ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/04/2012/2012 Issue 14449

 14449 الجمعة 28 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكدوا أن تأخر إصدار التراخيص يعرقل استثمارات القطاع
ملاك الصيدليات يطالبون بتحميل مسؤولية الأدوية منتهية الصلاحية للمنتجين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

بحث مستثمرون وملاك في قطاع الصيدليات الخاصة معوقات القطاع، في لقاء نظمته اللجنة الطبية بغرفة الرياض، أكدوا من خلاله ضرورة حل هذه المشاكل نظراً إلى الدور الكبير الذي يطلع به القطاع تجاه الاقتصاد، وقالوا إن أبرز معوقات القطاع تتمثل في صعوبة استخراج التراخيص والسجل التجاري وغيرها من المعوقات، مطالبين بإيجاد آلية لتنسيق جهود وشروط الجهات المعنية بمنح تراخيص الصيدليات، ومؤكدين أن تأخر إصدارها تترتب عليه أضرار مادية يتحملها المستثمرون، كما طالبوا الجهات المعنية بالعمل على معالجة قضية الأدوية منتهية الصلاحية، على أن تتحمل مسؤوليتها شركات الأدوية، ووضع ضوابط تنظم عملية البيع بين الجهتَيْن. كما بحث المشاركون هامش الربح المخصص لهم من قِبل الهيئة العامة للغذاء والدواء؛ وذلك لمقابلة ما يواجهونه من أعباء مالية.

وقال الدكتور سامي العبد الكريم رئيس اللجنة الطبية إن تنظيم اللقاء يهدف إلى بحث هموم قطاع الصيدليات والمستثمرين فيه؛ وذلك بغرض تقديم أفضل الخدمات الطبية. كما أوضح الصيدلي عبدالله المسند رئيس اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة أن اللقاء يهدف إلى تطوير التواصل مع القطاع الصيدلاني الخاص والتعريف بالتطورات والمتغيرات الحاصلة فيه ومساهمته ودور الغرفة في الارتقاء به وتذليل الصعوبات التي تواجهه، إضافة إلى تقوية الصلة بين الجهات المسؤولة والمنتسبين إلى اللجنة. وأضاف بأن عدداً من المحاور والموضوعات التي تهم المستثمرين والعاملين في مختلف القطاعات الصحية الخاصة بحاجة ملحة إلى مزيد من النقاش والحوار الهادف، الذي نأمل أن تتحقق من ورائه مصالح المستثمرين والعاملين في هذا المجال. وكان المشاركون في اللقاء قد استمعوا إلى ورقتَيْ عمل حول مشروع تدريب طلاب كلية الصيدلة، قدمها الدكتور أحمد باحاذق نائب رئيس لجنة الصيدليات الخاصة، تناول فيها الدور الكبير الذي يمكن أن تقوم به الصيدليات الأهلية في توفير فرص التدريب والتوظيف للعديد من طلاب وخريجي كليات الصيدلة، داعياً أصحاب الصيدليات الخاصة إلى التجاوب والتعاون في هذا الجانب.

كما قدّم الصيدلي فواز الحربي من هيئة الغذاء والدواء ورقة بعنوان برنامج «التيقظ الدوائي»، قدم فيها تنويراً حول البرنامج وأهدافه، المتمثلة في المحافظة على الصحة والاكتشاف المبكر للأعراض الجانبية للأدوية وتقليل المخاطر الناتجة من استعمال الأدوية.

وأوصت اللجنة في نهاية اللقاء بعمل ورش عمل دورية بين اللجنة والهيئة لتوعية المواطن من الآثار الجانبية للدواء.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة