ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 20/04/2012/2012 Issue 14449

 14449 الجمعة 28 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تنظمها وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز
مدينة جدة تحتضن أعمال الندوة (السعودية - الفرنسية) لحوار الحضارات في دورتها الثالثة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

تجسيداً للتوجهات العلمية لروح الحوار المثمر بين مختلف الثقافات الذي يدعو إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في رهانه على الثقافة والمعرفة باعتبارهما العمق الإستراتيجي في المشاريع الرائدة التي تعمل على أواصر التقارب بين الأمم والشعوب، تبنّت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إنشاء منتدى للقاءات سنوية بين الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في المملكة وبين نظيرتها في فرنسا. ترمي هذه اللقاءات إلى إيجاد الفضاء العلمي المشترك لتنمية سبل الحوار بين هذه المؤسسات العلمية والأكاديمية عبر مشاركة دورية لعلماء وأساتذة من المملكة وفرنسا، كما تؤكّد على قيم السلام والعدل والتكافل وحفظ كرامة الإنسان.

وتفعيلاً لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى إجراء هذا الحوار بين الحضارات انطلاقاً من الجدال الحسن لتعزيز التفاهم والتعايش بين الأمم والشعوب واحترام حقّ الاختلاف بصفته سنة في الخلق مهما تعدّدت الألسن والعقائد.

في هذا السياق، تنطلق في قاعة الندوات في فندق الهيلتون بمدينة جدة يوم السبت 21 أبريل الندوة السعودية-الفرنسية لحوار الحضارات في دورتها الثالثة برعاية معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري. يتناول برنامج الندوة «الفكر العربي-الإسلامي في أوروبا: الواقع والدور»، ويتضمّن ثلاثة محاور. المحور الأول بعنوان: واقع الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الفرنسية والأوروبية. المحور الثاني: دور الترجمة في حضور الفكر العربي - الإسلامي في أوروبا. أما المحور الثالث فيخصص للفكر الاقتصادي الإسلامي.

يشارك في الندوة التي تنظمها وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز العديد من العلماء والمفكرين من الجامعات السعودية والفرنسية.

كانت الدورة الثانية لندوة حوار الحضارات والتي عقدت في باريس عام 2010م، محصّلة جهود وزارة التعليم العالي في المملكة ممثلة بالملحقية الثقافية في باريس من أجل تعزيز سبل الحوار بين الشعوب والحضارات. ومن التوصيات التي انبثقت عن هذه الدورة توصية تتمثل في إنشاء كرسيين علميين. الكرسي الأول بين جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة السوربون - باريس1 ويتناول «ضوابط وأخلاقيات المالية» والكرسي الثاني بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة السوربون -باريس1 ويعنى بحوار الحضارات»،.

إنّ المشاريع المهمة التي نتجت عن هذا المنتدى وساهمت في تفعيل فضاء الحوار المشترك والتواصل الثقافي بين الأكاديميين والمختصين بين جامعات المملكة ونظيرتها الفرنسية، يعدّ كرسي «حوار الحضارات» من الكراسي المهمة، فهو يركّز على بعدين أساسيين: الجانب التاريخي وما له من أبعاد ذات علاقة بالحوار الحضاري في التاريخ من جهة، ودور وأنماط وسائل الاتصال المعاصر في دعم حوار الحضارات من جهة ثانية. ولن يقتصر الدور البحثي لهذا الكرسيّ على الجانب الفرنسي والسعودي، بل يشمل جميع الباحثين في العالم من المهتمين بحوار الحضارات.

اما بالنسبة لمشروع كرسي الأخلاق والمال الذي اتخذ الاقتصاد الاسلامي نموذجا بين جامعتي الملك عبدالعزيز وجامعة السوربون الاولى فقد بدأ يشكل حلقة دولية من مجموعة كبيرة من أهم الباحثين في مجال الاقتصاد بين باريس ومدريد وجدة والذين يحاولون وفقا لخطة على ثلاث سنوات التعمق في مفهوم الاقتصاد الإسلامي وآليات المصرفية الإسلامية والدور الذي من الممكن أن يقوم هذا الاقتصاد والفكر في معترك القيم الكونية وخاصة مما يعانيه العالم اليوم من ارتباك اقتصادي ناتج عن التباعد والتنافر بين الأخلاق والمال.

إذا كان الكرسيان العلميان يسعيان إلى إيجاد النهج والوسائل والكفاءات الملائمة للبحث في مجالات اختصاصهما فإنّ النتائج الصادرة عنهما تندرج في سياق الجهود الساعية لدعم وسائل الحوار المشترك وآلياته، وكذلك ربط تطلعات البحث العلمي بحاجات المجتمعين الصديقين، الفرنسي والسعودي، بحيث ستكون منتجات هذين الكرسيين العلميين، من دراسات وبحوث وكتب، وسيلة لإثراء المكانة العلمية والبحثية للجامعات في كلا البلدين، وتشجيع العلماء والباحثين السعوديين والفرنسيين على الإسهام في الحضارة الإنسانية المعاصرة.

تسعى الفعاليات السنوية لهذه الندوة إلى تحقيق عدة أهداف ومنها الحرص على تدعيم قواعد الحوار المشترك وتأسيس أجندة عمل مستمر، والعمل على تحويل المنتدى إلى مشروع دائم تنبثق عنه برامج علمية قابلة للتنفيذ.

وبالعودة إلى ثراء الرصيد التاريخي والمعرفي للعلاقات العربية-الفرنسية، وما للتجارب المشتركة بين الجانبين من أهمية في بناء وتطوير أسس حديثة للحوار بين الثقافتين الفرنسية من جهة والعربية الإسلامية من جهة أخرى، يمكن لمثل هذه المشاريع العلمية والمبادرات أن تلعب دوراً في توسيع التعاون ودعم التفاهم المشترك، وأن تكون ركيزة رائدة في دراسة وتفعيل قيم الحوار بين الحضارات من خلال توفير بيئة علمية صحيحة قادرة على استقطاب أفضل الكفاءات والإفادة من خبراتها. وهذا ما يدعم البرامج والمشاريع المتعلقة بالحوار بين الحضارات وتقريب وجهات النظر بين البلدين في مجمل القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

تجدر الإشارة أخيراً إلى أن الدورة الأولى لندوة حوار الحضارات كانت قد انطلقت في الرياض عام 2009 بالتعاون مع جامعة الملك سعود، أما الدورة الثانية فاستضافتها جامعة السوربون1 في باريس وذلك عام 2010. والآن تنعقد في جدة أشغال الدورة الثالثة من هذا الملتقى الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز.

محاور الندوة:

المحور الأول: الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الفرنسية الأوروبية

يتناول هذا المحور الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الفرنسية والأوروبية، ومدى انتشار هذه المعارف العلمية والفكرية المتعلقة بالحضارة العربية والإسلامية داخل أروقة هذه الجامعات والمؤسسات العلمية.

كما يركز المحور على المعطيات الفكرية والتاريخية التي فرضت وجهات نظر متباينة لاستقراء هذه المعارف، مما أدى إلى ظهور أطروحات معاصرة من ضمنها التخلي عن مجموعة من المفاهيم المركزية المتعلقة بهذه الدراسات والتي من أهمها مصطلح الاستشراق.

المحور الثاني: دور الترجمة في حضور الفكر العربي - الإسلامي في أوروبا

يهدف هذا المحور إلى مناقشة دور الترجمة في التواصل العلمي والفكري بين الغرب والشرق الإسلامي العربي، من منظور نقل المعارف بين الحضارات. فمن خلال تسليط الضوء على أهم مفاصل تطور حركة الترجمة عبر العصور بين الحضارتين من جهة والدوافع الفكرية والعلمية التي أنجزت في إطارها بعض المشاريع الكبيرة من جهة أخرى. كما يسعى المحور إلى التعمّق في الدور الذي قامت به الترجمة فيما يتعلق في التقارب والتبادل البناء بين هاتين الحضارتين، أو سوء الفهم والتصادم.

المحور الثالث: فكر الاقتصاد الإسلامي

يحاول هذا المحور تناول الاقتصاد الإسلامي من منظوره الأخلاقي وإسهامه في ربط الأخلاق بالعمليات المالية والاقتصادية و في التحديات الاقتصادية الحديثة وما مدى مشاركة العلماء المسلمين في بناء قواعد نظرية اقتصادية حديثة مما يسمح لعملية التأطير وتفاعل القانون الغربي (المدني الفرنسي والعام الإنجليزي) مع الفقه الإسلامي من جهة وسبل إعادة الثنائية المال والأخلاق في مسار متوازي من جهة أخرى.

المشاركون:

1- د. إيريك جوفروا - عضو في حلقة الدراسات الإسلامية- جامعة ستراسبورغ

2- د. ميشال توشيرير - أستاذ وباحث في المركز الآثار والدراسات الاجتماعية في الجزيرة العربية - صنعاء

3 - د. مارسال أندريه بوازار - مدير جمعية ثقافية دولية في جنيف- سويسرا

4- د. أدريان ليتاس - أستاذ علوم اللغة العربية - جامعة باريس السوربون 4

5 - د. سعيد بن فايز السعيد - جامعة الملك سعود

6 - د. عبدالله بن أحمد الغامدي - جامعة الملك عبدالعزيز

7 - د. إبراهيم بن عبدالعزيز الزيد - جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية

8 - د. سلوى بنت محمد الميمان - جامعة الملك عبدالعزيز

9 - د. عبدالله بن ناصر الحمود - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

10 - د. صالح بن عبدالرحمن المانع - جامعة الملك سعود

11- د. أميرة كشغري - جامعة الملك عبدالعزيز

12- د. إبراهيم بن يوسف البلوي - جامعة الملك سعود

13- د. بندر بن ناصر العتيبي - جامعة الملك سعود

14- د. فتحية بنت حسين عقاب - جامعة الملك عبدالعزيز

15- د. لوك بربلوسكو - مترجم أدبي وأستاذ الترجمة جامعة نيس

16- د.قدرية بنت على عوض - أستاذ مشارك - قسم اللغة الفرنسية - جامعة الملك عبدالعزيز

17- د. دونييه غريل - أستاذ بجامعة البروفانس- مرسيليا

18- د. فيرونيك ريفل - أستاذة الفلسفة - مديرة معهد الثقافات الإسلامية بباريس

19- د. دومنيك دو كورسيل - مديرة أبحاث في المركز الوطني للأبحاث العلمية CNRS

20- د. بيار شارل برادييه - نائب رئيس جامعة السوربون باريس1 وعميد كلية الاقتصاد والإدارة

21- د. جنفياف كوس بروكيه - أستاذة شرفية اختصاصية الاقتصاد الإسلامي

22- د. إبراهيم بن صالح أبو العلا - جامعة الملك عبدالعزيز

23- د. أنيي كوت - أستاذة الاقتصاد جامعة السوربون باريس 1

24- د. إبراهيم وردي - أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة ماساتشوستس - الولايات المتحدة الأمريكية

25- د. صلاح بن فهد الشلهوب - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

26- د. محمد بن عمر شبرا - جامعة الملك عبدالعزيز - البنك الإسلامي للتنمية

27- د. فيصل محمود عتباني - جامعة الملك عبدالعزيز

28- د.سعد بن حامد اللحياني - جامعة أم القرى

29- د. محمد بن إبراهيم السحيباني - جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية

السبت 21 أبريل 2012

09.30 - 12.30: الجلسة الأولى

المحور الأول: الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الفرنسية والأوروبية

رئيس الجلسة: د. أنيي كوت

- موضوعات الجلسة:

- حضور الفكر العربي الإسلامي في القانون الدولي - د. مارسال أندريه بوازار

- تآكل مفهوم التسامح في المنتظم الدولي المعاصر - د. صالح بن عبدالرحمن المانع

- الأبحاث العلمية الفرنسية المتعلقة بالجزيرة العربية منذ بدايات القرن العشرين - د. ميشال توشيرير

- الفكر العربي الإسلامي والجامعات الأوروبية - د. سلوى بنت محمد الميمان

- من هو الغزالي بالنسبة لنا في الغرب؟ - د. أدريان ليتاس

- الخوف من البرابرة: إضافة فرنسية مهمة لحوار الحضارات - د. إبراهيم بن عبدالعزيز الزيد

السبت 21 أبريل 2012

1.00 جلسة الافتتاح:

- كلمة معالي وزير التعليم العالي.د.خالد بن محمد العنقري

- كلمة معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز - د. أسامه طيب

- كلمة نائب رئيس جامعة السوربون باريس1 وعميد كلية الاقتصاد والإدارة ورئيس مجلس عمداء كليات الاقتصاد في فرنسا د. بيار شارل برادييه

- درس افتتاحي: الدكتور عبدالله التركي أمين عام رابطة العالم الإسلامي.

- أهداف وبرنامج الندوة - د. عبدالله الخطيب

السبت 21 أبريل 2012

3.30- 5.30: الجلسة الثانية

محور: الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الفرنسية والأوروبية

رئيس الجلسة: د. عبدالله بن علي الخطيب

- موضوعات الجلسة:

- حول المشاريع الهادفة إلى إنشاء كلية العلوم إسلامية في فرنسا: التاريخ والدروس المستفادة - د. إيريك جوفروا

- استيعاب ثقافة وعلوم المهاجرين من الجاليات العربية الإسلامية وتبنى ودعم اللغة العربية في الجامعات ودُور التعلم في فرنسا وأوروبا - د. عبدالله بن أحمد الغامدي

- صور العرب والمسلمين في مناهج التعليم العام الألمانية - د. سعيد بن فايز السعيد

- دور الدراسات العلمية في صياغة فهم ثقافي دولي مشترك: رؤية نقدية لواقع الدراسات العربية في أوروبا - د. عبدالله بن ناصر الحمود

الأحد 22 أبريل 2012

09.30- 12.30: الجلسة الثالثة

المحور الثاني: دور الترجمة في التواصل الفكري

رئيس الجلسة: د.عبدالله الطاير

- موضوعات الجلسة:

- ترجمة أعمال الفكر العربي الإسلامي وأثرها على فرنسا منذ منتصف القرن العشرين - د.دونييه غريل

- دور الترجمة في التواصل الحضاري: الترجمة من اللغة العربية وإليها أنموذجا - د. إبراهيم بن يوسف البلوي

- الترجمة بين تجسير الفجوة الثقافية وتوسيعها- د. أميرة كشغري

- دور الترجمة في نقل المعرفة وتوطينها - د. بندر بن ناصر العتيبي

- الترجمة الأدبية بين المعارف التقنية والعلوم الإنسانية - د. لوك بربلوسكو

- الترجمة والفكر العربي الإسلامي في أوروبا- د. فتحية بنت حسين عقاب

- أهمية الترجمة و دورها فى التواصل و الحوار بين الحضارات - د. قدرية بنت على عوض

- أثر الفنون الإسلامية في تشييد فكر الحداثة في الغرب - د. فيرونيك ريفل

الأحد 22 أبريل 2012

2.00 - 6.00: الجلسة الرابعة

المحور الثالث: فكر الاقتصاد الإسلامي

رئيس الجلسة: د. زهير دمنهوري

- موضوعات الجلسة:

- مساهمة الفقه الإسلامي في بناء قواعد التعاملات المالية - د. صلاح بن فهد الشلهوب

- نظرية المخاطرة الاقتصادية وحوار الحضارات - د. بيار شارل برادييه

- الإسلام والتحدي الاقتصادي - رؤية فكرية - د. محمد بن عمر شبرا

- أصول النظريات الاقتصادية الحديثة والفصل بين العلوم والأخلاق وفق والراس - د. أنيي كوت

- تفاعل القانون الغربي (المدني الفرنسي والعام الإنجليزي) مع الفقه الإسلامي - د. فيصل محمود عتباني

الأحد 22 أبريل 2012

2.00 - 6.00: تابع الجلسة الرابعة

المحور الثالث: فكر الاقتصاد الإسلامي

- بعض المفاهيم الفلسفية والاقتصادية في الإسلام بشأن أخلاقيات المالية المعاصرة - د. دومنيك دو كورسيل

- أثر الحضارة الإسلامية على الحضارة الغربية في مجال الاقتصاد ماضياً وحاضراً - د.سعد بن حامد حمدان اللحياني

- الأخلاقيات الإسلامية في المالية: إيجابيات الرؤية المغايرة - د. جنفياف كوس - بروكيه

- ضوابط المعاملات الإسلامية والاستقرار للأسواق المالية - د. محمد بن إبراهيم السحيباني -

- مساهمة العلماء المسلمين في بناء قواعد نظريات التنمية الاقتصادية والتي ستقدم بإذن الله لحوار الحضارات - د. إبراهيم بن صالح أبو العلا

- فهم انحرافات المالية العالمية من خلال مفهوم الغرر - د. إبراهيم وردي

الأحد 22 أبريل 2012

6.15: البيان الختامي وتوصيات الندوة

- د. دومنيك دو كورسيل - مديرة أبحاث في المركز الوطني للأبحاث العلمية

- د.عبد الله الخطيب: - الملحق الثقافي في فرنسا

- د. زهير بن عبدالله دمنهوري - وكيل جامعة الملك عبد العزيز للتطوير

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة