ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/04/2012/2012 Issue 14448

 14448 الخميس 27 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

سياسة واشنطن الميتة تجاه بيونج يانج وطهران!

رجوع

 

تيد جيلن كاربنتر*:

ستواجه إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسبوع المقبل أصعب اختبار لسياساتها في التعامل مع مساعي إيران وكوريا الشمالية للحصول على القدرات النووية. إذا أصرت واشنطن على تبني نفس السياسات العقيمة في التعامل مع نظامي الحكم الكريهين، فإنها لن تحقق تقدما يذكر.

كوريا الشمالية على وشك إطلاق صاروخ جديد بعيد المدى بدعوى إرسال قمر صناعي إلى الفضاء. ووفقا لوكالة أسوشيتد برس للأنباء فإن مسئولي المخابرات الكورية الجنوبية يعتقدون أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية ثالثة. في الوقت نفسه فإنه من المقرر عقد جولة ثانية من محادثات «خمسة زائد واحد» حول إيران في اسطنبول بتركيا يوم 14 أبريل الحالي في ظل ارتفاع حدة التوتر بين إيران والغرب. يذكر أن تجمع خمسة زائد واحد يضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (فرنسا وبريطانيا وأمريكا وروسيا والصين) إلى جانب ألمانيا.

ورغم أن التطورات في شبه الجزيرة الكورية غير مفاجئة فإنها الأكثر مدعاة للتوتر والقلق. هذه التطورات تؤكد بوضوح أن سياسة واشنطن القائمة على تهديد بيونج يانج بالعزلة الدولية إذا لم تتخل عن طموحاتها النووية غير فعالة. ويعتقد الكثيرون من الخبراء أن لدى بيونج يانج ما يكفي من الوقود النووي لإنتاج أربع أو ست قنابل نووية وأنها ربما صنعت بالفعل قنبلتين أو ثلاثا من هذا النوع. ورغم العقبات التي تظهر من وقت إلى آخر فإن برنامج تطوير الصواريخ طويلة المدى في كوريا الشمالية يمضي بصورة جيدة. في المقابل فإن سلاح العزلة الدولية لم يحقق أهداف واشنطن على الأقل لآن الصين حليف كوريا الشمالية مازالت تمد حكومة الرئيس الكوري الشمالي يونج أون باحتياجاتها من الغذاء والطاقة.

من جهة أخرى فإن سياسة واشنطن تجاه إيران ليست أفضل حالا. فرغم اقتناع المجتمع الدولي بفرض عقوبات اقتصادية أشد صرامة على طهران فإن البرنامج النووي الإيراني يحقق تقدما مطردا. بالطبع فإن نظام العقوبات واضح الثغرات. القادة السياسيون المحبطون والنقاد في الولايات المتحدة وإسرائيل يتمتمون بالحديث عن العمل العسكري لوقف تقدم إيران نحو السلاح النووي. ولكن المخاطر التي ينطوي عليها شن حرب ضد إيران لمنعها من امتلاك السلاح النووي واضحة للغاية ومثيرة للقلق وربما تكون كارثية.

في القرن التاسع عشر قال رجل الدولة البريطاني اللورد سالزبوري أن « أكثر الأخطاء شيوعا في عالم السياسة هو التشبث بجثث السياسات الميتة». والحقيقة أن الجهود الأمريكية المؤسفة لمنع إيران وكوريا الشمالية من دخول النادي النووي تستحق بجدارة وصف سالزبوري «للسياسات الميتة». فصناع السياسة الأمريكيون يواصلون بدأب جهودهم لمحاولة عزل الدولتين «المارقتين» منذ عقود دون أي إشارة على النجاح. والآن تواجه واشنطن احتمال إشهار إفلاس سياساتها على الجبهتين. بالطبع الولايات المتحدة تواجه خطر الوصول إلى نتيجة تمثل مزيجا من ظهور الدولتين كقوتين نوويتين لا تقيم معهما الولايات المتحدة علاقات رسمية وإنما تربطها بهما علاقات عدائية على نحو قاس. وهذا الخليط شديد الخطورة وعقيم.

رجال الدولة الحكماء تعلموا التخلي عن السياسات التي عفا عليها الزمن أو لم تعد مجدية. فعل ذلك الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون بانفتاحه على الصين عام 1972. وفعل ذلك الرئيس الأسبق بيل كلينتون عندما طبع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع فيتنام في أواخر التسعينيات. وقد كانت النتائج في الحالتين إيجابية رغم أن نظامي الحكم في الصين وفيتنام مستبدان بصورة كبيرة وأحيانا يتورطان في انتهاكات خطيرة.

تحتاج إدارة أوباما إلى إظهار بعض التغيير والشجاعة في جهودها المستمرة على أعلى المستويات لإقامة علاقات شبه طبيعية على الأقل مع بيونج يانج وطهران. فالوقت حان لدفن رفات السياسات الميتة لواشنطن تجاه الدولتين.

*معهد كاتو للأبحاث

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة