ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/04/2012/2012 Issue 14449

 14449 الجمعة 28 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

      

دخل اثنان من مدّعي الكتابة والتحليل التشكيلي إلى معرض يجمع في ثناياه تنوُّعاً وتعدُّداً في الأساليب وسبُل التعبير.

الأول وقف أمام لوحة تحمل بعضاً من الرموز يظهر في مركزها الرئيس شكلاً آدمياً، تحيط به الكثير من الصبغات التي مُزجت بتلقائية تدل على أن من قام بها لا يفقه من سيكولوجية الألوان إلا اسمها، بدأ هذا المحلل يتحدث بما جمع من شاردات وواردات المفردات والمصطلحات الفنية والأدبية قائلاً: (هذه اللوحة تحمل أبعاداً فلسفية تقوم على استرجاع حال العقل الباطني المتعمّق في جزيئات الذاكرة بحصيلة من الصور الضوئية المارة بنوافذ تطل على شرفة في قاع محيط القمر عند استدارته الميتافيزيقية، بعضها تدثّر بستائر نُسجت بعفوية العاطفة، قوامها تراكم بين الحب وعكسه، تتجذّر في ثنايا الزمن وتتشكّل بألوان قزحية، تزاوجت فيها البرودة بالسخونة وتبعثرت في مفهومها الرؤية الخلاّقة المنحدرة من سواد عباءة تزدان أطرافها بفراشات تتراقص على شلال جليدي يقذفه نهرٌ خالدٌ من الأمل، مُسجى على تلة من أشواك ذابلة.. تنساب من أطرافها قطرت العسل باللون القرمزي.. يسرق الليل بعضاً من لونه وعصفه).

أما الآخر فقد وقف أمام شكل مفاهيمي من الفنون التي تُستخدم فيها الوسائط وكان عبارة عن كومة من روث البقر ومن بقايا أسلاك الكهرباء أُحيطت بقضبان من الألمنيوم، بدأ صاحبنا في تحليلها قائلاً: (لا شك أن للفن علاقة أزلية بالحلم الإنساني الذي ينبعث من أعماق الماضي.. كرائحة الروث, المنسجم مع حداثة الثورة الصناعية التي كبّل بها قدرات الإنسان البدائية الطاهرة بكل ما تعامل به معها من علاقة لصيقة بالنفعية، بعيداً عن الاشتراكية المالية.. أو العبث السياسي، وما نتج عنه من خريف عربي كشف أوراق الحنظل ليوجد حاجزاً، مثّله بقضبان ألمنيوم ممتد كالثعبان ينفث دخاناً من مداخن التدفئة.. في شتاء باريسي.. يعقبه انعطاف نحو الهدوء والديناميكية المتمثّلة في الطاقة الكهربائية..) انتهى المشهد.

هنا أطرح السؤال: (هل فهمتوا شيء).. (إبؤو آبلوني إن كنتو فاهمين) مثل ما يقول أشقاؤنا المصريون، هذه الأساليب من الطرح من (مدّعي) التحليل الساعي إلى تأويل الفكرة كما يراها أو كما يلوي ذراعها لتظهر لأعين أو آذان الآخرين كما يشاء هو، للتضليل بمنحها أبعاداً فكرية وفلسفية لا تتكئ على علم أو دراية أو خبرات، هذا التجاوز بالتحليل لحقيقة العمل يمثّل أموراً كثيرة منها محاولة اللعب على الذقون بما لا يفقه فيه الكثير ممن يرون فيها نوعاً من الثقافة التي يجهلونها فيقفون أمامها فاغري الأفواه منهم من ينخدع بها ويستسلم لتوقعه أنه جاهل أمام ما يعتقد أنها ثقافة عند ذلك المحلل ومنهم قليل لا يمكن أن يُمرر على هؤلاء المحللين مثل هذا (الرقص) بالعبارت والجمل بأنغام نشاز لا أهمية أو متابعة أو تصديق لها.

هذه الموجة من التحليل وقراءة الأعمال وما يتبعها من وصف وتسمية للمتعامل بها بالناقد أو المحلل رغم أن ما كُتب عنه لا يتعدى ما شاهده من آخر أعمال لهذا الفنان أو ذاك دون معرفة بخطواته السابقة أو مراحل تحرك تجربته بين التعثُّر تارة والسير تارة أخرى لكشف جوانب الخطأ وجوانب النجاح واستخلاصها في قراءة جامعة للسابق ومستشرفة القادم.

أما الأمر الأكثر ظهوراً في المرحلة الحالية بناء على ما هيأته مثل تلك السبل في قراءة الأعمال أو تاويلها أو إلباسها ما ليس لها فهي في بعض التشكيليين خصوصاً ممن لا يزالون في ألف باء الفن، بأن ينشروا بيانات عن أعمالهم بعيدة جداً عن واقع ما يُشاهد فيها فأصبح التحليل أو البيان أو (التبرير إن صح التعبير) في وادٍ وأفكار أعمالهم في وادٍ نتيجة لقصر عمر تجربتهم ولكون ما يقومون به يمكن اعتباره بدايات لاكتشاف الذات وهم بهذه البيانات يُخطئون في حق إبداعهم عند المقارنة أو المطابقة، مع أنها غير محسوبة عند الناقد الحقيقي أو المحلل الخبير الذي لا يعيرها اهتماماً بقدر ما يقوم بترتيب أوراق رصد مسيرة هذا الفنان أو ذاك.

monif@hotmail.com
 

للرسم معنى
(هل فهمتوا شيء؟.. إبؤو آبلوني)
محمد المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة