ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 21/04/2012/2012 Issue 14450

 14450 السبت 29 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مشروع ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

رجوع

 

بدأت جامعة سلمان بن عبد العزيز منذ نشأتها عام 1430 في تأسيس نظام لضمان الجودة الداخلية وفق الإطار الذي حدده نظام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA في المملكة العربية السعودية، وقد سعت الجامعة في المرحلة الأولى للمشروع إلى غرس ثقافة الجودة وتعزيزها في مجتمع الجامعة من خلال إنشاء وحدات الجودة في كليات الجامعة ووحداتها المختلفة، وتعزيزها بالكوادر البشرية ذات الخبرات المناسبة.

ومع انتهاء المرحلة الثانية للمشروع، والخاصة بالتقويم الذاتي الأولي المؤسسي والبرامجي، برزت الحاجة إلى بناء خطة لتدعيم جوانب القوة، ومعالجة جوانب القصور التي أظهرها تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولى قبيل البدء في المرحلة الثالثة للمشروع والتي تتعلق بالتقويم التطويري.

وينسجم هذا التوجه مع سياسات الجامعة الرامية إلى رفع مستوى جودة التعليم ومخرجات التعلم، من خلال الاستمرار في تدريب كوادر الجامعة وإثراء خبراتهم في مجال أنظمة ضمان الجودة لإرساء قواعد سياسات الجودة بكليات الجامعة ووحداتها الأكاديمية والإدارية، وفي سبيل ذلك اقترحت الجامعة هذا المشروع الذي يسعى إلى تدارك جوانب القصور في الوقت المناسب، واستكمال تشكيل الهياكل اللازمة لدفع عجلة النظام قدماً نحو تحقيق أهدافه.

رسالة المشروع:

دعم الممارسات الجيدة، ومعالجة جوانب القصور في كليات الجامعة ووحداتها الأكاديمية والإدارية بما يضمن توفير البيئة المناسبة لنجاح التقويم التطويري المؤسسي والبرامجي، وتشجيع التطوير المستمر للبرامج الأكاديمية تمهيداً لتقدمها للحصول على الاعتماد الأكاديمي في المستقبل القريب.

أهداف المشروع:

الهدف العام للمشروع هو دعم الممارسات المثلى لأنظمة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، فضلاً عن معالجة أوجه القصور في الممارسات الراهنة، وذلك من خلال العمل على تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

- دعم هيكلية التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالخطط والبرامج اللازمة لنظام ضمان الجودة، وتحديد مستويات العمل لضمان الجودة في الجامعة والوحدات والإدارات التابعة لها.

- إدارة خطط ضمان الجودة في كافة وحدات الجامعة، ومتابعة التقدم في تنفيذها، وتعديل الخطط وتطويرها حسب الحاجة.

- تنسيق إجراءات الجودة داخل كليات الجامعة، ووحداتها الأخرى بما يضمن انسجام التطبيقات وتبادل الخبرات في مجال الجودة.

- رصد جوانب القوة التي أظهرتها دراسة التقويم الذاتي الأولي، وكذا التحديات التي تواجه وحدات الجامعة لوضع الخطط المناسبة للتعامل معها ومعالجتها.

- دعم خبرات القائمين على البرامج المتقدمة للاعتماد الأكاديمي، ومساعدة البرامج والوحدات الأكاديمية والإدارية على تجاوز العقبات التي تواجهها، والارتقاء بأنشطتها وبرامجها، ومتابعة خططها للحصول على الاعتماد الأكاديمي أو شهادات الجودة من الجهات المناسبة.

-تطوير المهارات الأكاديمية والقيادية للموارد البشرية بالجامعة بما يمكنهم من تحسين جودة مخرجات التعليم، وتوفير الدراسات اللازمة لذلك.

- توفير الدعم المالي والإداري لفرق المشروع.

مراحل المشروع:

1 - تأسيس أنظمة ضمان الجودة. (تم تأسيس 27 وحدة جودة للكليات)

2 - مشروع التقويم الذاتي الأولي.

3 - مشروع التقويم التطويري للجامعة.

ويمثل هذا المشروع (التقويم التطويري) المرحلة الثالثة والأخيرة قبل التقدم للاعتماد الأكاديمي الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة