ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/04/2012/2012 Issue 14451

 14451 الأحد 01 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي:
أكثر من ثلاثين ألف خريج وخريجة دفع بهم المعهد إلى سوق العمل منذ بدء تنفيذ البرامج الإعدادية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يحتفل معهد الإدارة العامة يوم الثلاثاء القادم بتخريج دفعة جديدة من دارسي برامجه الإعدادية، وذلك ضمن فعاليات يوم الخريج والوظيفة السادس عشر الذي ينظمه المعهد لهذا العام.

وقال معالي مدير عام المعهد الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشقاوي: إن المعهد يهدف من تنظيمه ليوم الخريج والوظيفة إلى الإسهام في دعم الجهات الحكومية بكفاءات سعودية وتوطين الوظائف في القطاع الخاص من خلال تعريف خريجي برامج المعهد الإعدادية بنشاطات هذا القطاع، والفرص والمزايا الوظيفية التي يقدمها، وكذلك التعريف بخريجي برامج المعهد الإعدادية للشركات والمؤسسات الأهلية.

وذكر أن البرامج الإعدادية التي ينفذها المعهد هي أحد نشاطات التدريب التي يقدمها المعهد وتهدف إلى توفير قوى عاملة وطنية مدربة ومؤهلة للعمل على سد جانب من النقص في الكفاءات الوطنية المتخصصة بالأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، من خلال تأهيل حملة الشهادتين الثانوية والجامعية في المجالات التي يحتاجها سوق العمل. وتتراوح مدة الدراسة فيها ما بين سنتين وسنتين ونصف. وينفذ المعهد حاليًا (24) برنامجًا إعداديًا.

وقد بلغ عدد الخريجين والخريجات من هذه البرامج، ومنذ تنفيذ أول برنامج إعدادي في العام 1391 - 1392 هـ وحتى نهاية العام التدريبي الحالي 1432 - 1433 هـ أكثر من ثلاثين ألف خريج وخريجة.

وأوضح أن عدد خريجي البرامج الإعدادية بلغ هذا العام (1232) خريجًا وخريجة، منهم (694) خريجًا في المركز الرئيس للمعهد بالرياض، و(205) خريجين في فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، و(203) خريجين في فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، و(130) خريجة في الفرع النسوي للمعهد.

وأكّد أن المعهد يحرص على تلبية احتياجات الأجهزة الحكومية من الكفاءات الوطنية الشابة المؤهلة في المجالات التي تحتاجها لأداء أعمال خاصة بطبيعة عمل هذه الجهات. فمن بين خريجي هذا العام هناك (73) خريجًا من دارسي البرامج الإعدادية الخاصة، حيث تخرج (25) دارسًا من حملة الشهادة الجامعية من برنامج الأنظمة الجزائية الخاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، كما تخرج (48) دارسًا من حملة الشهادة الثانوية من برنامج كتاب الضبط الخاص بهيئة التحقيق والادعاء العام. وينفذ المعهد حاليًا برامج: الأعمال الجمركية التنفيذية (جامعي) خاص بمصلحة الجمارك، والرقابة الجمركية (ثانوية) خاص بمصلحة الجمارك، والأنظمة الجزائية (جامعي) خاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، وكتاب الضبط (ثانوي) خاص بهيئة التحقيق والادعاء العام. وخلال العام التدريبي القادم سوف ينفذ المعهد - بمشيئة الله - ستة برامج إعدادية خاصة هي: الزكاة والضريبة (جامعي) خاص بمصلحة الزكاة والدخل، وبرنامج الأنظمة الجزائية (جامعي) خاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، وبرنامج أنظمة وإجراءات الأحوال المدنية (جامعي) خاص بالإدارة العامة للأحوال المدنية، وبرنامج الإدارة الجمركية (جامعي) خاص بمصلحة الجمارك، وبرنامج الرقابة الجمركية (ثانوي) خاص بمصلحة الجمارك، وبرنامج الملازمين القضائيين (جامعي) خاص بديوان المظالم.

وشدد على توافق برامج المعهد الإعدادية مع احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن إدارة تصميم وتطوير البرامج تتولى مراجعة وتدقيق خطط البرامج الإعدادية للتأكَّد من جودتها واستيفائها للمعايير والمتطلبات الفنية التي يجب مراعاتها في عمليات تصميم وتطوير وإعداد الحقائب التدريبية. كما تقوم الإدارة بإعداد الأدلة الفنية لتلك العمليات. ويسعى المعهد إلى أن تكون برامجه ملبية للاحتياجات الفعلية لسوق العمل، كما يحرص المعهد على تقديم برامجه وفق أحدث النظم والأساليب العصرية في مجال التدريب. ويقوم من أجل ذلك خبراء ومتخصصو التدريب والتطوير في المعهد بزيارات متعددة للدول المتقدمة والرائدة في مجال التدريب والتطوير الإداري في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بهدف الاطلاع على تجاربها والاستفادة من خبراتها في هذا المجال. كما تخضع البرامج الإعدادية لتقويم مستمر لمعرفة مدى حاجة سوق العمل لخريجيها، حيث يتم إيقاف أي برنامج يرى المعهد أنه حقق الاكتفاء من الأيدي العاملة الوطنية المؤهلة، كما يتم استحداث برامج جديدة وفقًا لاحتياج سوق العمل ومتطلباته. كما أن الدارس في البرامج الإعدادية بمعهد الإدارة العامة لا يتلقى علومًا ومعارف فقط ولكنه يكتسب مهارات أيضًا، بالإضافة إلى أن المعهد يحرص على إكساب دارسيه مفاهيم وقيم العمل قبل تخرجهم، مما يجعلهم ينخرطون في سوق العمل مباشرة ودون الحاجة إلى تدريب أو تأهيل إضافي.

وقال الدكتور الشقاوي: إن المعهد يمنح جائزة سنوية للشركة أو المؤسسة التي تقوم بتوظيف أكبر عدد من خريجي برامجه الإعدادية في حفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة السنوي، حيث يقدم المعهد جائزته لتوظيف خريجيه تقديرًا لجهود الجهة التي قامت أكثر من غيرها بتوظيف خريجي برامج المعهد الإعدادية.

ويأتي منح معهد الإدارة العامة هذه الجائزة تحفيزًا من المعهد للشركات والمؤسسات في القطاع الأهلي نحو توظيف الكفاءات الوطنية المدربة والمؤهلة، وهي تمثل كذلك اعترافًا من معهد الإدارة العامة بجهود تلك الشركات والمؤسسات التي استقطبت خريجيه. وقد حظيت جائزة معهد الإدارة العامة لتوظيف خريجيه خلال الأعوام الماضية بتنافس مشهود بين شركات ومؤسسات القطاع الأهلي، مما كان له أكبر الأثر في تسابق هذه الشركات والمؤسسات على استقطاب خريجي المعهد والفوز بتوظيف أكبر عدد منهم خصوصًا بعد أن لمست تلك الشركات والمؤسسات القدرة والمهارة الفائقة على الأداء والالتزام والإنتاجية التي يتحلى بها خريجو المعهد.

وأضاف معالي مدير عام معهد الإدارة العامة أن عدد الوظائف التي تعرض على خريجي المعهد وخريجاته يفوق في كل عام عدد الخريجين والخريجات، بل إن كثيرًا منهم يتلقى عروضًا وظيفية وهو لازال في مرحلة التدريب بالمعهد ولم يتخرج بعد، وكثير منهم يبرم عقودًا وظيفيةً مع شركات أو مؤسسات أو بنوك وهو لم يتخرج بعد حرصًا من هذه الشركات والمؤسسات والبنوك على الظفر بهذه المجموعة من الخريجين أو أولئك فور تخرجهم وضمان عدم توجههم لجهات أخرى. بمعنى أن هناك تسابقًا وتنافسًا على استقطاب خريجي المعهد، ولله الحمد. وهذا يعود لسمعة المعهد التي نفتخر بها ولسمعة خريجيه المعروف عنهم الانضباط والدقة في العمل والإنتاجية وإجادة مهارات أخرى إضافية كالتحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية وبالأخص في مجال التخصص.

وخلال هذا العام تلقى خريجو المعهد 2181 عرضًا وظيفيًا، بالرغم من أن عدد الخريجين 1232 خريجًا وخريجة. مما يتيح للخريج مجالات أوسع لاختيار الوظيفة الأنسب له.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة