ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/04/2012/2012 Issue 14449

 14449 الجمعة 28 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المشاركون يخرجون نشرة صحفية في اليوم الختامي للدورة
دورة التصميم والإخراج الصحفي في كرسي الجزيرة بجامعة «المؤسس» تختتم وسط مشاركة 36 إعلامياً وطالباً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - الجزيرة

اختُتمت مساء أمس الأول فعاليات دورة في التصميم والإخراج الصحفي بجامعة الملك عبدالعزيز، بمشاركة 36 من طلاب الجامعة وإعلاميين من الصحف المحلية ووسائل الإعلام المختلفة، التي يقدمها كرسي جريدة الجزيرة للدراسات الصحفية بالجامعة، واستمرت ثلاثة أيام بقاعة رابطة الخريجين في عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.

وأوضح وكيل الخريجين بعمادة شؤون الطلاب والمشرف على الكرسي الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحبيب أن الدورة تسعى إلى رفع مستوى الأداء المهني وإكساب المشاركين في الدورة مهارات جديدة، وتعريف المشاركين من طلاب وإعلاميين بالتطور الذي شهده الإخراج والتصميم الصحفي.

ووجَّه الدكتور الحبيب شكره العميق لجميع من شارك في الدورة، وأبدى إعجابه بالمستوى الذي ظهرت به الدورة طيلة فترة انعقادها من بيان تنمية مهارات الصحفي الشامل في التصميم والإخراج الصحفي. وبيَّن الدكتور عبدالرحمن الحبيب أن دورات وبرامج الكرسي تهدف إلى إكساب الطلاب مهارات وأدوات العمل الصحفي من خلال تسليط الضوء على جوانب العمل الصحفي، وتنميتها لدى الطلاب، سواء في مجال التصوير الضوئي، والإخراج، والتحرير، وغيرها من المجالات؛ إذ يستقطب الكرسي خيرة المتخصصين والعاملين في الحقل الإعلامي، ويسعى - إلى جانب إكساب الطلاب مهارات جديدة وصقل قدراتهم - إلى اكتشاف مواهب جديدة تخدم الإعلام السعودي في المستقبل، وتكون رافداً له.

وتضمنت دورة الإخراج الصحفي، التي يقدمها المخرج المحترف الأستاذ عبدالحليم عبدالكريم محمد مدير القسم الفني بمطابع مؤسسة المدينة للصحافة والنشر، بعض المفاهيم الإخراجية مثل التيبوغرافيا من حروف وخطوط وفواصل وعلامات وصور ورسوم، ووظائف الإخراج الصحفي، وتكنولوجيا الإخراج الصحفي الحديث وتطبيقاتها. وسيتم استعراض كيفية عمل الماكيت والجداول والفواصل والزوايا والإطارات واختيار الألوان وتحديد نوع البنط والمقاس، واختيار الصور ودرجة جودتها ووضوحها وشكل وحجم العناوين، ومساحات كل موضوع وكيفية إبراز المحتوى وتوظيفه لجذب القراء، ووضع المادة الصحفية في شكل فني وجمالي متناسق، يريح النفس والعين، ويبرز جوهر المادة، وتحقيق التوازن بين شكل الصحيفة ومضمونها، وسياسة التحرير وكيفية إعطاء هوية مميزة للصحيفة عن غيرها من الصحف.

وقد شهد اليوم الختامي من الدورة إخراج نشرة صحفية متكاملة ذات هوية مميزة، بإشراف المدرب الأستاذ عبدالحليم عبدالكريم محمد، شارك فيها جميع المتدربين. وتصب هذه الخطوة في صقل مهارات الطلاب والإعلاميين المشاركين في الدورة وتدريبهم بشكل عملي، ويمكنهم الاحتفاظ بهذا العمل الجماعي الذي قاموا به، وترجم جميع ما تعلموه خلال الدورة.

وقام وكيل الخريجين بعمادة شؤون الطلاب المشرف على كرسي جريدة الجزيرة للدراسات الصحفية بتوزيع الشهادات على الحضور، ثم التُقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة، كما كرّم الدكتور الحبيب مقدم الدورة المخرج المحترف الأستاذ عبدالحليم عبدالكريم محمد مدير القسم الفني بمطابع مؤسسة المدينة للصحافة والنشر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة