ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/04/2012/2012 Issue 14451

 14451 الأحد 01 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الصقير: ابن عثيمين كان ذا منهج وسطي ويعلم طلابه الاعتدال في الأقوال والأفعال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - علي الأحمدي:

قال الدكتور سامي بن محمد الصقير عضو مجلس إدارة مؤسسة ابن عثيمين الخيرية: إن الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين كان ذا منهج وسطي معتدل ويحث طلابه على الاعتدال في الأقوال والأفعال، معتمداً عند الخلاف على الرجوع إلى النص الشرعي.

جاء ذلك في ندوةٍ ضمن فعاليات معرض الكتاب والمعلومات 29 بالجامعة الإسلامية شارك فيها الصقير مع عبدالله بن محمد العثيمين بعنوان «قبسات من حياة العلامة ابن عثيمين» وأدارها الدكتور عماد حافظ عميد شؤون المكتبات، وبدأت بعرض وثائقي عن حياة ابن عثيمين ومؤسسته الخيرية.

كما قدّم الصقير عرضاً عن حياة الشيخ العلمية وطلبه العلم في المدرسة أولاً ثم لدى الشيخ ابن سعدي ثم في المعهد العلمي بالرياض ودراسته على الشيخ ابن باز، كما درس على الشيخ محمد الأمين الشنقيطي التفسير والفقه، والفرائض على الشيخ عبدالعزيز الرشيد، وعلم الحديث على الشيخ عبدالرحمن بن يوسف الأفريقي، ثم بدأ التدريس في المعهد العلمي ودرس في كلية الشريعة منتسباً حتى تخرج منها عام 1377هـ، ثم بدأ التدريس مكان شيخه ابن سعدي.

وعن علاقة الشيخ بالطلاب قال الصقير: إن ابن عثيمين كان يتفقد طلابه ويسأل عنهم إذا غابوا، ويجيب دعواتهم ويخرج معهم إلى المنتزهات.

وفي الجانب الآخر من الندوة وهو حياة ابن عثيمين داخل بيته وبين أولاده قال ابنه عبدالله بن محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة القصيم ورئيس مؤسسة ابن عثيمين الخيرية: إن والده كان كثير العبادة وكانت صلاته مطمئنة وقراءته للقرآن قراءة تدبر وتفسير، وكان يختم في الشهر مرتين غير رمضان، وفي رمضان كل ثلاثة أيام، ويقرأ حزبه وهو في طريقه إلى المسجد مشياً ولم يكن أحد يوقفه في هذا الحال لعلمهم بقراءته في ذهابه، أما في رجوعه فيعود معه السائلون وأصحاب الحاجات فيُجيبهم ويُعينهم على حاجاتهم، وكان من وصاياه أن من كان له حزبٌ فليبادر به أول النهار.

وقال العثيمين: إن والده لم يفسر كامل القرآن وإنما أجزاء منه ستخرجها المؤسسة، ولم يتخلف عن الحج إلا سنة واحدة بسبب ألم في ركبته، وكان ورعاً متواضعاً يسكن في منزل طيني ولم ينتقل منه إلا عام 1410هـ عندما ضاق بأولاده.

وأضاف أن الشيخ كان خارج بيته ذا مهابة، أما في البيت فكان بسيطاً يشارك أولاده في كل شيء، فينظم لهم المسابقات الثقافية ويسألهم، وكان كثيراً ما يشكر زوجته أمام أولاده ويشعرهم بأهميتها. وكان مثالاً في تنظيم الوقت والعمل فكان يحسب الدقائق، ويُسمع صوت المنبّه في تسجيلات دروسه، وفي جدوله اليومي كان عنده ضبط دقيق لمواعيد النوم والصلاة والتهجد والرد على الهاتف وشرب الشاي في ساعة معينة ولذا حصلت له البركة في وقته.

وأردف أن والده الشيخ ابن عثيمين كان يُتقن أعمال المنزل من سباكة وكهرباء، وحين كان بمنزله الطيني كان كثيراً ما يصعد السلّم لتركيب مصباح أو تمديد أسلاك كهربائية، كما كانت لديه عُدّة السباكة ويصلح ما يحتاج إلى إصلاح بنفسه.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة