ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/04/2012/2012 Issue 14449

 14449 الجمعة 28 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

فرنسا ستقدم مشروعاً لدعم المراقبين .. وكلينتون تدعو لفرض عقوبات دولية على الأسلحة
أصدقاء سوريا يؤكدون تمسكهم بخطة أنان.. وباريس تحذر من فشلها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

باريس-نيويورك (الامم المتحدة)-وكالات

أكد وزراء خارجية مجموعة (اصدقاء سوريا) التي تشمل فرنسا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر بأنهم سيفعلون كل ما بوسعهم لضمان نجاح خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان في حين حذرت فرنسا من ان سوريا قد تواجه حرباً اهلية اذا لم يطبق النظام خطة انان ولوحت المجموعة في الوقت نفسه ستتقدم بمشروع قرارحول مهمة المراقبين في سوريا.

ووصفت مسودة حصلت عليها رويترز للبيان الختامي لاجتماع اصدقاء سوريا خطة أنان بأنها (الامل الاخير)لحل الازمة السورية وقالت إنها ستفعل ما بوسعها للمساعدة في نجاح الخطة.

وأضاف البيان (كل يوم يمر يعني سقوط عشرات القتلى الجدد من المدنيين السوريين )وقال (ليس هذا وقت المراوغة.انه وقت العمل.رغم أن مهمة أنان هشة الا انها تمثل املاً اخيراً).

وقال البيان (اذا لم يتحقق ذلك..سيكون على مجلس الامن الدولي والمجتمع الدولي النظر في خيارات اخرى).

ولوحت فرنسا في هذه الأثناء من أنها وشركاءها اصدقاء سوريا سيتقدمون قريباً بمشروع قرار امام مجلس الامن الدولي لنشر بعثة مراقبين في سوريا (تكون صلبة قدر الامكان).

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه خلال اجتماع اصدقاء سوريا (على مجلس الامن ان يتبنى قراراجديداً لتشكيل بعثة المراقبين.وعلى هذه البعثة ان يكون لهاالتفويض والوسائل الضرورية لتحقيق اهدافها.

وقال: إن فرنسا مع شركائها في المجلس ستقترح سريعاً جداً مشروع قرار.

وضاف ان على بعثة المراقبين ان (تكون صلبة قدر الامكان.ولتتمكن من القيام بمهمتها في شكل كامل على هذه القوة ان تزود امكانات كبيرة وتنتشر في اسرع وقت وتغطي كل المناطق التي تجري فيها الاحداث.

وأضاف ان على المراقبين ان يزودوا كل الوسائل الضرورية لإنجاز مهمتهم عبر امتلاك تجهيزات حديثة تهدف الى ضمان مراقبة فاعلة.

وكان جوبيه قد حذر في افتتاح مؤتمراصدقاء سوريا من ان عدم التزام نظام الرئيس السوري بشار الاسد بتطبيق خطة انان سيفتح الباب امام حرب اهلية في سوريا داعية الى منح المراقبين الدوليين الوسائل التي تمكنهم من الاشراف على وقف اطلاق النار.

وقال جوبيه ان خطة انان هي فرصة للسلام وهي فرصة ينبغي الا تفوت.

وقال: إن المعارضة السورية (وفت بالتزاماتها) بشأن احترام وقف اطلاق النارخلافاً للنظام.

من جهته طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس من الحكومة السورية توفير (حرية حركة كاملة) لمراقبي الامم المتحدة وتسهيل عملية انسانية ضخمة لمساعدة السكان.واعتبر مون وهو يذكر الصحافيين بتوصيته بنشر300مراقب ان هذا القرار لايخلو من المخاطر لكنه سيساهم في إحلال سلام عادل والوصول الى تسوية سياسية تعكس رغبة الشعب في سوريا من خلال دعم وقف اطلاق النار وتطبيق خطة النقاط الست المقدمة من الوسيط الاممي والعربي كوفي انان بحذافيرها.

ولكي تتمكن هذه البعثة من القيام بعملها طالب مون بالتعاون التام من جانب الحكومة السورية وخصوصا بأن تضمن للبعثة حرية حركة كاملة وسهولة في التنقل وسلامة افرادها اضافة الى استخدام وسائل حاسمة مثل المروحيات.

ودعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون من جهتها الى (تشديد الاجراءات) بحق النظام السوري بهدف ضمان احترام خطة كوفي انان على ان يشمل ذلك قراراً لمجلس الامن يتضمن عقوبات وحظراً على الاسلحة.

وقالت كلينتون في اجتماع لوزراء خارجية اصدقاء سوريا ودول غربية في باريس ( يجب ان نبدأ بالتحرك بقوة في مجلس الامن بهدف (اصدار) قرار تحت الفصل السابع يفرض عقوبات تشمل حظر السفر وعقوبات مالية وحظرا على الاسلحة).

ويمكن تفعيل الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة اذا كانت الدول الاعضاء تعتقد ان السلام يهدده عمل عدواني وهو يجيز للقوى الاجنبية اتخاذ اجراءات من بينها الخيار العسكري.

واضافت كلينتون ان تفعيل الفصل السابع سيشكل ضغطا على النظام (يتيح لنا دفعه الى تطبيق خطة انان بنقاطها الست).

وأقرت كلينتون بان روسيا التي تملك حق النقض في مجلس الامن قد لا تسمح باقرار مثل هذه الخطوة وقالت: إنه في هذه الحال على الدول ان تسعى الى فرض مزيد من العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة