئة يفعلها الكثيرون.

- أخي المواطن أخي المقيم احرصوا على نظافة الشوارع والطرق لا ترموا شيئا، فلو لم نرم لما احتجنا لمن يجمع.

- من آداب المجالس -أيها الإخوة- الإنصات حين يتحدث أحد، وعدم مقاطعته، وإذا لدى المقاطع تعليق أو مداخلة فليمسك لسانه حتى يفرغ المتحدث ومن أقوالنا في المقاطعة (ولا هوب لطم لواردك) أو (وهرجك على متمّه).

- كذلك ينبغي الإنصات من الجميع للحديث، وتوحيد الحديث وعدم الوشوشة والحديث بين اثنين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

WWW.ABU-GAIS.COM
 

اللغة العربية.. لا الأجنبية
محمد عبد الله الحمدان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة