ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/04/2012/2012 Issue 14448

 14448 الخميس 27 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

أكاذيب الأسد

رجوع

 

لا تندهش إذا قلت لك: إن الأسد هو نفس الحاكم الذي أنكر في حوار في ديسمبر الماضي مع باربارا والترز في قناة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية أنه يوجد في بلاده عمليات قمع دموية، وقال لها مؤكدًا ومبتسمًا: «إننا لا نقتل شعبنا!، لا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها، إلا إذا كان يقودها رجل مجنون».

مؤخرا أعلن السكرتير السابق للأمم المتحدة كوفي عنان أنه روع من التقارير الأخيرة عن زيادة العنف والفظائع في العديد من البلدات والقرى السورية بالرغم من أنه أعطي تأكيدات سورية بعدم وجود ذلك».وهذا ما حدث على أرض الواقع، فنظام بشار الأسد لم يف بوعوده ولم يتبن المصالحة بعد الاتفاق على الصفقة، ولكنه في المقابل شن هجمات وحشية على مناطق الثوار، مما أدى إلى مصرع العديد من المدنيين والمقاتلين على حد سواء.

كما قدمت الحكومة السورية أيضًا طلبات جديدة: أن يقوم الثوار أنفسهم بنزع سلاحهم في مقابل سحب القوات الحكومية من المدن والبلدات. وهذا سيترك المقاومة المنهكة بالفعل عرضة لما وصفه الناشطون بـ»إستراتيجية الأرض المحروقة».

لقد ازدادت الأمور سوءًا عندما اتهمت تركيا الجنود السوريين بإطلاق النار على اللاجئين الذين كانوا يحاولون الهرب إلى تركيا، كما فعل الكثيرون من مواطني سوريا في السابق، وكل ذلك لا ينذر بخير فيما يتعلق باحترام تنفيذ الاتفاق وخطة عنان في أن يقوم النظام بسحب قواته، وأن يعقب ذلك وقف لإطلاق النار.

تلك أخبار سيئة لأي شخص توقع نهاية سلمية لحرب الأسد على شعبه، ولكن ذلك الأمل كان لا يمثل سوى سراب بين أولئك الذين يعلمون جيدًا طبيعة نظام الأسد. فعندما وافقت الحكومة السورية على الخطة في الشهر الماضي، صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة «ستحكم على جدية وإخلاص الأسد بناء على ما سيفعله، وليس بناء على ما يقوله». وقد أشارت الواشنطن بوست إلى أن «العديد من المراقبين السوريين قالوا: إن الأسد يريد أن يجعل عنان وفريقه للوساطة غارقون في العملية الدبلوماسية العقيمة والتي ستوفر للأسد غطاء سياسيًا لاستمرار حملته العسكرية ضد المعارضة»، وقد أثبتت الأيام أن تلك الشكوك صحيحة ولها ما يبررها.

ليس مستبعدًا على أي حال أن يقرر النظام السوري الانسحاب كما وعد، ولكن حتى لو فعل ذلك، فهناك القليل من الأسباب التي تدعونا إلى أن نتوقع أن يوافق الأسد على تخفيف قبضته على السلطة بقبوله بخطوات أصيلة تجاه الديمقراطية. فطالما أنه يظن أنه لديه اليد العليا عسكريًا، فسيكون لديه القليل من الأسباب لإيجاد حلول وسط. لذلك فإنه من مصلحة العالم كله أن يقوم بإضعاف موقفه بتقوية المعارضة، وقد دعت إدارة أوباما لاستقالة الأسد ووعدت أيضًا بأن تزيد المساعدات للمعارضة، والتي لن تقتصر فقط على الإمدادات الطبية، ولكن ستشتمل على معدات اتصالات، كما قررت الولايات المتحدة أيضًا أن تقدم مساعدات أخرى «غير قتالية» مثل وسائل الرؤية الليلية والمعلومات الاستخباراتية، لمساعدة المقاومة في قتالها.

ولكن من غير الواضح إلى أي مدى ستستمر روسيا والصين في الوقوف إلى جوار حاكم سوريا، فقد دعمت موسكو وبكين خطة عنان، وسوف يكون من المحرج لهما أن يريا الأسد وهو يضرب بها عرض الحائط، فكلما كان أقل مرونة أمام الوساطة الخارجية، زادت احتمالات استقطاب التعاون الدولي ضده.

لقد فعل الأسد كل ما في وسعه من أجل استفزاز الحكومات الأخرى لاتخاذ خطوات لحماية المعارضة من المذابح الوحشية على يد ذلك النظام المجرم، فإذا ما بدأت الحكومات الغربية في الرد يجب عليها أن تزيد من ضغوطها عليه، فمنذ شهرين دعونا إدارة أوباما إلى تقوية الثوار وتسليحهم وتمويلهم، ولتسريع العزلة المالية للعصابة الحاكمة في دمشق، وبصرف النظر عن نواياه في حديثه لباربارا والترز، إلا أن بشار الأسد يقتل شعبه في النهاية.

- افتتاحية (شيكاجو تريبيون) الأمريكية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة